الخل … منظف ومطهر طبيعي لمنزلك

0
68
الخل ... منظف ومطهر طبيعي لمنزلك

تعاني الكثير من السيدات عند استخدام المنظفات الكيميائية أثناء تنظيف المنزل. فبعضها يحرق العينين، أو يؤذي الجلد، أو حتى يؤثر على التنفس. كما أن هذه المنظفات لها أضرار جسيمة على الصحة لما تحتويه من مواد قد تكون مسرطنة عندما تعلق بطعامنا أو أيدينا.

يمكنك بدلاً من ذلك استخدام منظفات طبيعية غير سامة وغير مكلفة أيضاً مثل “الخل”.

جميعنا يعرف استخدامات الخل في الطبخ والطعام، ولكن أغلبنا لا يدري عن استخدامات الخل في التنظيف والتطهير والتعقيم. حيث يمكن استخدام الخل كمنظف طبيعي لإزالة الروائح الكريهة، وتنظيف الحمامات أو المطابخ، وإزالة البقع من الملابس أو السجاد، وتنظيف النوافذ والارضيات، وغيرها العديد من الاستخدامات.

وسوف نعرض لكم في هذا المقال أهم استخدامات الخل كمنظف في المنزل.

تنظيف غلاية المياه أو صانعة القهوة: أضيفي القليل من الخل الأبيض مع المياه في الغلاية أو صانعة القهوة لإزالة اثر التكلسات أو الرواسب الموجودة بداخلها.

مقالات قد تهمك ايضا  إذا بحثت في جوجل عن كلمة أحمق فمن هي الشخصية التي سوف تظهر لك؟

تنظيف الأجهزة الالكترونية: يمكنك تنظيف الأجهزة الالكترونية مثل اللابتوب أو الطابعة عن طريق غمس قطعة من القماش في وعاء يحتوي على خليط متساوي من الماء والخل، ثم مسح الأجهزة بهذا المحلول.

تلميع وتعقيم أواني الطهي: ضعي كمية من الخل مع الماء والصابون المستخدم لغسل الصحون والملاعق وأواني الطهي لتعقيمها ومنع ترسب المواد الكيميائية للصابون عليها. كما يمكنك تنظيف السكاكين والمقصات عن طريق نقعها في الخل لمدة 5 دقائق وتجفيفها بقطعة من القماش، حيث يقوم الخل بإزالة الصدأ والدهون العالقة بها.

تعقيم الأسطح: يقوم الخل بالتخلص من البكتيريا والفطريات العالقة بجميع الأسطح في المنزل سواء خشبية كالطاولات أو الأرفف، أو معدنية كمقابض الأبواب أو الشبابيك. كل ما عليك فعله هو مسح هذه الأسطح بقطعة قماش مبللة بالخف المخفف بالماء.

مقالات قد تهمك ايضا  أفضل الأماكن لقضاء عطلة العيد داخل مصر وخارجها

إزالة الروائح الكريهة: يمكنك وضع وعاء به خل في طرف الغرفة أو تعليق قطعة قماش مبللة بالخل لكي تمتص الروائح الكريهة مثل رائحة دخان السجائر أو الأكل المحروق.

تنظيف السجاد: يمكنك تلميع السجاد وإعادة رونقه باستخدام مكنسة مبللة بمحلول الخل (كوب من الخل لكل 3 لتر من المياه) وكنس السجاد بها بعد إزالة الأتربة منه. كما يمكنك رش السجاد ببخاخة من الخل المركز لمنع أي تعفن موجود أسفل السجاد.

بالاضافة إلى ذلك يمكنك استخدام خليط من الملح وبيكربونات الصوديوم مع الخل لإزالة البقع من السجاد وذلك بفرك البقع بهذا الخليط وتركها حتى تجف ثم شفط البقايا باستخدام المكنسة الكهربائية.

مقالات قد تهمك ايضا  حلويات خفيفة يمكنك عملها من البطيخ

إزالة البقع من على الملابس: يمكنك إزالة البقع من الملابس وذلك بوضع القليل من الخل عليها وفركها ثم وضع كمية من الخل مع مسحوق الغسيل وغسلها بالغسالة. ويعمل الخل أيضاً على تبييض الملابس وتنعيمها وإزالة الراوائح الكريهة منها كرائحة العرق.

التخلص من الدهون المتراكمة داخل الفرن أو الميكروويف: قومي برش هذه الاجهزة من الداخل بالخل واتركيه لفترة حتى يتفاعل مع الدهون ويزيبها، ثم اغسلي الاسطح بالماء والصابون وجففيها بعد ذلك.

وتوجد العديد من المنظفات الطبيعية الأخرى التي سوف نخبركم عنها في المقالات القادمة ان شاء الله.

اترك رد