بطل رواية “البؤساء” الإيطالية يسرق باذنجانة

0
62
بطل رواية البؤساء الإيطالية يسرق باذنجانة

للوهلة الأولى ذكرني هذا الخبر برواية “البؤساء” للكاتب الفرنسي “فيكتور هوجو”، وتحديداً بما حدث للبطل “جان فالجان”، حيث شهدت محاكم إيطاليا قضية غريبة من نوعها اتُهم فيه رجل فقير بسرقة “باذنجانة”.

وتبدأ تفاصيل القضية عندما كان الرجل، الذي كان عمره آنذاك 49 عاماً، ماراً بأحد الحقول فقام بأخذ حبة باذنجان ووضعها في دلوه, لتقوم الشرطة بإلقاء القبض عليه أثناء محاولته الفرار من الحقل المملوك لأحد الأشخاص بالقرب من “ليتشي” في منطقة “بوليا” الإيطالية.

مقالات قد تهمك ايضا  علماء يكتشفون السبب الحقيقي وراء عدم شعور البدناء بالشبع

ودافع الرجل عن نفسه قائلاً إنه حاول سرقة “الباذنجانة” لأنه كان عاطلاً عن العمل ويائساً، لأنه لم يعد يجد طعاماً يطعم به طفله.

وبعد معركة قانونية استمرت لتسع سنوات، وكلفت دافعي الضرائب مبالغ طائلة, حصل الرجل على البراءة من تهمة سرقة حبة الـ”باذنجان”.

إلا أن الأمور لم تكن سهلة حيث لم تبرئه المحكمة في البداية، بل حكمت عليه بالسجن لمدة خمسة أشهر وأمرته بدفع غرامة قدرها 500 يورو (440 جنيه إسترليني)، ثم تم تخفيض هذه العقوبة في الاستئناف إلى شهرين و120 يورو.

مقالات قد تهمك ايضا  وفاة أحد مؤسسي منظمة "أوبك"

غير أن المستشار القانوني للرجل لم يكن راضياً عن الحكم، الأمر الذي جعله يحيل القضية إلى محكمة النقض في روما، والتي تعد أعلى محكمة استئناف في إيطاليا، وبالفعل تمت تبرئة الرجل الفقير، بعد قرابة عقد من الزمن.

كما أعربت المحكمة عن أسفها لقيمة الأموال العامة التي أنفقت على القضية، حيث تكلفت الدولة مبلغ 7000 يورو ضمن الرسوم القانونية، على اعتبار أن الرجل كان فقيرًا، وبهذا تكون هذه هي أغلى حبة باذنجان في التاريخ.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا