الخلايا البشرية تنقل المعلومات بسرعة تفوق التوقعات

0
29
الخلايا البشرية تنقل المعلومات بسرعة تفوق التوقعات.

قام علماء من روسيا مع زملاء لهم من سويسرا بعمل مجموعة من التجارب، استخدموا فيها أسلوب المعلوماتية الحيوية والنمذجة الحاسوبية، لاختبار قدرة خلايا الكائنات الحية على نقل المعلومات.

وبحسب “فلاديمير كاتانايف” من كلية العلوم الطبية الحيوية في الشرق الأقصى الروسي، وهو أحد القائمين على الدراسة مع زملائه من سويسرا، فقد توصلوا إلى أن خلايا الكائنات الحية قادرة على نقل أكثر من 2 بايت من المعلومات.

مقالات قد تهمك ايضا  ما هي لعبة الحوت الازرق التي أثارت القلق في مصر؟

وأوضح “كاتانايف” من خلال حديثه عن أهمية دراسة العلاقات بين الخلايا أن “المستقبلات المرتبطة بـ ج بروتين (التي تعد الوسيط الثاني في نقل الإشارات داخل الخلايا)، تعد الهدف لنصف الأدوية الموجودة حالياً. لذلك يجب معرفة حجم المعلومات التي تتلقاها الخلية من خلال هذه المستقبلات”.

وعرّض العلماء الخلايا لتركيزات مختلفة من الإشارات الكيميائية خلال التجارب وسجلوا تفاعل الخلايا معها، ما أظهر أن المستقبلات في الخلايا يمكن أن تنقل ما لا يقل عن 2 بايت من المعلومات، بحسب تحليل البيانات والمحاكاة الحاسوبية.

مقالات قد تهمك ايضا  أول تاكسي بدون سائق فى روسيا، والتوصيل مجاناً

ويعد هذا الرقم الذي توصل إليه حديثاً أكبر بكثير مما كان يعتقد العلماء سابقاً.

وبهذا الاكتشاف يكون قد تم فك غموض لغز بيولوجيا لطالما حيّر العلماء منذ فترة طويلة، وهو مبادئ انتقال الإشارات داخل الخلايا، ومن المقرر أن يتم استخدام نتائج هذا البحث في الأبحاث الطبية المستقبلية وفي تطوير الدواء.

اترك رد