الأرض على موعد الليلة مع “القمر الأزرق” للمرة الثانية خلال عام

0
47
الأرض على موعد الليلة مع القمر الأزرق.

وفقاً لموقع Space.com الإلكتروني فإننا على موعد مع ظاهرة “القمر الأزرق” من جديد الليلة, حيث ذكر الموقع أن  القمر الأزرق سيطل على الأرض ليلة السبت 31 مارس 2018، في آخر ظهور له حتى عام 2020.

ما هو القمر الأزرق؟

“القمر الأزرق” أو “البدر الأزرق” هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى اكتمال القمر لمرة إضافية في قسمي السنة، ويكون إما اكتمال ثالث للقمر في الموسم المكون من أربع اكتمالات, وإما أن تشهد الأرض في شهر واحد من التقويم بدرين “قمرين كاملين”.

مقالات قد تهمك ايضا  الأرض على موعد مع "قمر الدم الأزرق العملاق"

وتسمية ” البدر الأزرق” أو “القمر الأزرق” لا تعني أن القمر يكتسب اللون الأزرق كما قد يظن البعض، بل إن القمر يبدو في هذين اليومين بنفس اللون ونفس الشكل الذي يبدو عليه في أشهر السنة الأخرى.

وجاءت تسمية “القمر الأزرق” كتشبيه جميل مأخوذ من العبارة الإنجليزية ” Once in a Blue Moon “، والتي تعني “نادراً ما يحصل”.

مقالات قد تهمك ايضا  بناء أطول تمثال في العالم شارف على الانتهاء

وتحدث هذه الظاهرة مرة واحدة كل سنتين أو 3 سنوات.

من المعروف أن الفارق بين بدر وآخر حوالي 29,53 يوم، لذلك يتجمع في التقويم خلال فترة 2,7154 سنة بدر إضافي واحد.

وعادة ما يظهر القمر الكامل (البدر) مرة كل 30 يوماً، ولكن يظهر القمر الكامل في السماء مرتين في شهر واحد مرة كل ثلاث سنوات، لأنه يكمل دورة كاملة حول الأرض بزمن أقل 29,5 يوم.

مقالات قد تهمك ايضا  شاهد 200 صورة لـ "قمر الدم الأزرق العملاق" من أرجاء العالم

ومن النادر جداً حدوث ظاهرة “القمر الأزرق” مرتين في العام نفسه، أو أن تحدث مع الظواهر القمرية الأخرى مثل ظاهرة “القمر العملاق” أو “القمر الدامي”.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا