خد فكرة.. نصائح لتنظيف المنزل بسهولة وسرعة

0
43
نصائح لتنظيف المنزل بسهولة وسرعة

إن تنظيف المنزل وترتيبه من المهام اليومية الشاقة التي تقوم بها كل إمرأة نظراً للوقت والمجهود الكبير الذي تستغرقه عملية التنظيف.

ففي كل مرة تسألين نفسك من أين أبدأ، وتشعرين بالكسل عندما تجدين نفسك أمام العديد من المهام الواجب فعلها. لذا نقدم لك سيدتي بعض النصائح التي تساعدك على تنظيف وترتيب منزلك بسهولة وسرعة.

قومي بعمل جدول للتنظيف مقسم إلى أعمال يومية وأسبوعية وشهرية حتى لا تكرري نفس الاعمال يومياً ولا تضطرين لسؤال نفسك من أين أبدأ.

حددي الأدوات التي تستخدمينها في التنظيف قبل البدء في عملية التنظيف نفسها، واجعليها في مكان سهل الوصول إليه. ولا تبالغي في استخدام عدد كبير من أدوات التنظيف، فالأدوات متعددة الاستخدام توفر في المال ومساحة التخزين وتساعد على عدم تشتت انتباهك.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على الصحة النفسية؟

لا تنظفي غرفة بالكامل ثم تنتقلي إلى الغرفة التالية لان ذلك يستغرق وقتاً كبيراً. وإنما قومي بأداء مهمة واحدة(مثل تنظيف الغبار أو جمع القمامة، … الخ) في جميع الغرف ثم انتقلي إلى المهمة التالية، وذلك لكي لا تركزين أغلب الوقت على جزء محدد من المنزل.

تخلصي باستمرار من الاشياء التي لا تستخدمينها كي لا تسبب فوضى في المنزل وتصعب من عملية التنظيف، وحاولي وضع سلة قمامة في كل غرفة، وعودي أفراد منزلك على الترتيب والنظافة.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تجمع جهاز كمبيوتر في عام 2018؟!

ابدئي عملية التنظيف بالترتيب وذلك بنفض الغبار أولاً من الأعلى إلى الاسفل لكي لا ينزل على الاثاث، ثم قومي بتغيير المفروشات مثل الستائر وأغطية الأثاث،

بعد ذلك رتبي الغرفة وضعي كل شيء في مكانه الصحيح مثل ترتيب الوسائد المبعثرة، وبعدها نظفي المرايا وزجاج الشبابيك بالقماش المبلل و ورق الجرائد، ولمعي الأسطح والاماكن كثيرة اللمس كأكباس النور وأكر الأبواب، وأخيراً قومي بكنس الارضيات بالمكنسة الكهربائية ومسحها وتعقيمها.

إذا كان منزلك كبيراً، لا تقومي بكل المهام في نفس اليوم. بدلاً من ذلك، خصصي لكل غرفة يوم محدد، أو لكل مهمة يوم معين. وإن كنت ستقومين بمهام شاقة كثيرة في نفس اليوم، عندها أعدى الطعام في اليوم السابق حتى لا تقومين بالكثير من الاعمال في نفس اليوم وتشعرين بالارهاق أو الضغط.

مقالات قد تهمك ايضا  طريقة عمل لفائف السينابون في المنزل

وبذلك، تجدين أنك قمت بالكثير من المهام في وقت أقل، وبشكل منظم، ودون مجهود كبير. ومع الانتظام ستجدين أن عملية التنظيف لم تعد شاقة ومعقدة مثل السابق.

ويمكنك أيضاً تشغيل بعض الموسيقى أو الكتب السمعية أثناء التنظيف لتستمعي أكثر وتزيلي الضغط النفسي. وسوف نقدم لكم فيما بعد نصائح خاصة بتنظيف كل غرفة، وبعض الحيل لتنظيف البقع الشاقة، وغيرها من النصائح المفيدة. لذا تابعونا.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا