حمامك يهدد سلامتك.. تعرف على طرق الوقاية

0
36
حمامك يحتوي على مخاطر تهدد سلامتك تعرف عليها

يقول البروفيسور “جون أكسفورد”، الحاصل على الأستاذية الفخرية في علم الفيروسات بجامعة “كوين ماري” في لندن: ” يقضي الناس وقتاً طويلاً في تنظيف المرحاض، إلا أن عليهم الاهتمام بصورة أكبر بتنظيف الحمام واستخدام البخاخات المطهرة”.

حيث تحتوي الحمامات المنزلية وفقاً لبروفيسور “جون” على مخاطر غير متوقعة قد تندهشون لمعرفتها, نستعرضها لكم في السطور التالية:

-الاستحمام-300x300 حمامك يهدد سلامتك.. تعرف على طرق الوقاية

1- ألعاب الاستحمام الخاصة بالأطفال والبط المطاطي

وفقاً لبحث أجراه المعهد “الفيدرالي السويسري للعلوم المائية والتكنولوجيا” بالتعاون مع “قسم الهندسة المدنية” في جامعة “إيلينوي”على البط المطاطي وألعاب الأطفال المستخدمة في حوض الاستحمام، أظهرت النتائج بعد فحص 19 من هذه الألعاب أن 58 % منها تحتوي على فطريات.

كم أوضح المشرف على الدراسة أن تفريغ المياه من البطة المطاطية في وجه الطفل أثناء اللعب قد يؤدي إلى “التهابات في العين والأذن أو حتى التهابات في الجهاز الهضمي”.

مقالات قد تهمك ايضا  رجل يفقد أطرافه بسبب ولعه بالكلاب

-الاستحمام-300x200 حمامك يهدد سلامتك.. تعرف على طرق الوقاية

2– مقاعد الأطفال المخصصة للاستحمام

تلجأ الأسرة التي لديها طفل رضيع إلى شراء مقاعد مخصصة للاستحمام, لطفلهم الرضيع الذي لا يستطيع الجلوس بشكل طبيعي، إلا أن هذه المقاعد لا توفر لهم الحماية بنسبة 100%.

حيث يقول الناطق باسم الجمعية الملكية لمنع الحوادث (روسبا) إن “مقاعد الأطفال المخصصة للاستحمام توفر إحساساً كاذباً بالأمان، لأن الأطفال يمكن أن يغرقوا في بضعة سنتيمترات من الماء فقط”.

وأضاف ” الأهل يجب أن يحرصوا على البقاء بالقرب من أطفالهم خلال فترة الاستحمام لمساعدتهم في حال انزلاقهم في الماء وعدم تركهم لوحدهم حتى ولو ثوان معدودات للإجابة على اتصال هاتفي أو لفتح باب المنزل لأحد الزوار”.

-الساخن-200x300 حمامك يهدد سلامتك.. تعرف على طرق الوقاية

3- الماء الساخن

إن البدء بالاستحمام قبل تفّقد درجة حرارة المياه وتعرض الجسم للماء الساخن جداً يشكل خطورة بالغة على الأطفال والبالغين على حد السواء.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تقللين من أعباء الصباح عند الاستعداد للمدرسة؟

يقول الناطق باسم “روسبا”: “إننا نطلب من الأهل وضع الماء البارد في حوض الاستحمام المخصص للأطفال، فبهذه الطريقة تتلاشى خطورة أن يكون حوض الاستحمام مليء بالماء الساخن فقط”.

مضيفاً: ” عندما يوضع الماء البارد في البدء ثم الحار فإن حرارة الماء تمتزج ولا يسبب ذلك بأي حروق”.

-300x300 حمامك يهدد سلامتك.. تعرف على طرق الوقاية

4– الصابون

ينتشر اعتقاد خاطئ بأن الصابون هو آخر مكان يمكن أن يحتوي على جراثيم لأنه منظف للجسم واليدين، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح.

ووفقاً لبروفسور “أوكسفورد” فإن ” البكتيريا يمكن أن تبقى على الصابون وتتحرك ثم تنتقل من شخص لآخر مثل بكتيريا إي كولاي E – coli” .

وأضاف “في حال كان شخص يحمل جرثومة واستخدم الصابونة، فإن الحمام يعتبر مكاناً مثالياً لبقائها وانتقالها لباقي أفراد العائلة”.

ولذلك فإن المعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة ينصح بضرورة استخدام الصابون السائل والماء الفاتر لغسل اليدين.

مقالات قد تهمك ايضا  كيفية تحقيق المستحيل

-300x200 حمامك يهدد سلامتك.. تعرف على طرق الوقاية

5- المناشف

 

لا ينبغي المشاركة في استخدام المنشفة لأن الجراثيم قد تنتقل من ساعة يد الشخص إليها أو من سوار اليد كذلك، كما أن الجراثيم تبقى عليها لساعات، فالمناشف تعتبر مكاناً مثالياً لوجود الجراثيم لأنها تبقى رطبة معظم الوقت, وفقاً لبروفيسور “أكسفورد”.

الذي أضاف “أنصح باستخدام المناشف الورقية التي ترمى في سلة المهملات أو أن يكون لكل شخص في المنزل منشفته الخاصة”.

كانت هذه آراء الخبراء بالنسبة للمخاطر الكامنة في حمامك والتي لم تكن تتوقعها, نتمنى أن نكون قد أضفنا إلى معلوماتك بعض النصائح التي قد تحافظ على سلامتك وسلامة أطفالك.

اترك رد