مراجعة Asus Zenbook Flip S

0
321
Asus Zenbook Flip S

المميزات 

  • تصميم رائع
  • خفيف للغاية 
  • شاشة كبيرة
  • لوحة مفاتيح ولوحة تتبع ممتازة
  • متقلب ومتعدد الاستعمالات

العيوب

  • عمر البطارية مخيب للآمال
  • مرتفع الثمن
  • قلة مواضع الاتصال

المواصفات الأساسية

السعر المنشور: 1200 £

  • دقة وضوح 1920 × 1080 أو 3840 × 2160
  • ذاكرة وصول عشوائي Ram 8 جيجابايت
  • Integrated Intel HD 620 graphics
  • 2 منفذ USB من نوع C، و 1 مقبس سماعة رأس
  • شاشة  IPS LCD بحجم 13.3 بوصة
  • معالج Intel Core i7-7500U  أو Core i5-7200U
  • هارد SSD بمساحة تخزينية 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت
  • شاشة زجاجية Corning Gorilla

ما هو جهاز Asus Zenbook Flip S؟

تعتبر شركة أسوس Asus منذ وقت طويل في طليعة الشركات التي تصمم أجهزة الكمبيوتر المحمولةلاب توبالخفيفة والرقيقة من أجل مستخدمي الويندوز، وجهاز Zenbook Flip S ما هو إلا المثال الأخير لما يمكنها فعله. يتمتع جهاز الكمبيوتر المحمول هذا ذو الغطاء القابل للتحويل بتصميم خارجي مصنع من المعدن بالكامل ويمكن قلب شاشته بشكل تام بحيث يتيح استخدامه كجهاز لوحيتابلت“.   

بيد أن هذا التصميم المتميز لا يأتي بسعر رخيص، لذا فإنه من المتوقع أن يكون سعر الجهاز الواحد في أحسن الحالات 1600 دولار أمريكي تقريباً. ولكن من المفترض أن يأتي مع هذا السعر واحدة من أفضل تجارب أجهزة كمبيوتر ويندوز المحمولة لاب توبأو اللوحية تابلت“.

Asus-Zenbook-Flip-S-2-300x169 مراجعة Asus Zenbook Flip S
Asus Zenbook Flip S-2

تصميم جهاز Asus Zenbook Flip S

إن أجهزة الكمبيوتر المحمولةلاب توبالرقيقة والخفيفة والجميلة بشكل مثير للاعجاب ليست نادرة هذه الأيام، ولكن هذا الطراز الكامل من Flip S لا يزال أعلى قيمة. بدايةً، إنه رقيق وخفيف بشكل لا يصدق حيث أن قياسه 131× 218× 1.9 ملم، ووزنه 1.1 كجم فقط. وهذا الأمر يعتبر مثيراً جداً للإعجاب بالنسبة لجهاز كمبيوتر محموللاب توبقابل للتحويل مع شاشة زجاجية ثقيلة نسبياً.

الجزء الخارجي مصنوع أيضاً بالكامل من المعدن مما يعطي احساس بالتميز. كما أنه لطيف في الملمس على عكس بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المصنوعة من الألومنيوم ذات التأثير الخشن قليلاً في الملمس. أما الجزء العلوي فهو مزين بعلامة أسوس Asus ذات الدوائر المتمركزة، ولكنه لا يزال أملس.

إن اختيار أسوس Asus للهيكل الأزرق الداكن مع بعض التحديدات الذهبية والإضاءة الخلفية – متاح أيضاً نسخة باللون الرمادي الداكن قد لا يعجب الجميع، على الأقل في البداية، ولكنه يبدو جيداً بشكل مدهش. فهو يبدو مختلف قليلاً دون الشعور بالتكلف، كما أن الخلفية الصفراء على المفاتيح أكثر بهجة وتضفي لمسة أقل تشتيتاً من الأبيض الساطع.

يعتبر المفصل أهم شيء في هذا الكمبيوتر المحمول بما أنه تصميم قابل للتحويل، ويعتبر ناجح بامتياز. فمن السهل قلب الشاشة للأمام في وضعية التابلت، كما أنه يبقى في أي زواية تضعه عليها. بالإضافة إلى أن وزن الشاشة لا يجعل اللاب توب ثقيلاً، لذا فإنه ليس عرضة للسقوط إلى الخلف.

ومع ذلك، على الرغم من مجهودات أسوس Asus الكبيرة، لا يزال هذا الجهاز في وضع التابلت ثقيلاً إلى حد ما وغير عملي قليلاً. وهذا الأمر لا يمكن المساعدة فيه حيث يوجد سمك القسم الخلفي بأكمله خلف الشاشة، وكما قيل من قبل أن حجم الشاشة 13.3 بوصة بالعرضفهو ليس كجهاز “iPad” الصغير.

لا تزال تشعر أنه جهاز كمبيوتر محمول ممتاز خفيف ورقيق مع شاشة تعمل باللمس بشكل أساسي، وتعمل كجهاز لوحيتابلتبشكل ثانوي. فبالإضافة إلى الاستعمال اليومي، يعتبر نموذج التابلت رائعاً من أجل الرسم، وممتع أيضاً عند وضعه على الركبة ومشاهدة فيلماً عندما تسترخي في وضع معين.

كما يوجد وضع تضع فيه جهاز الكمبيوتر المحمول على لوحة المفاتيح مع قلب الشاشة إلى الأمام، وهو رائع من أجل مشاهدة الفيديوهات في الأماكن الضيقة مثل الطائرات والسيارات، وكذلك مجرد إمكانية تقريب الشاشة منك عندما تكون موجودة في حضنك.

كما هو الحال في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1، واحدة من التنازلات في وضعية التابلت أن زر التشغيل يوجد على الجانب. في بعض الأحيان يكون هذا الأمر غير ملائم قليلاً حيث يصعب تحديد مكانه خاصة إذا كان يوجد العديد من الأشياء الموصلة بجانبه.

ومع ذلك، لا يوجد هنا أماكن اتصال أمام زر التشغيل، لذا سرعان ما يتكون لديك عادة تحريك اصبعك على الجانب حتى تجد الزر، أو تضغط عليه عن طريق الخطأ عند حمل الجهاز.

يوجد زر الصوت خلف زر التشغيلوهو إضافة مرحب بها من عالم التابلت حيث أنها توفر مساحة في لوحة المفاتيحوبعد ذلك يوجد ماسح البصمات. وعلى الرغم من كونه جزء صغير، إلا أنه يعمل جيداً. يحثك برنامج Windows Hello على وضع إصبعك على الماسح من مختلف الزوايا عند اعداده، ونتيجة لذلك عند تسجيل الدخول إلى النظام يتعامل جيداً بشكل مدهش، سواء كان جهاز الكمبيوتر المحمول في وضعية الكمبيوتر المحمول أو وضعية الجهاز اللوحيالتابلت“.

الميزة الأخيرة للجانب الأيمن هي مقبس USB من نوع C، وهذا المقبس متكرر على الجانب الأيسر أيضاً. ويوجد أمامه مقبس للسماعات.

هذا كل شيء فيما يخص أماكن الاتصال. قد لا يبدو هذا سيئاً جيداً، ولكن هذا الجهاز المحمول يشحن بالفعل من مقبس USB نوع C، لذا تكون إحدى هذه المقابس مشغولة عندما ينتهي الشحن الرئيسي. فمن الجيد عندئذ أن أسوس Asus تدرج مفتاح الكتروني “dongle” في الصندوق يضيف مقبس USB كامل الحجم، ومقبس HDMI، ومقبس من نوع C إضافي. من الجميل أن يحتوي أيضاً على بطاقة قارئ SD.

مدى شعورك بالضيق لإضطرارك أن تحمل معك مفتاح الكترونى “dongles” هو أمر يختلف بناء على التفضيل الشخصي، ولكن بالنظر إلى حجم هذا الجهاز المحمول يبدو حل أسوس Asus معقولاً.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع لجهاز Asus Zenbook Flip S    

يتضح من اللحظة الأولى من استخدام لوحة المفاتيح ولوحة التتبع في هذا الجهاز المحمولاللابتوبأن كلاهما من الدرجة الأولى.

لوحة المفاتيح ذات تصميم واسع وبديهي، حيث لا يوجد بها أي من مواضع المفاتيح الغريبة أو المفاتيح المتكدسة مثل الموجودة في بعض أجهزة اللابتوب الأخرى. كما تبدو الخلفية بشكل جيد جداً ومع وجود حروف جميلة، ومتساوية، وسهلة القراءة. وكما ذكر بالأعلى، يبدو اللون الأصفر أسهل للعين رغم أن الضوء المنسدل من على جانبي المفاتيح لا يزال أبيضولكن لحسن الحظ ليس ملحوظاً جداً.

كما تعمل المفاتيح بشكل ممتاز، مع وجود استجابة واضحة ومنتظمة بمعنى أنك تعرف بالضبط عندما تضغط على مفتاح ما.

أما بالنسبة للوحة التتبع، فهي لطيفة وكبيرة مما يسهل عملية التتبع بدقة عبر الشاشة بأكملها في مرة واحدة. كما أن سطحها المصنوع من الألومنيوم أملس بشكل رائع، لذلك تنزلق أصابعك عبرها بدون أي جهد. كذلك يكون التتبع دقيق جداً وعملية الضغط خفيفة ولكنها واضحة. إنها بكل بساطة ممتعة الاستخدام

يمكنك أيضاً استخدام قلم أسوس Asus مع هذا الكمبيتر المحمول. وهو يبدو مثل قلم أبل Apple بالضبط ويعمل بنفس الطريقة إلى حد كبير. وهو رائع إذا كنت ترغب بالرسم على الشاشة أو التعامل فقط بشكل عام مع الأشياء الأكثر تعقيداً عندما يكون الجهاز في وضع الكمبيوتر اللوحيالتابلت“. 

ومع ذلك، لا يوجد مكان لإرساء الجهاز ولا طريقة لشحنه أيضاً معه، بدلاً من ذلك يمكن استخدام بطارية AAA واحدة للاستعمال مرة واحدة، والتي تدعى أسوس Asus أنها ستدوم لمدة تصل إلى عشرة أشهر. فهي تتفاخر بوجود 1000 مستوى من حساسية الضغط مع 10g قوة تفعيل، وهو أمر جيد ولكنه لا يتطابق مع عدد 4096 مستوى الموجودين على سطح قلم ميكروسوفت.

وهو يبدو بشكل عام مستجيب ودقيق بشكل معقول، على الرغم من أن تنبؤ الإمالة لم يبدو على هذا القدر من المهارة. بمعنى أنه عند إمالة القلم كما تفعل عند الإمساك بأي قلم حبر أو قلم رصاص، لا يبدو أن طرف القلم يلمس المكان الذي تضعه عليه. ولكن من المحتمل أنه يمكن تعديل هذا الأمر في البرمجيات.

الشاشة والسماعات في جهاز Asus Zenbook Flip S

تعتبر شاشة جهاز Flip S ممتازة على نحو كبير. فهي تستخدم لوحة LCD بجودة IPS التي توفر ألوان دقيقة وزوايا رؤية جيدة. كما أنها على ما يبدو تتميز بدرجة وضوح كبيرة 1080P. وبالتأكيد بمقارنتها مع الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تعتبر من أفضل الأنواع.

ومع ذلك، بدءاً بالمميزات الجيدة، تنتج هذه الشاشة نسبة تباين 1248:1 ممتازة تجعل الصورة عميقة ونابضة بالحياة بدون أي من النوعيات الباهتة التي تعاني منها شاشات العرض ذات التباين الأقل.

كما أن انتاج الألوان فيها جيد أيضاً. فهي تغطي 84.1% من مساحة اللون sRGB، وهي تعتبر أقل من أفضل الأنواع ولكنها لا تزال جيدة بما يكفي بالنسبة لجهاز كمبيوتر محمول من هذا النوع. كما أن نتيجتها 0.11 Delta E توضح أنه يمكنها اختيار الفروق الدقيقة في اللون بصورة صحيحة أيضاً. حيث يمكنك القيام بتعديل للصور والفيديوهات بشكل احترافي على هذه الشاشة.

وتعتبر دقة 1080P كبيرة بالنسبة للاستخدام العام للكمبيوتر المحمول أيضاً. حيث تمتلك العديد من شاشات 27 بوصة نفس الدقة، لذا فإن وجودها في شاشة بهذا الحجم الصغير يجعل الصورة دقيقة ويوفر خيار وجود سطح المكتب بحجم كبير بشكل مدهش، حتى لو سيظهر كل شيء عليه بحجم صغير جداً.

جودة صورة الشاشة

  • شدة اللون: 8021 K
  • التباين: 1289:1
  • أقصى درجة للسطوع: 30 nits
  • مستوى السواد: 0.23 nits
  • دلتا: E: 0.11
  • جاما: 2.46
مقالات قد تهمك ايضا  6 أسباب لتمنع طفلك من إستخدام الأجهزة الذكية

بيد أنه بينما تعتبر دقة الوضوح 1080P” 1920 × 1080 بكسلوافرة بالنسبة لاستخدام الكمبيوتر المحمول، إلا أنه فيما يخص استخدام الكمبيوتر اللوحيالتابلتلا تلاحظ وجود البكسل. فنحن نحمل الهواتف والأجهزة اللوحيةالتابلتبالقرب من أعيننا، ونتيجة لذلك يتطلب الأمر كثافة بكسل أكبر لتحقيق صورة سلسة تماما غير منقطة. وفى المقابل، تمتلك أغلب الهواتف اليوم نفس دقة الوضوح الموجودة في هذا الكمبيوتر المحمول على الأقل ولكن مع شاشة حجمها 5 بوصة، في حين أن الجهاز اللوحيالتابلتمثل الآي باد ذو9.7 بوصة يمتلك دقة وضوح 2048 × 1536 بكسل

كما توفر شركة أسوس Asus جهاز Flip S في نسخة بدقة وضوح 4K، ولكنه لا يبدو متاحاً في أي مكان.

النقطة الأخرى التي لم تجيدها قليلاً هي أن شدة اللون مرتفعة قليلاً تصل إلى 8021K فى حين أن الرقم المثالي 6500K. ما الذي يعنيه هذا؟ حسناً، بالنسبة لأغلب المستخدمين وليس الكثيرين منهم، تبدو الشاشة في الأماكن المنعزلة دقيقة ومقاربة للحقيقية إلى حد ما. ومع ذلك، عند الجلوس أمام شاشة معيرة يمكنك رؤية أن الشاشة تبدو زرقاء قليلاً. وهذا يعني أنه عندما يقوم الأشخاص بتعديل الصور والفيديوهات وفقاً لكفائتهم الشخصية سوف يحتاجون إلى تعيير الشاشة بشكل صحيح. وهذا ليس أمراً يجعلنا نفقد الرغبة في شراء هذا الجهاز، ولكن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى – ولاسيما أبل ماك بوك Apple MacBook – تكون معيرة بشكل أفضل منذ اخراجها من الصندوق.

أما بالنسبة للسماعات الخاصة بهذا الكمبيوتر المحمول، فهي تعتبر جيدة على نحو غير متوقع. حجم الصوت الكلي ومدى جهرية الصوت لا يملئ الغرفة بالضبط ولكن يوجد وضوح وعمق ومراحل للصوت هنا تتناقض مع حجم هذا الكمبيوتر المحمول. ويعتبر هذا رائعاً من أجل مشاهدة الفيديوهات،على الرغم من أنك إذا كنت تستمع إلى الموسيقى لأي مدة من الزمن غالباً سترغب في الحصول على مكبرات صوت خارجية أو ربط سماعات الرأس.

Asus-Zenbook-Flip-S-3-300x300 مراجعة Asus Zenbook Flip S
Asus Zenbook Flip S-3

آداء جهاز Asus Zenbook Flip S

ليس من الغريب أن يكون جهاز Flip S ليس قوياً كونه كمبيوتر محمول رقيق وخفيف. ومع ذلك، بالتأكيد لا يحتوي على أحد المعالجات البطيئة جداً الموجودة ببعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة جداً.

عوضاً عن ذلك، يوجد به معالج intel core i7-7500U، وهو يعتبر المعالج القياسي الفعلي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في الوقت الحالي إلى حد كبير. فمع وجود اثنين من النوى المادية المعالجة وقدرته على التعامل مع أربعة أحمال في نفس الوقت، وذلك بفضل فرط التثاقل، يقوم الجهاز بتشغيل أي كمية عمل طبيعية على سطح المكتب، ويكون منتظم حتى نهاية مهمة الأشياء مثل تعديل الفيديوهات الأساسية.

عند وضع ذلك في صورة أرقام، حصل جهاز Flip S في معيار نظام Geekbench 4 على نتيجة 4286 “للمفردو8521 “للمتعدد، مقارنة بنتيجة 3623/6802 لجهاز Lenovo 720 S، ونتيجة 3694/7537 لجهاز Microsoft Surface Laptop. بينما حصل جهاز PCMark 8 على عدد 2927 نقطة، مقارنة بعدد 2605 الذي حصل عليه جهاز Surface Laptop.

مقالات قد تهمك ايضا  5 أخطاء يجب معالجتها على أجهزة الكمبيوتر القديمة

ويحمل الجهاز هارد SSD بمساحة تخزين 512 جيجابايت كبيرة بشكل مثير للإعجاب. حيث لا تزال العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من هذا النوع توفر مساحة 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت فقط، لذا فإن حصولك على 512 جيجابايت هو موضع ترحيب على الرغم من أنه نظراً إلى سعر هذا الجهاز، أنت بالتأكيد تدفع مقابل ذلك.

إنه لا يعد أسرع هارد SSD على الإطلاق، حيث تصل سرعته في قراءة/كتابة الرموز إلى 483 MB/S و 362MB/S، ولكنه لا يزال سريعاً بما فيه الكفاية بالنسبة لأغلب الإستخدامات.

يستطيع المعالج البياني في 7500U أن يتعامل أيضاً مع بعض الألعاب الخفيفة، ولكنه قادر فعلاً على تشغيل الأنواع القديمة والبسيطة بيانياً فقط وبمعدل منخفض إلى حد ما. وقد سجل 67,269 نقطة في معيار Ice Storm الخاص ب 3DMark. 

لقد ظننت في البداية أن جهاز Flip S يحقق أدائه الرائع بشكل معقول بدون مساعدة مروحة لتبريد المعالج، وهو ممكن في بعض الأحيان مع الرقائق الأقل قوة. ولكن يرجع ذلك إلى قدرة أسوس Asus على إخفاء مروحة التبريد بذكاء على جانب الجهاز وهدوء المروحة. أما إذا أرهقت المعالج جداً، فسوف تزداد سرعة المروحة ولكنها لا تزال غير مزعجة إلى حد كبير.

ومن أحد مساوئ أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة هو أن إمكانية ترقيتها تقريبا صفر، ولكن إذا كنت ترغب في إجراء بعض التغييرات بنفسك يمكنك فك الجزء السفلي واستبدال الهارد SSD.

عمر بطارية جهاز Asus Zenbook Flip S

أحد مشاكل تصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة بشكل رقيق جداً هي وجود مساحة قليلة لوضع بطارية كبيرة، وهذه هي المشكلة الرئيسية في هذا الكمبيوتر المحمول. فإذا كنت تتوقع أن يستمر عمل جهازك المحمول ليوم عمل كامل أو لرحلة طويلة، لن يستطيع جهاز Flip S أن يؤدي هذه المهمة.

تدعي شركة أسوس Asus أن الجهاز يمكنه أن يستمر في العمل لمدة 11.5 ساعة، ولكن يمكن تحقيق ذلك بالفعل إذا كان الجهاز في أدني حد للسطوع ولا يقوم بأي مهام. أما في الوضع الأكثر واقعية عندما تكون إضاءة الشاشة 70% “150 nits” فإنه يستمر 5 ساعات 22 دقيقة فقط وفقاً لمعيار PowerMark الذي يستمر في تشغيل بعض الفيديوهات ثم تصفح شبكة الانترنت.

تستمر العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة والخفيفة الأخرى أكثر من 8 ساعات عند اجراء نفس الاختبار، ويمكن لبعضها الاستمرار حتى 10 ساعات. وحتى عند خفض السطوع إلى 30% “75 nits”، وهو أقل وضع يمكن فيه الاستخدام العملي للجهاز في الظلام التام، استمر عمل الكمبيوتر المحمولاللابتوبلمدة 13 دقيقة أكثر فقط.

يختلف عمر البطارية الذي يعتبر ضرورياً من شخص لآخر، ولكن بالنظر إلى تركيز هذا الكمبيوتر المحمول على خاصية حمله، يمكنني القول أنها على الحد المقبول بالضبط.

ما الذي يدفعك إلى شراء جهاز Asus Zenbook Flip S؟

بغض النظر عن عمر البطارية المخيب للآمال، يوجد الكثير من المميزات المفضلة في جهاز Asus Flip S. فتصميمه وجودته، وفي الحقيقة جودة كل جانب من جوانبه، هي من الدرجة الأولى. وبالتأكيد يعتبر في مقدمة أفضل أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة والخفيفة من النوع الراقي.

كما أنه يعمل بشكل معقول بالنسبة لجهاز 2 في 1، بشاشته التي يمكن قلبها بالكامل. حيث يعمل المفصل الدوار بشكل جيد جداً، والأبعاد المذهلة للهيكل بالإضافة إلى جودة شاشة اللمس التي تعني أنه يمكن تقريبه أكثر من غيره.

بالرغم من هذا، لا يزال ضخم جداً في الحجم بالنسبة لوضع الكمبيوتر اللوحيالتابلت“. فلا تزال شركة ويندوز لا تعتبر الأفضل في استخدام وضعية الكمبيوتر اللوحيالتابلت“. ويعمل قلم أسوس Asus بشكل رائع في الرسم والتفاعل العام مع الشاشة اللمسية، ولكنه يبدو غريباً جداً في الاستخدامات الأكثر شخصية، ومن المؤسف أنه لا يوجد مكان لوضعه فيه.

ومع ذلك إن كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر محموللابتوب” 2 في 1 خفيف ورقيق من النوع الراقي، يستحق جهاز Flip S النظر.

وجهة نظرنا

التصميم المذهل والآداء الجيد بشكل عام يجعل هذا الكمبيوتر المحمول مرغوب فيه جداً، كما أنه يتحول إلى وضعية الكمبيوتر اللوحي “التابلتبشكل جيد أيضاً.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا