اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان

0
69
اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان

حتى أجسامنا التي قام الطب بدراستها وتشريحها لآلاف السنين، لا تزال تخبئ لنا مفاجآت وأسرار، فمن كان يظن أن هناك أعضاء في جسم الإنسان لم يتم اكتشافها بعد؟

في الحقيقة هو خبر مثير للدهشة وللفضول على حد سواء، فكيف لم نكتشف هذا العضو طوال هذه السنوات؟ وما هو وما وظيفته؟ وفي النهاية لا يسعنا سوى قول “سبحان الخالق العظيم”.

عضو الجديد

نشرت وكالة “رويترز” أن فريقاً من العلماء الأمريكيين زعموا أنهم اكتشفوا عضواً جديداً في جسم الإنسان، يعتقدون أنه قد يكون أكبر عضو مكتشف حتى الآن.

مقالات قد تهمك ايضا  زيادة إنتاج النفط الأمريكي يحقق نمواً عالمياً بنسبة 80%

وأطلق العلماء على العضو الجديد اسم “interstitium”، وهو موجود في جميع أنحاء الجسم، تحت الجلد وبين الأعضاء, كما يحيط بالشرايين والعضلات والجهاز الهضمي والمسالك البولية.

ووفقاً لمجلة “Scientific Reports” التي نشرت الخبر، فإن أطباء من الولايات المتحدة الأمريكية قد اكتشفوا العضو وهو عبارة عن شبكة من القنوات المجهرية في النسيج الضام مليئة بالسوائل.

وتقوم هذه القنوات المجهرية بوظيفة النوابض المرنة التي تقوم بحماية أعضاء الجسم المختلفة من العطب أو الضرر أثناء الحركة.

مقالات قد تهمك ايضا  ما هو لون بشرتك الحقيقي؟

وعثر العلماء على هذه القنوات المجهرية في جميع أعضاء الجسم تقريباً، ووفقاً للبيانات الأولية فإن هذه “المجاري المائية” الصغيرة تحتوي على خمس إجمالي السوائل في جسم الإنسان.

ووجد العلماء أن هذه القنوات المليئة بالسوائل لديها خصائصها وهيئتها الخاصة، التي تجعلها ترتقي لأن تكون عضواً, ووفقاً لـ”نيل ثييس”، أستاذ علم الأمراض الذي شارك في إعداد الدراسة، فإن هذا العضو الجديد يعادل حجمه ما يقارب 20 % من حجم الجسم، أي أنه أكبر من أكبر عضو كان معروفاً لنا وهو الجلد الذي يغطي حوالي 16 % من كتلة الجسم فقط.

مقالات قد تهمك ايضا  مايكروسوفت تكشف عن ميزة جديدة لدفع الفواتير داخل Outlook

ويعتقد العلماء أيضاً أن هناك علاقة بين هذه القنوات وانتشار الأورام الخبيثة في الجسم، لذلك ركزوا على دراسة محتوياتها آملين في العثور على آلية جديدة للتشخيص المبكر لأمراض السرطان.

بالإضافة إلى افتراض الأطباء أن هذا العضو “المكروي” كما يصفونه مرتبط بشكل ما بالعمليات الالتهابية التي تصيب الجسم.

اترك رد