“فقاعة” عقارات دبي خطر يقترب

0
184
"فقاعة" عقارات دبي خطر يقترب

انخفضت أسهم شركة “إعمار للتطوير”، التي شيدت برج خليفة في دبي البرج الأطول في العالم، بنسبة 5٪ تقريباً منذ أن بدأت التداول الأسبوع الماضي، متأثرة بالتوتر بين المستثمرين حول عدم الإستقرار الإقليمي وأثره على أسواق العقارات خصوصاً في دبي.

وأثار أكبر اكتتاب في دبي في السنوات الماضية 1.3 مليار دولار عندما تم تسعير الأسهم في 2 نوفمبر ٢٠١٧. ثم جاءت أخبار مفاجأة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية المجاورة والتي شملت إعتقال عشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال البارزين، بما في ذلك المستثمر العالمي الأمير الوليد بن طلال.

مقالات قد تهمك ايضا  مجلة "TIME Inc" في أيدي ملاك جدد بعد 95 عاماً

وسجل سوق دبي للأوراق المالية “الأكثر نشاطاً في منطقة الخليج بعد السعودية” خسائر لمدة أربعة أيام متتالية بعد الإعتقالات، وانخفض بنسبة 5٪ منذ بداية نوفمبر.

كما توتر المستثمرون بسبب التوتر المتزايد بين السعودية وإيران. ووصف المسؤولون السعوديون الهجوم الصاروخي الفاشل على مطار الرياض على يد المتمردين المدعومين من إيران في اليمن يوم 4 نوفمبر بإعتباره عملاً من أعمال الحرب التي تقوم بها طهران.

وقال “طارق قاقيش”، العضو المنتدب في إدارة الأصول في “ميناكورب” في دبي: “على الرغم من أن أساسيات الشركة لا تزال قوية، فإن وضع المنطقة الغير مستقر تسبب في شعور المستثمرين الضعيف تجاه سوق الأسهم الإماراتية بشكل عام”, وأضاف “لم يكن توقيت الإكتتاب هذا العام لصالح شركة إعمار”.

مقالات قد تهمك ايضا  "هيفيل" الروسية تخطط لغزو أسواق الخليج

كما شهدت الشركة الأم المطورة “إعمار العقارية” هبوط أسهمها بنسبة 5٪ منذ بداية الشهر، على الرغم من الأرباح القوية, وأعلنت الشركة التي تدير “دبي مول” المركز التجاري الأكثر زيارة في العالم بالإضافة إلى 17 فندقاً، أرباحاً صافية بلغت 1.51 مليار درهم حوالي “411 مليون دولار” ، بزيادة قدرها 32٪ عن نفس الفترة من العام الماضي, وعلى الرغم من الأرقام القوية  فإن بعض الخبراء يحذرون من مخاطر “فقاعة” في سوق العقارات في دبي.

مقالات قد تهمك ايضا  2.2 مليار دولار حجم المدفوعات الرقمية في دبي

وقد صرحت “جل”، وهي شركة استشارية عقارية وإستثمارية، بالمخاطر المتزايدة المتمثلة في “إحتمال زيادة العرض” حيث يخطط المطورون لمشاريع مستقبلية إستناداً إلى المبيعات التي تحققت من خلال تقديم حوافز مالية.

وذكر تقرير الشهر الماضي “أن شروط الدفع السخية ومدد الإيجار المضمونة، على الرغم من أنها جذابة للمستثمرين، إلا أنها يمكن أن تؤدى إلى”فقاعة عقارية” في المستقبل.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا