مستخدم “آيفون” احترس مساعدك الصوتي قد يفضح أسرارك

0
32
سيري

أبهرت هواتف “آيفون” منذ انطلاقها مستخدميها بالمساعد الشخصي الذكي “سيري” والذي يلبي طلباتهم ويساعدهم على إنجاز المهام المرتبطة بالهاتف، بالظبط مثل مارد مصباح علاء الدين، مع الفرق أن لأمنيات مارد المصباح حدود بينما طلباتك من “سيري” لا حدود لها.

اعتمد عليها البعض في تذكيرهم بقائمة المهام اليومية، والتذكير بالتواريخ المهمة كأعياد الميلاد، والاتصال وغيرها من المهام التي سعدوا بإيكالها لـ “سيري”, حتى ان بعضهم يلجأ لـ “سيري” عند الشعور بالملل كصديق مخلص يمكنك اللجوء إليه وتبادل أطراف الحديث.

وبفضل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يتمتع بها المساعد الشخصي “سيري” فإن الكثير من الأشخاص أعجبوا كثيراً باستخدامها واجراء الأحاديث معها، وحتى توجيه الأسألة غير المنطقية فقط لمعرفة كيف ستجيب “سيري”.

مقالات قد تهمك ايضا  العلماء يدرسون إنماء المفاصل بالطباعة ثلاثية الأبعاد

إلا أنه وبرغم الذكاء الذي يتمتع به مساعد “آيفون” الشخصي فإنه لا يستطيع الحفاظ على الخصوصية فهو في النهاية “روبوت”.

فقد تم مؤخراً اكتشاف ثغرة أمنية متعلقة بـ “سيري”, أظهرت أن المساعد الصوتي سيظل يقرأ الإشعارات المخفية بصوت عال، حتى في حال كان هاتفك مقفلاً.

في الوقت الذي يفضل معظم المستخدمين المهتمين بخصوصيتهم، تحديد إعدادات الهاتف بحيث لا يتم عرض أي إشعارات واردة على شاشة القفل.

مقالات قد تهمك ايضا  "واتس آب" ينضم لقائمة التطبيقات التي تدعم CarPlay

وفي الواقع فإن هذه الخاصية متوفرة تلقائياً في أحدث نظام تشغيل طرحته “آبل” وهو “iOS 11″، ولكن العيب الأمني المكتشف مؤخراً، أظهر أن “سيري” تجعل من هذه الميزة عديمة الفائدة في حال بدأت في قراءة الإشعارات الخاصة بالمستخدم.

وهذا يعني أنه إذا قام المستخدم بطلب قراءة الإشعارات من “سيري”، فإنها ستقوم بقراءة الرسائل الخاصة التي يتم إرسالها عبر تطبيقات الهاتف، مثل فيسبوك مسنجر وSlack أو Signal، لكي يسمعها الجميع.

وقد تسببت هذه الثغرة في شعور المستخدمون بالقلق إزاء تأثير هذا الخلل على إشعارات Signal، حيث يفضل المستخدمون التطبيق بشكل خاص لتقديمه ميزات الرسائل المشفرة، التي توفر أماناً إضافياً.

مقالات قد تهمك ايضا  حذف تطبيق صراحة من متجري "آبل" و"جوجل"

إلا أن الرسائل أو الإشعارات التي تُرسل إلى تطبيق الرسائل الخاص بـ آبل “”iMessage لا تزال محمية، فإذا طلبت من “سيري” قراءة الإشعارات النصية، فستطلب منك إلغاء قفل الهاتف.

وكانت “آبل” قد بدأت في إخفاء عرض الإشعارات كخيار افتراضي، العام الماضي عند طرحها تحديث iOS 11″”.

اترك رد