خد فكرة.. ورق جدران ذكي مقاوم للحرائق

0
32
ورق جدران ذكي

لا يتوقف العلم عن إبهارنا يوماً بعد يوم بما يمكن أن يقدمه لنا، وخاصة بعد تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي غزت كل شيء من حوالنا، من الأجهزة الكهربائية إلى السيارات والأواني ولعب الأطفال والطاولات وقطع الأثاث بمختلف أنواعها وحت الألبسة التي نرتديها، والقائمة تطول.

والخبر الذي نتحدث عنه اليوم يخص تحديداً المنازل الذكية، حيث طور باحثون صينيون ورق جدران خاص مقاوم للحرائق.

مقالات قد تهمك ايضا  كاليفورنيا تحت وطأة حرائق ضخمة

وتم ادخال مادة “الغرافين” إلى بنيته وهي مادة مكونة من طبقة وحيدة من ذرات الكربون، مرتبطة مع بعضها البعض على شكل أنماط سداسية متكررة، سُمكها أقل من سُمك الورقة العادية بحوالي مليون مرة، ولذلك فهو رقيق إلى درجة نستطيع معها اعتباره مادة ثنائية الأبعاد.

وقام أخصائيو معهد “شنغهاي للخزف” بدمج أجهزة استشعار خاصة في ورق الجدران الذكي، من شأنها إطلاق تحذير لدى نشوب حريق.

مقالات قد تهمك ايضا  ثوران بركان ألاسكا يهدد حركة الطيران

وتسمح تركيبة ورق الجدران المبتكر هذا بتحسس الارتفاع في درجة الحرارة حتى 130 درجة مئوية، فإذا وصلت الحرارة إلى هذا المستوى تقوم أجهزة الاستشعار المدمجة بورق الجدران بإصدار (صوت تنبيه) يستمر لمدة 5 دقائق.

كما تدخل خيوط نانوية من مادة “هيدروكسيل أباتيت” المكونة من معادن الفوسفات المتوافر طبيعياً، في تركيب هيكل ورق الجدران “الذكي”، بطول 10 ميكرومتر وسماكة 10 نانومتر، ما يجعل أوراق الجدران حساسة بما فيه الكفاية بالإضافة لكونها مقاومة للحريق.

مقالات قد تهمك ايضا  إذا أزعجك البعوض سَمم دمك لتقتله

ويأمل العلماء أن يتمكنوا من إنتاج الورق الذكي في المستقبل القريب لرفع مستوى الأمن والسلامة من الحرائق في الأبنية السكنية وغيرها من المرافق الحيوية التي يرتادها الناس.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا