مصنع صيني لإنتاج السيارات في مصر

0
22
مصنع صيني لإنتاج السيارات في مصر

تبحث شركة “سياك موتورز” الصينية حالياً إقامة مصنع لإنتاج السيارات في مصر، بحسب تصريح وزير التجارة والصناعة المصري المهندس “طارق قابيل”.

وتعد هذا المشروع خطوة هامة وإضافة جديدة لصناعة السيارات في مصر، حيث من المتوقع أن يسهم في تعميق وتطوير هذه الصناعة باعتبارها أحد الركائز الرئيسية للتنمية الصناعية في البلاد.

جاءت هذه التصريحات في أعقاب لقاء الوزير مع وفد شركة “سياك موتورز” الصينية، الذي يزور مصر حالياً، وخلال اللقاء تم استعراض المميزات والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد بهدف تشجيع صناعة السيارات في مصر، لتصبح قائمة على التصنيع الكامل وليس التجميع فقط.

كما أكد “قابيل” على استعداد وزارته لتقديم كل الدعم والمساندة للشركة  حتى تدخل السوق المصرية لصناعة السيارات بشكل كامل وليس فقط تجميعها. حيث يستهدف التوجه الحالي للبلاد، وضع مصر على خارطة صناعة السيارات العالمية وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية.

مقالات قد تهمك ايضا  الصين في طريقها لتصبح أكبر مستورد للغاز الطبيعي

وتأتي زيارة وفد الشركة لمصر نتيجة لمباحثات كان “قابيل” قد أجراها خلال زيارته للصين مع رئيس مجلس إدارة شركة سياك موتور الصينية، في شهر سبتمبر الماضي.

كما أكد “قابيل” حرص الوزارة على تشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، عبر توفير حزم تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات في كافة المحافظات والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن المصنع الذى تنوي الشركة الصينية إقامته لا يستهدف تلبية احتياجات السوق المحلي فحسب، بل إنه يهدف إلى استخدام مصر كنقطة ارتكاز للتصدير للدول والأسواق العربية والإفريقية المجاورة والتي تربطها بمصر اتفاقات تجارة حرة أيضاً.

مقالات قد تهمك ايضا  الصين تجسد جدار الحماية العظيم لمنع مواقع بيتكوين

ومن المنتظر أن يشهد العام الجاري تغييرات إيجابية في سوق السيارات المصري تشمل زيادة نسب المكون المحلي في السيارات المنتجة في مصر، إلى جانب تشجيع المستهلكين على استخدام السيارات الكهربائية، وفقاً لتصريحات “قابيل”.

ومن ناحيته أوضح المدير التنفيذي لقطاع التعاون الدولي في شركة “سياك” الصينية، “مايكل يانج” أن رغبة الشركة بالاستثمار في مصر جاءت نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصري، حيث يعد أحد أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتعتبر شركة “سياك موتورز” حالياً أكبر شركة سيارات في الصين، حيث تستحوذ على ربع مبيعات السيارات في السوق الصيني تقريباً.

مقالات قد تهمك ايضا  النفط يرتفع مجدداً بعد انحسار القلق من التوترات التجارية

وأضاف “يانج” أن الاتفاق يجرى حالياً مع إحدى أكبر الشركات المصرية العاملة في مجال السيارات، من أجل توزيع منتجات “سياك موتورز” في مصر، موضحاً أن أنشطة الشركة تتركز في مجال تصميم وإنتاج سيارات الأجرة والسيارات التجارية وقطع الغيار الخاصة بها.

وقد جاءت شركة “سياك” في المركز 41 ضمن قائمة أكبر 500 شركة على مستوى العالم، التي تصدرها مجلة “فورتشن” سنوياً، وتتبعها 280 شركة حول العالم، ويبلغ عدد موظفيها ما يزيد عن 210 ألف موظف، إلى جانب قيامها بإنشاء 4 مراكز للبحث والتطوير، و13 قاعدة صناعية خارج الصين في كل من مجموعة دول الآسيان، والشرق الأوسط، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وأستراليا، وأوروبا.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا