اتفاق بين السعودية والأردن بشأن مشروع نيوم

0
85
مشروع نيوم

أعلن “ناصر الشريدة” رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اطلاع الأردن على الخطة السعودية بشأن مشروع “نيوم”، خاصة أن مدينة العقبة ستشكل جزءاً من هذا المشروع.

كما أوضح “الشريدة” في تصريح لصحيفة الغد الأردنية، أمس السبت، أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل تلك الاستثمارات، فور التوصل إلى اتفاق نهائي مع الجانب السعودي.

وسيوفر المشروع الذي يقام شمال غرب المملكة السعودية، على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، العديد من فرص التطوير.

مقالات قد تهمك ايضا  أوبك انتاج النفط سيصل لـ 100 مليون برميل قبل نهاية العام

وتم اختيار تسمية “NEOM” للمشروع، وهي اختصار لكلمتين: الأولى “NEO” وهي تعني باللاتينية كلمة “جديد”، والثانية “M”، وتشير إلى الحرف الأول من كلمة “مستقبل” بالعربية، لتصبح التسمية “NEOM” أي “المستقبل الجديد”.

تفاصيل المشروع:

يهدف المشروع إلى بناء أكبر وأهم مدن العالم الاقتصادية، بخصائص مهمة وكثيرة.

والمنطقة تقع شمال غرب السعودية وتمتد إلى الأردن ومصر، على مساحة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع، وعلى البحر الأحمر وخليج العقبة، وتعد إطلالة المشروع على البحر الأحمر أحد أهم أساسيات المشروع، حيث تمر من خلاله حوالي 10% من حركة التجارة العالمية.

مقالات قد تهمك ايضا  سلسلة أفلام أنيميشن من بطولة كرستيانو رونالدو

كما يسمح الموقع المتميز لـ 70% من سكان العالم بالوصول إلى المشروع خلال 8 ساعات كحد أقصى، وسيشكل المشروع المدخل الرئيسي لـ “جسر الملك سلمان” الذي سيربط بين آسيا وإفريقيا.

ومن المقرر أن يركز مشروع “نيوم” على مستقبل 9 قطاعات استثمارية منها: الطاقة، المياه، النقل، التقنيات الحيوية، الغذاء، العلوم التقنية، العلوم الرقمية، التصنيع المتطور، الإعلام، ومستقبل المعيشة الذي يشكل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات، كما ستعتمد مدينة “نيوم” بالكامل على الطاقة البديلة.

مقالات قد تهمك ايضا  ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين في تركيا

 

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا