هل تصدق.. إنتاج الماء من هواء الصحراء

0
48
إنتاج الماء من هواء الصحراء

أحدثت تقنية “إنقاذ الحياة” التى تعمل على استخراج المياة من هواء الصحراء ضجة كبيرة، حيث توصل إليها باحثون وعلماء من معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا عن طريق إنتاج المياة من طبقات لهواء الرقيقة، حيث أن ذلك سيعمل على إنقاذ أرواح عديدة جراء مناخ الصحراء القاسي.

ونُشرت هذه الدراسة في مجلة “Nature Communications” وتبين مدى فعالتيها، وتفسر كيف يتم تحويل الرطوبة الموجودة في الهواء إلى مياة للشرب، حيث أن هواء الصحراء يحتوي على نسبة رطوبة تصل إلى 10%.

وتم اختبار التقنية الجديدة في “Tempe” بولاية “أريزونا”، وتم التأكد من قدرتها على إنقاذ الناس في الصحراء، ويعمل الجهاز عن طريق نوع خاص من المواد يسمي “الأطر الفلزّية العضوية” “Mof”.

مقالات قد تهمك ايضا  إعادة تدوير الأنفاس لتوفير الأكسجين لرواد الفضاء

وهذه المواد بها أنظمة بلورية تتكون من عقد معدنية مرتبطة بوصلات عضوية، وتشكل ذلك هياكل مسامية، ويمكنها أن تقوم بتخزين جزيئات المواد المختلفة إعتماداً على التركيب الكيميائي، ويشمل ذلك الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.

أن ثلث سكان العالم يعانون من نقص المياه النظيفة، وتقدر كمية المياه الموجودة في الهواء حولنا بما يقارب 13 ألف تريليون لتر، وهذه التقنية التى توصل لها العلماء هى حل جديد لهذه المشكلة، وهستعمل على تقليل شح المياه على كوكب الأرض.

مقالات قد تهمك ايضا  رسالة ملغمة تهدد أجهزة "آبل"

وعند اختبار الجهاز تمكن من سحب كمية 2.8 لتر من الماء، باستخدام 1 كغ من من مواد “Mof”، على مدار 12 ساعة، ويذكر الفريق الذى يعمل على الدراسة أنه يمكن توسيع نطاق العمل بالجهاز في المستقبل ليوفر لأسرة احتياجتها من المياه النظيفة يوميا.

وتم تصميم الجهاز ليعمل بالطاقة الشمسية، ويحتوي على مزيج من معدن الزركونيوم وحامض الأديبيك، الذين يعملون على امتصاص بخار الماء.

مقالات قد تهمك ايضا  الهند تستخدم الروبوتات في إنشاء الطرق

وقام الباحثون بجلب بلورات من ال Mof بحجم الغبار، وتم ضغطها بين طبقة امتصاص الطاقة الشمسية وصفيحة المكثف، حيث تم وضع الجهاز في غرفة معرضة للهواء الخارجي، وعندما انتشر الهواء تعلقت جزيئات الماء على الأسطح الداخلية من خلال بلورات الMof.

ويقوم ضوء الشمس بتسخين بلورات Mof لتندفع بذلك جزيئات الماء ناحية المكثف، ويتكثف بخار الماء كمياة سائلة، ويتم تقطيره في مجمع، وبذلك يتم توفير مياه نظيفة صالحة للشرب.

ومع تطور العلم تتطور حياتنا وتُحل كثير من المشاكل التى نعاني منها.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا