فيروس طروادة يغزو “يوتيوب”

0
47
youtube

أصدرت شركة “Doctor Web‎” تحذيراً يفيد بأن فيروساً جديداً بدأ ينتشر من خلال تعليقات الفيديو على موقع “يوتيوب” يعمل على سرقة المعلومات الشخصية من اجهزة المستخدمين.

وذكر المنشور الذي أصدرته الشركة، أن الفيروس هو فايروس “طروادة” الشهير مبرمج وفق برمجيات “Python”، وهو يشكل خطراً على مستخدمي أنظمة “Windows” بالأخص.

ويقوم فيروس طروادة بسرقة الملفات وغيرها من المعلومات والبيانات السرية الخاصة بالمستخدمين من الأجهزة التي تعرضت للإصابة به، كما يستطيع أيضاً الوصول للبيانات الخاصة بحسابات الشبكات الاجتماعية وغيرها من برامج الخدمات عبر الإنترنت.

مقالات قد تهمك ايضا  10 تطبيقات أندرويد مجانية لفترة محدودة

ووفقاً للمنشور الذي وزعته “Doctor Web”، فإن هذا الفيروس بدأ بالانتشار منذ 11 مارس الحالي، من خلال التعليقات على مقاطع الفيديو بموقع “يوتيوب”.

ويدخل هذا الفيروس إلى تعليقات الفيديو بطرق ذكية، تجذب المستخدمين للنقر على بعض الكلمات أو تدعوهم لاتباع روابط معينة على أنها روابط لألعاب حديثة أو خدمات جديدة على الإنترنت. وبمجرد النقرعلى تلك الروابط المزيفة يكون الفيروس قد دخل إلى نظام “Windows” وبدأ بسرقة المعلومات والحسابات الشخصية.

مقالات قد تهمك ايضا  سامسونج تحصل على براءة اختراع جديدة لهاتف ذكى يمكن طيه ثلاث مرات

وتؤكد الشركة أن فيروس “طروادة” يقوم بجمع ملفات “cookies from the browsers Vivaldi” و”Chrome” و”Yandex.Browser” و”Opera” و”Kometa”  و”Orbitum” و”Dragon” و”Amigo” و”Torch”. وينسخ ملفات سطح المكتب التالية: “txt” و”pdf” و”jpg” و”png” و”xls” و”doc” و”docx” و”sqlite” و”db” و”sqlite3″ و”bak” و”sql” و”xml”.

جدير بالذكر أن تسمية الفيروس بهذا الاسم جاءت لأنه يذكر بالقصة الشهيرة لحرب طروادة، حيث تشبه آلية عمل هذا الفيروس فكرة الخدعة التي قام بها “مينيلاس” ملك اسبرطة وجنوده في حرب طروادة، حيث يكون مرفقاً بأحد البرامج من دون أن يعلم المستخدم.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا