روبوت آلي يشبه السمكة الحقيقية يستكشف أعماق البحار

0
53
روبوت آلي يشبه السمكة الحقيقية يستكشف أعماق البحار

البيئة البحرية غنية جداً بأشكال الحياة، من الأسماك والشعاب المرجانية والطحالب إلى الكائنات الأخرى النادرة التي تظهر قدرة الخالق سبحانه وتعالى، والتي ليس لها مثيل.

وفي أعماق البحار عالم آخر كبير وشاسع يجهله الكثيرين منا فكل ما يربطنا به هو المشاهد التي تعرضها شاشات التلفزيون، والفيديوهات والتي نشاهدها مأخوذين بروعتها.

ونحن نعلم أننا مهما كشفنا من أسرار البحار والمحيطات، فإنها بكل تأكيد تخبئ لنا المزيد والمزيد، ولا يسعنا إلا أن نحاول، ونحاول فقط فما نحن إلا ذرة في هذا الكون الفسيح.

مقالات قد تهمك ايضا  "جوجل" تعترف بمساعدة الجيش الأمريكي

ويعد الروبوت “sofi” السمكة هو أحدث محاولات العلماء لاستكشاف عالم البحار، إلا أنه لا زال في قيد التطوير، لكن العلماء يطمحون أن يسهل “sofi” عليهم المهمة في المستقبل.

ويجمع “sofi” عدداً من الابتكارات المختلفة، حيث يبدو كالأسماك الحقيقية، من الشكل الخارجي إلى طريقته الفريدة في السباحة، غير أنه عبارة عن سمكة آلية.

والروبوت “sofi” السمكة هو أحد إبداعات مهندسي معهد “ماساتشوستس للتقنية “MIT ومعمل الذكاء الاصطناعي CSAIL”” بالولايات المتحدة الأمريكية.

وصمم “”SoFi خصيصاً لأغراض التجسس تحت المياه، حيث يمكنه الانضمام إلى أسراب الأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى بهدف رصدها وتصوير حياتها والبيئة التي تعيش فيها، وذلك بفضل الكاميرات المدمجة بجسم الروبوت.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تعتنى بحاسوبك أو هاتفك؟

وبالرغم من أن “SoFi” ليس سمكة الروبوت الأولى التي يتم ابتكارها من أجل الاستخدام العلمي، إلا أنه يتميز بعدد من الابتكارات المختلفة التي تضفي عليه مزايا فريدة، فالهيكل الخارجي مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ما يجعله زهيد التكلفة وسريع الصنع.

كما يحتوي “SoFi” على خزان طفو مملوء بالهواء المضغوط، الأمر الذي يجعل من السهل التحكم في العمق الذي تغوص عنده السمكة، بالإضافة إلى نظام تحكم متخصص يستخدم نبضات مشفرة.

مقالات قد تهمك ايضا  جيش من الروبوتات للحصول على خرائط قاع المحيط

كما يمكن للروبوت السمكة أن يسبح بشكل حر ليواصل السباحة في اتجاه معين دون إشراف، بينما يمكن توجيهه إلى اليسار أو اليمين أو أعلى أو أسفل باستخدام ذراع تحكم ألعاب الأتاري “”SNES المعدل من “نينتيندو”.

ولعل الشيء الأكثر تميزاً في “SoFi” هو نظام الدفع، فهو مزود بمحرك هيدروليكي قوي يضخ المياه داخل وخارج زوج من الغرف الداخلية بالسمكة الآلية، ويحرك زعانف الذيل ذهاباً وإياباً، ما يجعل عمله أكثر هدوء وأقل خطورة وأفضل تمويهاً من أي ابتكار مشابه.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا