أطعمة قد تساعدك على التركيز

0
23
أطعمة قد تساعدك على التركيز

الكثير منا يعاني من النسيان وضعف التركيز نتيجة عوامل عديدة منها ضعف أو سوء التغذية. وأثبتت بعض الدراسات أن بعض الاطعمة يمكنها أن تساعد الانسان في الحصول على الفوائد الصحية التي يحتاجها المخ ليتمكن من أداء وظائفه بشكل سليم.

حيث أنها تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتساعد في نقل الاكسجين إلى الخلايا وتحسن بشكل كبير من القدرة على التركيز. ومن أهم هذه الأطعمة:

  • اللحوم ومشتقاتها:

اللحوم الحمراء والكبد يحتويان على مضادات الأكسدة وفيتامينات أ و ه و ب فضلاً عن الحديد والزنك وهي من العناصر الضرورية لخلايا المخ.

  • المكسرات وخاصة عين الجمل والفول السوداني والفستق:
مقالات قد تهمك ايضا  ضمور العضلات المرتبط بالتقدم في العمر له علاقة بالأعصاب

تقوي الأعصاب وتزيد الانتباه لاحتوائها على الفيتامين ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 والدهون الغير مشبعة والألياف والاملاح المعدنية التي تحسن من القدرات الذهنية وتنشط الموصلات العصبية.

  • الطماطم:

تحتوي على مادة الليكوبين التي تنشط صحة العقل وتحفظ خلايا المخ من الأيونات الزائدة في الجسم.

  • الشيكولاتة الداكنة:

تزيد من تدفق الدم إلى المخ مما يساعد على التركيز وتقوية الذاكرة. كما أنها مصدر غني للمغناسيوم ومضادات الأكسدة وتحتوي على نسبة جيدة من الكافيين ومع ذلك يجب عدم الافراط في تناولها.

  • التمر:
مقالات قد تهمك ايضا  عشرة آلاف قطعة من فندق "ريتز" الباريسي للبيع في مزاد

يقوي حجرات المخ ويعطي الحديد اللازم للدم ويحتوي على الفسفور الذي يعتبر منشطاً للتركيز والقوى الفكرية بشكل عام.

  • الأسماك:

تحتوي الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والجمبري على فيتامين ه ومعادن الزنك واليود والفسفور ودهون أوميجا 3 التي تساعد على زيادة طول مدة التركيز وحماية الخلايا العصبية.

  • السبانخ:

وضحت بعض الدراسات أن تناول السبانخ يقي من التدهور العقلي ويحمي الجهاز العصبي والمخ لاحتوائها على مضادات الأكسدة وفيتامين ب بالاضافة إلى الحديد وحمض الفوليك.

  • الافوكادو:

من الأطعمة التي تعزز صحة المخ لاحتوائه على مضادات أكسدة واحماض دهنية، وهو يقلل من خطر الترسبات في مجرى الدم ويعتبر بديل جيد للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك.

  • البنجر:
مقالات قد تهمك ايضا  النعاس بالنهار يمكن أن يساهم في مرض ألزهايمر

يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ مما يزيد تدفق الأكسجين الذي يؤدي بدوره إلى زيادة التركيز وكفاءة عمل المخ.

  • البيض:

البيض وخاصة صفار البيض يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين ب6 والكولين والليستين التي تحسن القدرة على التركيز وتحمي خلايا المخ من تلف الاعصاب.

وننوه أنه بجانب ذلك يجب تنويع الأغذية المتناولة والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة التي تثقل القلب والمخ والجهاز الهضمي، وتبعث على الخمول والكسل، وتقلل من كفاءة القدرات الذهنية.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا