تعرف على طرق توفير استهلاك الطاقة في المنزل

0
43
توفير الطاقة

تعد الأجهزة المنزلية الحديثة أحد أهم وسائل الراحة في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه، إلى أنها أيضاً من أهم أسباب استهلاك الطاقة بشكل كبير.

ولأننا نمر بأزمة طاقة عالمية، ونبحث عن الحلول المناسبة لترشيد استهلاك الطاقة، رأينا أن ترشيد الطاقة يبدأ من المنزل ولذلك نقدم لكم بعض الحلول، لترشيد استهلاك الطاقة المنزلية، وبالتالي توفير المال ايضاً.

كيف نوفر في استهلاك الطاقة؟

1– وضع غطاء على القدر: عند وضع غطاء على القدر فإنك توفر استهلاك ربع كمية الطاقة، فالحرارة تبقى في القدر وتقلل من المدة التي يحتاجها الطعام لينضج. وكذلك أيضاً فإن عليك تجنب رفع الغطاء باستمرار حتى لا تتسرب الحرارة خارج القدر، وينطبق الكلام على الفرن فكلما زادت المرات التي تفتح فيها باب الفرن وتغلقه فإن فترة إنضاج الطعام تطول.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تتغلب على الشعور بأن عقلك مغلقا؟

2- الغلاية الكهربائية أفضل من الموقد الكهربائي: لغلي الماء حتى المستخدم في الطهو، يفضل استخدام الغلاية الكهربائية (كِتِلْ) بدلاً من وضع الماء في قدر فوق الموقد حتى يغلي.

فالموقد يحتاج إلى وقت ليسخن والقدر يحتاج أيضاً إلى وقت ليصل لدرجة الحرارة المطلوبة، كما أن الموقد يظل ساخناً لمدة تصل لعشرين دقيقة بعد الانتهاء من استخدامه وهذا فيه إهدار للطاقة.

أما باستخدام الغلاية الكهربائية فإنك تكون قد وفرت ما يعادل ثلث الطاقة تقريباً، وبالنسبة لموقد الغاز فإن استخدامه بالطبع أكثر توفيراً من استخدام الغلاية الكهربائية. وفي جميع الأحوال فإن عليكم مراعاة غلي كمية الماء التي تحتاجونها فقط.

3- استخدام السخان الخاص بغسالة الملابس: في ظل تطور نظم تشغيل الغسالات. فإن استخدام الماء الساخن لغسل الملابس لم يعد يشكل فرقاً بالنسبة لنظافة الملابس. والأفضل هو ألا تزيد درجة الحرارة عن 30 أو 40 درجة مئوية وبذلك نوفر الطاقة التي كانت تستخدمها الغسالة في تسخين المياه.

مقالات قد تهمك ايضا  فوائد العطلة من العمل

كما أن العديد من الغسالات الآن مزودة ببرامج غسيل موفرة للطاقة.

4-  استخدام غسالة الأطباق للأسرة التي تتكون من أكثر من 3 أفراد: توفر غسالة الأطباق طاقة أكثر من المستخدمة في غسيل الأواني يدوياً.

بشرط أن تملأ الغسالة تماماً، خاصة للأسرة التي يزيد عدد أفرادها عن ثلاثة أشخاص، حتى لا تكون الغسالة تهدر الطاقة.

5- تقليل سطوع شاشة التلفزيون: وفقاً لموقع “دي شتروم شبار انستياتيفه” الألماني فإن الشركات المنتجة للتلفزيونات تبيع أجهزتها مع سطوع صورة مبالغ فيه، إلا أن تقليل درجة سطوع الصورة لن يؤثر على جودتها، ومن شأنه توفير الطاقة. وكلما كان حجم شاشة التلفزيون أكبر زاد استهلاكه للكهرباء، وكذلك فإن شراء المنتجات الأقل استهلاكاً للطاقة يعد الخيار الأمثل دئماً.

مقالات قد تهمك ايضا  أشياء لا يجب فعلها على معدة خاوية

6- الأجهزة القديمة تستهلك الطاقة بشكل كبير: احتفاظك بالأجهزة الكهربائية القديمة لا يعتبر توفيراً أبداً، فالأجهزة الكهربائية القديمة تلتهم الطاقة التهاماً خاصةً الثلاجات وأجهزة التبريد الأخرى. لذلك فإن من الضروري التخلص من تلك الأجهزة وشراء أجهزة حديثة موفرة للطاقة.

وفي النهاية فإن الاقتصار على استخدام الأجهزة التي يحتاجها البيت فقط، وإغلاق الأجهزة الأخرى لحين استخدامه بدلاً من الاحتفاظ بها على وضع الاستعداد.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا