قوة المصافحة تكشف عن أمراض القلب

0
47
المصافحة

قالوا عن المصافحة أو السلام باليد أنه قد ينقل الأمراض المعدية، بينما تبين لهم مؤخراً أن الأمراض التي قد تنقلها المصافحة أقل ضرراً بكثير من تلك التي قد تكشف عنها.

أجل لا تستغربوا فعلاً لقد كتبت “تكشف عنها” لستم مخطئين، فقد كشفت دراسة حديثة أن المصافحة القوية قد تكون دليلاً على صحة القلب والأوعية الدموية.

كيف يمكن للمصافحة الكشف عن أمراض القلب؟

يقول “سيباستيان باير”، الطبيب المختص بالأمراض الباطنية في “بوسطن” والمؤلف الرئيسي للدراسة أن “تضخم عضلات القلب، هو نوع من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف القلب، وهو يحصل غالباً لدى كبار السن”.

مقالات قد تهمك ايضا  سيدة ضمن ثلاثة أسماء لجائزة نوبل للكيمياء

وأضاف أن “نتائج دراستنا تشير إلى أن قوة العضلات، التي تُقاس من خلال قوة قبضة اليد، يمكن أن ترتبط بعدم تضخم عضلة القلب، والذي يرتبط بدوره بعدد أقل من مضاعفات القلب والأوعية الدموية”.

ونشرت مجلة “بلوس وان” بحثاً يعقد مقارنة بين قوة قبضة اليد، وبنية القلب ووظيفته، شمل 4 آلاف و654 مشاركاً من الرجال والنساء في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاماً.

مقالات قد تهمك ايضا  أعراض قد تشير إلى السرطان مبكراً

قام فيه الباحثون بقياس قوة قبضة اليد باستخدام جهاز يدعى “مقياس ديناميكي هيدروليكي”, ثم قاموا بتحليل بنية ووظيفة قلوب المشاركين باستخدام الرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية أو CMR، وهي تقنية توفر صورًا عالية الدقة للقلب.

وركز الباحثون على ستة مؤشرات لوظيفة القلب، مثل الكتلة الكلية للقلب، وعدد من القياسات التي تُقيِّم وظيفة البطين الأيسر، بما في ذلك حجم السكتة الدماغية، والكسر القذفي، وحجم نهاية الانبساط، وحجم نهاية الانقباض.

مقالات قد تهمك ايضا  ضرر زيادة فيتامين A

ووجدوا أن كل زيادة في الانحراف المعياري في قوة قبضة اليد كانت مرتبطة بزيادة في حجم السكتة الدماغية، وزيادة في حجم نهاية الانبساط، وانخفاض في كتلة البطين الأيسر.

على الرغم من أن قوة قبضة اليد تستخدم كطريقة قديمة لقياس أداء القلب والأوعية الدموية، إلا أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تربط قياسات مقاومة اليد بالتغيرات الفعلية في عضلة القلب، وفقًا لـ “دينا غولدووتر” طبيبة أمراض القلب والشيخوخة في كلية “ديفيد جيفن” للطب في جامعة “كاليفورنيا”.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا