هدية أخيرة قدمها “ستيف هوكينج” للبشرية

0
40
ستيف هوكينج

منذ أيام رحل عالم الفيزياء الاستثنائي “ستيف هوكينغ” عن عمرٍ ناهز الـ 76، إلا أن “هوكينغ” الذي تحدى قوانين الطبيعة بجسده العليل، ليقدم للبشرية أثمن النظريات وفضل أن يكرس حياته للعلم بدلاً من الاستسلام لمرضه، أبى إلا أن يترك للبشرية هدية صغيرة منه قبل وفاته كإرث منه، واضعاً لمساته الأخيرة على هديته في فراش الموت.

حيث ترك لنا العالم الراحل ورقة بحثية أخيرة استُكملت على فراش موته، من المتوقع أن تمثل المفتاح لإيجاد أكوان موازية.

مقالات قد تهمك ايضا  وداعاً "ستيف هوكينغ"

وتمثل هدية “هوكينغ” الأخيرة ورقة بحثية تقدم الأساس النظري لطريقة قيام مسبار فضائي بالبحث في الكون، من أجل العثور على أدلة ملموسة لوجود “عدة أكوان”، كذلك التنبؤ بنهاية العالم.

وتمثل الورقة البحثية التي تحمل عنوان “خروج سلس من التضخم الأبدي”، أحد عناصر نظرية “ستيف هوكينغ” المعروفة بـ “اللاحدود”، التي تشير إلى أن عالمنا تطور من نقطة صغيرة بعد الانفجار الكبير الذي نتجت عنه نشأة الكون، وأن الكون الذي نعيش فيه هو واحد من أصل عدد لا نهائي من الانفجارات العظمى، التي نتج عنها أكوان أخرى خاصة بكل منها، كما تنبأ بأن الكون سينتهي عندما تنفذ طاقة النجوم.

مقالات قد تهمك ايضا  قائمة بأكثر الهواتف الذكية مبيعاً 2018

إلا أن “توماس هيرتوغ” البروفيسور وأستاذ الفيزياء النظرية في جامعة “ليوفين” ببلجيكا والمشارك في الورقة البحثية، يرى أن هذه اللانهائية تجعل من المستحيل التحقق من الفكرة بأكملها عبر التجارب.

وكان الراحل “هوكينغ” يهدف من خلال الورقة البحثية إلى تسهيل فهم نظرية الأكوان المتعددة، وتحويلها إلى “إطار علمي قابل للاختبار”, جدير بالذكر أن البحث الآن قيد المراجعة من قبل مجلة علمية رائدة.

مقالات قد تهمك ايضا  اختصارات مفيدة في برنامج Excel يجب أن تعرفها

ومن ضمن تنبؤات “هوكينج” لمستقبل البشرية، تنبؤه بأن الذكاء الاصطناعي سوف يسيطر على عالمنا في المستقبل.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا