معنى مختلف للرجولة بـ “مستحضرات التجميل”

0
39
معنى مختلف للرجولة باستخدام مستحضرات التجميل.

في عصرٍ أصبح فيه كل شيء اصطناعي حتى الوجوه، لم يعد للجمال الطبيعي وجود إلا على وجوه الأطفال، والتي ربما لم يخلو بعضها أيضاً من مساحيق التجميل، أصبح للجمال مفاهيم جديدة.

فأصبحنا نجد فيديوهات تملأ المواقع وشبكات التواصل، تستعرض طرق وضع المكياج باحترافية، بل وتستعرض وجوه العارضين قبل وبعد المكياج، والذي تجد خطواته تشبه خطوات إنشاء لوحة فنية من البداية.

فتجد خبير التجميل يضع كميات كبيرة من المساحيق وطبقات عديدة، بل إنه يرسم ويحدد ملامح الوجه كأنه يعيد إنشائه من جديد، وفي النهاية فإنك تجد أمامك شخص آخر لا يشبه إطلاقاً نفس الشخص الذي بدأ جلسة وضع المكياج.

وكان مجال المكياج ولأعوام عديدة حكراً للسيدات فقط، إلا أنه ومع مرور الوقت أصبح له أهميته لدى الجنسين، وربما بنفس القدر.

أما عن خطوات وضع المكياج للرجال فنجد شركة “ASOS” البريطانية للتسوق عبر الإنترنت، تعرض فيديو لشاب يضع المرطب كأساس يبدأ بعده خطوات وضع المكياج من خافي العيوب “الكونسيلر” إلى البودرة، لإطلالة تشبه إطلالة عارضي الازياء في أشهر بيوت الأزياء، وعرض الفيديو كدليل تبرج باسم “كيف تحقق مظهر المكياج الطبيعي للرجال” وحاز الفيديو على أكثر من 75 ألف مشاهدة عبر “فيسبوك”.

مقالات قد تهمك ايضا  مدينة الضباب تتحول لمدينة الأضواء

ويختلف هذا الفيديو كثيراً عن الفيديوهات الأخرى التي يقدمها فنانو مكياج ذكور أمثال “ماني جوتيريز”، و”باتريك سيمونداك” الذين حققوا الشهرة والملايين من المتابعين.

فبخلاف إطلالاتهم الملونة الجريئة، نجد أن إطلالات المكياج اليومية والبسيطة قد أصبحت أكثر جذباً للمستهلكين الذكور على مستوى العالم، وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا.

ووفقاً لدراسة قدمتها مجموعة “مينتل” الاستشارية فإن نصف الرجال في المملكة المتحدة تقريباً يستخدمون منتجات العناية بالبشرة والوجه كجزء أساسي من مظهرهم اليومي.

وقد أظهرت منتجات الجمال والأزياء الرجالية نمواً يفوق نمو المنتجات النسائية منذ العام 2010، ما يظهر أن الرجال أصبحوا يهتمون، بتحسين مظهرهم، بشكل أكبر بكثير من ذي قبل، بحسب شركة “يورومونيتور” لأبحاث الأسواق.

مقالات قد تهمك ايضا  تمارين الضغط مفيدة للقلب والعضلات

يقول “بريندان جوخ” أستاذ علم النفس الاجتماعي في جامعة “ليدز بيكيت” أنه “بغض النظر عن الجيل أو العمر، فإن الرجال يستثمرون من أجل مظهرهم إلى حدٍ ما”.

وأضاف “جوخ” موضحاً أن أبحاثه عن سلوك الرجال في المملكة المتحدة لأكثر من عقدين، تفيد أن الطريقة التي يتحدث بها الرجال عن استخدام مستحضرات التجميل تختلف تماماً عن طريقة النساء.

بينما يرى “غاريت ميونس” مدير التبرج الشخصي في مجلة “GQ” في الولايات المتحدة، أن الرجال يستخدمون مستحضرات التجميل لأسبابٍ مختلفة، مثل “تعزيز أو نوع من التمويه للتغطية على شيءٍ، ليسوا راضين عنه”.

ويوافق على ذلك “ديفيد يي” مؤسس موقع الجمال الرجالي “فيري جود لايت”، حيث يرى أن معظم الرجال يستخدمون المكياج لتحسين شعورهم.

ويعتقد “يي” الذي تشكل مستحضرات مثل كريم الأساس، وملون الشفاه، “Lip Tint”، جزءاً من روتينه اليومي: “أظن أن الذكورة تتمحور حول الشعور بالثقة، وكونك أفضل نسخة من نفسك”.

مقالات قد تهمك ايضا  لماذا تشعر بالسقوط من إرتفاع عالي أثناء النوم؟

إلا أن الرجال ليسوا جميعاً متفقين معه في هذا الرأي، فقد أظهر استطلاع لمجموعة “منتيل”، أن نسبة 42 % من الرجال البريطانيين اتفقوا على عدم وجود ضرورة للقيام بأي شيءٍ للتأكد من نظافتك.

من جهة أخرى يلفت “ميونس” الأنظار إلى وصمة العار التي تصاحب فكرة استخدام الرجال لمستحضرات التجميل، قائلاً: “ليس من السهل على الرجال الاعتراف باستخدامهم لمساحيق التبرج”.

ولكن وفقاً ل”يي” الكوري-الأمريكي، فإن الموقف يبدو مختلفاً في كوريا الجنوبية، حيث يعد الرجال الكوريين الجنوبيين من أكبر المستهلكين لمنتجات العناية بالبشرة على مستوى العالم، بحسب “يورومونيتور”.

فقد ارتفعت سوق العناية بالبشرة للرجال في كوريا الجنوبية بنسبة 80 % بين عامي 2010 و2016.

ورغم وصمة العار التي تلحق بالرجال الذين يستخدمون المكياج في أمريكا الشمالية، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي تعمل على تحسين تلك الصورة.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا