“تينسنت” العملاق الصيني القادم

0
144
"تينسنت" العملاق الصيني القادم

تجاوزت قيمة أكبر شركة شبكة اجتماعية في الصين “تينسنت القابضة” قيمة الفيسبوك, وتمتلك الشركة  تطبيق “ويشات” “WeChat”، وهو تطبيق رسائل ذو شعبية كبيرة في الصين، وتمتلك إمتيازات لألعاب مثل “Leagu of Legends” و”Honour of Kings”. وهي أول شركة آسيوية تتخطى القيمة السوقية البالغة 500 مليار دولار حوالي “377 مليار جنيه استرليني”. ويعتبر رئيسها التنفيذي “ماهواتنغ”، أغنى من مؤسسي جوجل ، “لاري بيدج” و “سيرجي برين”، وفقاً  لمجلة “فوربس”.

مقالات قد تهمك ايضا  "فيس بوك" تنهي تجربة "الصفحة الرئيسية" بناءً على آراء المستخدمين

وتقيم المجلة ثروة “ماهواتنغ” بقيمة 48.3 مليار دولار، مما يجعله أغنى تاسع رجل في العالم وفقاً لثروته, وقد ارتفع سعر سهم  تينسنت من خلال الإعلان عن أنها ستقدم خدمات الدفع “ويشات” في ماليزيا العام المقبل.

والشركة لديها أيضا حصة في شركة “snap” الشركة المنتجة لتطبيق سناب شات الشهير, بالإضافة إلى تطبيق “ride-sharing”, و”Lyft”, وصانعة السيارة الكهربيةتسلا“. ومن المتوقع أيضا أن تجلب لعبتها الشهيرة متعددة اللاعبين “Honour of Kings” إلى الولايات المتحدة, والتي تتيح لللاعبين الدفع لترقية شخصياتهم أو شراء الأزياء. وقد إتهم النقاد في الصين اللعبة بأنها “إدمانية”.

مقالات قد تهمك ايضا  الشركات الصينية تستعد لإلتهام السوق الأمريكي

وتجلس “تينسنت” الآن جنباً إلى جنب مع حفنة من الشركات الأمريكية الشهيرة مثل أبل، أمازون ومايكروسوفت.

ويعتبر تطبيق “ويشات” في كل مكان في الصين تقريباً ويستخدمه قرابة المليار شخص كل شهر, ويتيح لك دفع ثمن التسوق، طلب سيارة أجرة،  والإستثمار، والحصول على الوجبات الجاهزة… والقائمة تطول من الخدمات التي يستطيع تقديمها.

مقالات قد تهمك ايضا  مهندسون يطورون تكنولوجيا لتنقية المياه بالطاقة الشمسية

وتأمل “تينسنت” في تصدير هذه الظاهرة الصينية إلى الخارج، وماليزيا هي الأولى على خط نظام الدفع. ولكن ربما من الصعب على الناس خارج الصين أن يستخدموا ويشات. وقد وافقت الشركة منذ فترة طويلة على فرض رقابة على المحتوى في الصين وخارجها وفقاً لمطالب الحكومة الصينية.

وهناك نقطة سلبية في التطبيق خلافاً لتلك الموجودة على بعض تطبيقات المراسلة الأخرى، حيث لا يتم تشفير الإتصالات على ويشات.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا