مراجعة: هاتف Moto X4

0
59
moto-x4
moto-x4

المميزات :

  • تصميم أنيق ذو خلفية مصنوعة من الزجاج
  • شاشة واضحة
  • أداء سلس

العيوب :

  • ثقيل الوزن
  • كاميرا غير موثوقة وغريبة بعض الشيء
  • لا يمتلك شاشة AMOLED

المميزات الأساسية :

  • السعر أثناء التقييم: 349 دولار
  • شاشة FHD بحجم 5.2 بوصة
  • كاميرا خلفية بعدسة قياسية بدقة 12 ميجابكسل مع جهاز استشعار 8 ميجابكسل ذو زاوية واسعة بدرجة 120
  • كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل
  • معالج Snapdragon 630 CP
  • ذاكرة وصول عشوائي RAM 4 جيجابايت، ومساحة تخزينية 64 جيجابايت (microSD)
  • بطارية 3000 ملي أمبير

moto-x4-Lockscreen مراجعة: هاتف Moto X4

ما هو هاتف Moto X4؟

تستمر شركة Motorola في إصدار أعمال قوية مع مجموعتي E وG رخيصة السعر، قاطعة بين حين وآخر مجموعة Z الغريبة والرائعة الاستثنائية.

ولكن قد يتذكر المعجبون أنه منذ فترة ليست بعيدة كان هاتف Moto X من أحد العناوين الرئيسية اللافتة للنظر على صعيد Android، حيث يوفر الأناقة والهيئة الرفيعة بسعر متوسط في الأسواق.

بالنسبة لاولئك الذين لا يزالون يتشوقون إلى عهد Moto الذي يبدو أنه قد انصرم، صدر هاتف Moto X4 المتوسط بلا ريب. ولكن هل لا يزال التصميم الدقيق والاداء القوي كافياً بالنسبة لمبلغ 349 دولار الذي تدفعه؟

moto-x4-Back-hold مراجعة: هاتف Moto X4

تصميم هاتف Moto X4

جهاز Moto X4 عبارة عن هاتف جميل جيد الصنع. وهو يمتلك كثافة معينة تجعله يبدو كمنتج رائد.

عندما رأيته لأول مرة في الصندوق، بدا وكأنه صغير الحجم جداً. فبحجم 148.4 × 73.4 ملم يبدو مشابهاً لهاتف Moto G5 الأصلي في الحجمعلى الرغم من أنه بسمك 8 ملم يعد هاتف X4 أرفع.

إلا أنه عندما تلتقط الهاتف سوف تتفاجئ. فبوزن 163 جم، يبدو أثقل بحوالي 20 جم من هاتف Moto G5، وهاتف Moto Z2 Play ذو نفس السعر أيضاً.

Moto-X4-Side مراجعة: هاتف Moto X4

ترجع هذه الكثافة إلى بنية الهاتف. فبجانب إطاره المعدني، صنعت خلفية هاتف Moto X4 من الزجاج، وهو مناسب جداً لعام 2017. وعلى الرغم من أن هذا يزيد من وزن الهاتفوسوف تستخدم قطعة القماش microfiber دائماً لتمسح بصمات اصابعك من عليهإلا أن التأثير جذاب بشكل لا يمكن إنكاره.

مقترنة بحوافه المقوسة بلطف، تشعر بأن هاتف Moto X4 رائعاً في يدك. إلا أنه يجب عليك فقط أن تحذر أين تضعه: فهو ينزلق كثيراً حتى من على الأسطح التي تبدو مستوية.

بالطبع أن أحد الاسباب الرئيسية لامتلاك هاتف Samsung Galaxy S8 وهاتف iPhone X خلفية مصنوعة من الزجاج هو دعم الشحن اللاسلكي. وبشكل مخيب للآمال، لا توجد هذه الخاصية هنا، بمعنى أن وجود الخلفية الزجاجية في هاتف X4 هو عبارة عن خيار جمالي بحت.

يوجد هوائي صغير أعلى الهاتف، يجمع بين الأسطح الزجاجية الأمامية والخلفية، ولكن الجزء الخلفي ما هو إلا مجرد سطح لامعبعيداً عن الماركة التجارية الدائرية الخاصة بنسق كاميرا Motorola .

ومع معدل IP68، يعتبر هاتف Moto X4 مقاوماً لكل من المياه والغبار، وما زال يحتفظ بمقبس سماعة الرأس 3.5 ملمعلى عكس هاتف Moto Z.

Moto-X4-Top مراجعة: هاتف Moto X4

وبما أننا نتحدث عن موضوع الصوت، لا يوجد سوى مكبر صوت واحد هنا فقط، ولكن موقعه بجانب سماعة الأذن في هاتف X4 يعني أنه موجه للأمام على الأقل. فلن تجد أنك تغطيه عند مشاهدة مقاطع الفيديو أو لعب الألعاب في أسلوب الرؤية العرضي

توجد الثلاث أزرار المادية في هاتف X4 على طول الجانب الأيمن. تكون أزرار مستوى الصوت صغيرة وموجودة بتجويف قليل، ليست مثل هاتف iPhone، في حين يكون زر التشغيل أطول قليلاً وذو بنية أقوى. وهي لطيفة وتضغط بشكل جيد على الرغم من أنها مصنوعة من البلاستيك.

يوجد جهاز استشعار متقدم لبصمة الاصبع وسريع الاستجابة تحت الشاشة، وهو يقوم بعمله بشكل رائع. إنه ليس الزر الحقيقي للصفحة الرئيسية بشكل افتراضي، ولكن يمكنك جعله كذلك من خلال تطبيق Moto المدرج بالهاتف.

لاحظ أن الأمر الأساسي الذي يفصل هاتف Moto X4 عن مجموعة Z هو عدم دعم Moto Mod. فما لم تكن واحد من النسبة الضيئلة من مستخدمي الموبايل المشتركين بالفعل في نظام الإيكو المعياري التابع لشركة Motorola، لن يمثل ذلك مشكلة.

Moto-X4-Front-hold مراجعة: هاتف Moto X4

شاشة هاتف Moto X4

لقد عادت Motorola مرة أخرى إلى روح نماذج Moto X السابقة فيما يخص حجم الشاشة. وقد تتساءل إذا ما كان يجب تصنيف حجم 5.2 بوصة كشاشة صغيرة، ولكن مقارنة بمجال Android الواسع تعد صغيرة بلا شك.

تبدو شاشة هاتف X4 مناسبة بالضبط في الاستخدام العام. فحتى الأشخاص ذوي الأيدي الكبيرة سوف يجدون صعوبة في مد إصبع الإبهام من جهاز استشعار بصمة الاصبع الموجود بالأسفل إلى الركن المقابل بالأعلى في الشاشة، ولكن من الممكن استخدام هاتف Moto X4 بيد واحدة في كتابة رسالة أو التصفح عبر صفحة التطبيقات.

وبشكل عام، تعتبر شاشة هاتف X4 واضحة وجيدة الشكل. بيد أن Motorola اختارت شاشة LCD بدلاً من AMOLED، وهو أمر مؤسف بالنظر إلى تاريخ مجموعة X. ويصبح الأمر مؤسفاً أكثر عند النظر إلى نظام اشعارات قفل الشاشة Moto Display الممتاز الخاص بالشركة، والذي يحقق اقصى استفادة من تقنية AMOLED.

الا أنه أثناء الاستخدام، يصعب العثور على خطأ في شاشة هاتف Moto X4. فبدقة وضوح 1080بكسل تعد واضحة بما يكفي بالنسبة لشاشة بهذا الحجم، بينما السطوع مناسب، والألوان غنية ومتوازنة. وقد قمت بالمقارنة بينها وبين شاشة هاتف Moto G5S؛ ووجدت أن شاشة هاتف Moto X4 أغنى وأقرب إلى السطح الزجاجي بشكل ملحوظ.

إضافة إلى عدم وجود حافة سوداء قبيحة حول شاشة هاتف Moto X4، كما يوجد في أحدث هاتف ذكيمعقول السعر بشكل استثنائيمن شركة Motorola. وبالطبع، مع فرق السعر 130دولار، قد تتوقع وجود بعض المميزات.

moto-x4-Moto-Actions مراجعة: هاتف Moto X4

أداء هاتف Moto X4

فيما يتعلق بالأداء، لا تتوقع أن يعمل هاتف بقدرة أكبر من حجمه مثل هاتف OnePlus 5. إلا أنه يمكنك توقع أن يعمل بشكل جيد جداً بفضل أحدث معالج متوسط المدى من شركة Qualcomm.

إن معالج Snapdragon 630 هو الخلف الأكثر نجاحاً للمعالج Snapdragon 626 وهو الذي يشغل هاتف Moto Z2 Play. ومقترناً مع ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت، يؤدي إلى أداء قوي بشكل عام.

لم ألاحظ أى تقطع أثناء التصفح العام، وحتى الألعاب ثلاثية الأبعاد مثل لعبة Gear.Club و Unkilled كانت تعمل بدون توقف. بالطبع، مثل هذه التطبيقات لا تعمل بنفس السلاسة، وبالفعل تستغرق وقتاً أطول في التحميل أكثر من جهاز يحتوي على معالج Snapdragon 835- ولكن هذا هو المتوقع.

فمتوسط نتيجة 4115 في اختبار Geekbench 4 متعدد النواة هو تقريباً ما حققه هاتف Moto G5S مع المعالج Snapdragon 626 SoC القديم، ولا يبعد كثيراً عن ضعف نتيجة هاتف Moto G5S بمعالجه Snapdragon 430. 

ومن جهة التخزين، توجد مساحة تخزين جيدة 32 جيجابايت، على الرغم من أنها نصف ما يقدمه هاتف Moto Z2 Play. كما تحصل على مدخل بطاقة microSD بغرض التوسيع.

برامج هاتف Moto X4

لقد كانت برامج Motorola دائماً ممتازة، وهي تبدو وتعمل بشكل جيد في هاتف Moto X4. ومع ذلك يبدو أنه قد دخلت بضعة جوانب حادة إليها.

هذه نسخة قريبة من Android 7.1.1 لا تبدو مختلفة جداً عن التجربة التي تحصل عليها من أحد هواتف Pixel التابعة لشركة Google. حيث تحصل على نفس نظام التمرير لأعلى للوصول إلى صفحة التطبيقات، وشريط بحث جوجل البارز الموجود في منتصف الصفحة الرئيسية بشكل افتراضي، ومساعد جوجل الشخصي تحت زر الصفحة الرئيسية الافتراضي.

يوفر التمرير لليسار الوصول السريع إلى تطبيق Google Now، كما تحتوي قائمة المهام المتعددة المعروفة القائمة على البطاقات أيضاً على نظام تقسيم الشاشة القائم على التمرير من أجل تشغيل اثنين من التطبيقات جنباً إلى جنب.

لطالما كانت شركة Motorola الشركة المصنعة النادرة التي لا تشعر بأنها مضطرة لتكرار تطبيقات جوجل الافتراضية الجيدة تماماًوالمتفوقة في كثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال، لا يوجد تطبيق موسيقى غير مكتمل بجانب تطبيق Google Play Music، كما أن تطبيق Google Photos هو تطبيق الصور الافتراضي.

ومع ذلك، لقد جربت شركة Motorola أن تضمن بعض الاضافات في هاتف Moto X4 وحصلت على نتائج مختلطة.

إن تطبيق Outlook هو التطبيق الرئيسي للبريد الالكتروني هنا، والذي يتعارض إلى حد ما مع تطبيق Gmail المعتاد. ومع ذلك، سوف نتغاضى عن ذلك لأن تطبيق Outlook يعتبر أداة مفيدة هذه الأيام. فالطريقة التي يربط بها بريدك الالكتروني مع التقويم الخاص بك وجميع خدماتك السحابية، على وجه الخصوص، ممتازة لتحسين الانتاج.

الأمر الآخر الغير مرحب به هو تضمين ووضع تطبيق Linkedin البارز. فهو خيار محدد بشكل غريب بالنسبة إلى مجموعة فرعية محددة من المستخدمين، مما يعكس أن شركة Motorola ترى هذا الهاتف كجهاز محتمل للاعمال. وأتوقع أن أغلب الاشخاص سيرغبون في إزالته بسرعة.

كما أنه من الغريب أيضاً تبني شركة Motorola للمساعد الشخصي Alexa التابع لشركة Amazon. ولا أقصد بذلك أن المساعد الشخصي التابع لشركة Amazon ليس أداة جيدة ومفيدة بالنسبة للعديد من الأشخاصفهو كذلك بالفعلولكن تضمينه يبدو وكأنه يتعارض مع الموضع الأمامي والمركزي لمساعد جوجل.

والأكثر غرابة، أن المساعد الشخصي Alexa مطوي بعيداً خلف تطبيق Moto Alexa الذي صنعته شركة Motorola. فلم ألاحظ وجوده حتى إلا بعد مرور عدة أيام من استخدام الهاتف.

والأكثر من ذلك، أنه عندما حاولت تثبيت تطبيق Alexa، تم ايقافي في المسار. فقد طلب مني التطبيق أنأقول العبارة التي يظهرها لي، ولكن لم يتم عرض أي عبارة ولا توجد أي وسيلة للاستمرار على الشاشة. إنه أمر غريب.

وقد كان المساعد الشخصي Alexa لا يزال يمكنني استخدامه بالرغم من مرحلة التدريب الكارثية، ولكن ذلك يعني أن تفعيل المساعد صوتياً لن يتموبالتالي الحد من فائدته.

كما أن وجود تطبيق Moto Voice الخاص بشركة Motorola يوفر مساعد ثالث يعمل بالصوت، مما يعقد الأمر أكثر، على الرغم من أن هذا التطبيق يقتصر على تقديم معلومات حول هاتف Moto X4 نفسه.

في الأماكن الأخرى كانت مجهودات Motorola في التخصيص أكثر نجاحاً. فكما ذكرت من قبل، يقوم تطبيق Moto Display بإرسال أيقونات الاشعارات بتحفظ إلى الشاشة الخاملة، والتي يمكنك الضغط عليها مطولاً لعرضها. قد تكون أفضل وأكثر كفاءة مع شاشة AMOLED، حيث يتم إضاءة البكسل فردياً، ولكنها لا تزال ميزة مفيدة على الأرجح ستستخدمها كثيراً.

يسمح لك تطبيق Moto Actions ربط الايماءات بمختلف الاختصارات: التحريك المزدوج للأسفل للمصباح؛ أو لفة مزدوجة للكاميرا. ويمنحك تطبيق Moto Key تسجيل الدخول تلقائياً بشكل آمن على المواقع التي تزورها بشكل متكرر، مع السماح لك بتسجيل الدخول إلى الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Windows- ولكن كمستخدم لنظام التشغيل Mac لم أتمكن من اختبار ذلك.

Moto-X4-Camera مراجعة: هاتف Moto X4

كاميرا هاتف Moto X4

تشير شركة Motorola إلى إعدادات الكاميرا الخاصة بهاتف Moto X4 بوضوح في جميع دعاياتها، وهي بالتأكيد تمتلك بعض المميزات المثيرة للاهتمام. إلا أنني في الاستخدام العملي وجدت أنها تمتلك مميزات مختلطة.

فهذا هو نفس النظام ثنائي العدسة الذي تستخدمه العديد من الشركات المصنعة في هواتفها الرائدة، بداية من شركة Apple وصولاً إلى شركة Smasung وشركة OnePlus وغيرهم الكثير. ومع ذلك، في حين تميل أغلب هذه الشركات المصنعة إلى إقران عدسةعاديةمع عدسة تصوير مقربة من أجل تأثير التقريب المادي، إلا أن شركة Motorola قد فعلت شيئاً مختلفاً.

فقد تم إقران العدسة ذات فتحة f/2.0 ودقة 12 ميجابكسل مع جهاز استشعار واسع الزاوية بدرجة 120 ودقة 8 ميجابكسل. ويعني هذا أنك ستتمكن من التقاط تلك اللقطات العرضية المتمددة دون الحاجة إلى تحريك هاتفك في وضع البانوراما.

في الواقع، وجدت أن اللقطات الواسعة الداكنة الملتقطة تكون ذات استخدام محدود نسبياً. فعدسة التصوير المقربة كانت ستكون مفيدة أكثر في المواقف اليومية.

moto-x4-Food مراجعة: هاتف Moto X4

كما تستخدم Motoroal الكاميرتين لتحقيق تأثير البوكيه المحسن، الذي يطلق عليه تمكين العمق في واجهة الكاميرا. وفي حين يمكنك تعديل قوة التأثير من خلال شريط التمرير اليدوي، وجدت أن النتائج تكون شديدة بشكل مفرط في طمس أجزاء من الموضوع بجانب الخلفية. وقد عرض تأثير البوكيه نفسه بعض الأدوات الغير طبيعية، والتي جعلته يبدو وكأن زجاج كاميرا هاتف X4 يحتاج إلى التنظيف.

خلاف ذلك، كانت الجودة العامة للقطات التي تحققها الكاميرا الأساسية جيدة. ففي المواقف المضاءة بشكل متساو، يستطيع هاتف X4 التقاط صور مفصلة ومتوازنة، مع أنها تميل أحياناً نحو الافراط في التعريض. ولكن في الظروف الغير مثالية كانت غير موثوقة قليلاً.

وقد كان تطبيق الكاميرا بطيئاً في التركيز، مما ينتج عنه لقطات ضبابية في بعض الاحيان عندما كنت بحاجة إلى التقاط لقطة سريعة (ولكن ليست متعجلة بأي حال من الأحوال). ومثال على ذلك عند التقاط صورة لقائمة مكتوبة على سبورة سوداء في مقهى جيد الاضاءة، كانت النتائج سيئة للغاية حقاً

والمثير للقلق أيضاً في هاتف Moto X4 هو نظام HDR الذي يعمل بالتجربة والخطأ إلى حد ما. ففي الوضع التلقائي الافتراضي يستطيع التقاط لقطات جيدة التوازن تتجاوز بكثير ما يمكن لهاتف مبتدئ أن يحققه. ومع ذلك، غالباً ما أحتاج إلى تشغيل الوضع بشكل تام وتعديل منطقة التركيز يدوياً لاجبار الأمر.

والمحير أكثر من ذلك، عند رؤية الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بي في وقت لاحق، كان من الواضح أن وضع HDR قد تم توظيفه ظاهرياً في عدد من المناسبات أكثر مما كنت أدركتقريباً وكأن عملية HDR كانت تحدث ضجة في الخلفية بعد الواقعة (على الرغم من أنني متأكد من عدم حدوث ذلك).

كما وضعت شركة Motorola في هاتف Moto X4 مجموعة من المميزات التي تبدو ذكية، ولكنها في أفضل الأحوال غير مكتملة. من أحد المميزات السيئة على وجه الخصوص ميزة التعرف على المعالم الرئيسية، والتي من المفترض أن تعطيك معلومات حول أي معلم توجه الكاميرا نحوه.

بالممارسة العملية، فشلت هذه الميزة في كل مرة استخدمتها فيها. فعند توجيه هاتف X4 نحو أفق Bristol المميزالمليء بالتلال والبيوت الملونة المتدرجةأسفر عن شاشة تخبرني بأني أنظر إلى نصب تذكاري من فترة ما قبل التاريخ في County Meath بأيرلندا. وفي مرة أخرى، وجهت كاميرا X4 نحو المعلم المحلي Cabot Tower، ولكنه أخبرني حول برج الساعة Rajabai  في مومباي. قد كان من الممكن للاشارة المرجعية البسيطة من نظام تحديد المواقع GPS بالهاتف أن تنقذه من هذا الاحراج في كلتا الحالتين.

moto-x4-Flowers مراجعة: هاتف Moto X4

ويعمل نظام التعرف على الاشياء بالهاتف بنفس الطريقة، مع نتائج مفيدة أكثر بشكل قليل. فقد تعرف على أنني كنت أوجهه نحو كوب سيراميك باللون الابيض والبني، وقدم روابط خاصة ببعض الأكواب المشابهة على Etsy و eBay، بالاضافة إلى تعريف Wikipedia للون الأبيض (مع أنه أقل صلة بالأمر).

وهو لا يتعامل مع الأمور المحددة بشكل جيد. فعندما وجهت الكاميرا نحو جهاز تحكم Nintendo Switch Pro، عرض لي روابط تتعلق بأجهزة Xbox One، Xbox 360 ، وأجهزة تحكم لاسلكية عامة.

كل ذلك صحيح إلى حد ما، ولكن بدون الدخول في التفاصيل يعتبر نظام التعرف على الصور بأكمله غير مفيد من الناحية الوظيفية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه توجد كاميرا سيلفي أكثر وضوحاً من المعتاد بدقة 16 ميجابكسل على الواجهة الأمامية لهاتف X4. وهي قادرة على التقاط كمية جيدة من التفاصيل؛ إلا أنك سترغب في إدخال الكثير من الضوء إليها، أو ستصبح الصور مشوشة بسرعة كبيرة.

تظهر الألوان نابضة بالحياة في هذه الصورة المقربة 

الألوان دقيقة والتفاصيل جيدة على الرغم من أن الاضاءة ضعيفة

مقالات قد تهمك ايضا  أفضل أجهزة اللابتوب لعام 2018

تميل كاميرا X4 إلى الافراط في التعريض

إذا كنت حذراً، من الممكن الحصول على بعض اللقطات الجيدة في الاضاءة المنخفضة

عمر البطارية في هاتف Moto X4

يأتي هاتف Moto X4 مع بطارية 3000 ملي أمبير. لا تعتبر ضخمة بشكل غير معتاد بالنسبة لهاتف أندرويد متوسط، ولكنها ليست صغيرة أيضاً. فبالفعل، إنها بنفس حجم البطارية الموجودة في هاتف Moto Z2 Play بالضبط، والذي يمتلك شاشة أكبر ومعالج أقل كفاءة.

وبالنظر إلى هذه الحقيقة، فإنه ليس من المفاجئ معرفة أن هاتف X4 يمكنه الاستمرار لمدة يوم من الاستخدام القوي مع توفير نسبة كبيرة. فقد تمكنت في كثير من الاحيان من استخدامه بشكل معتدل إلى ثقيل لمدة 15 ساعة في اليوم مع بقاء نسبة 60% أو أكثر من البطارية. وهذا أفضل من أغلب الهواتف الرائدة، ناهيك عن أقرانه متوسطين المدى.

عندما يحين وقت شحن الهاتف، تستفيد من خاصية الشحن السريع التي تقدمها Motorola: وهي Turbo Charging. والتي تمنحك 6 ساعات من الطاقة خلال 15 دقيقة فقط، وهو أمر رائع عندما تكون متعجلاً وتحتاج إلى نسبة مرتفعة من الشحن.

ما الذي يدفعك لشراء هاتف Moto X4 ؟

إن هاتف Moto X4 عبارة عن هاتف ذكي متوسط المدى أنيق وذو قدرات جيدة. وبالنظر إلى سعره 350دولار، يقدم لك أغلب ما تنتظره من هاتف رائد؛ فقد يرغب المستخدمين أصحاب الأعمال المذهولين من ارتفاع اسعار أجهزة iPhone أن يلقوا نظرة فاحصة على هذا الهاتف

ومع ذلك، كاميرا هاتف X4 غير موثوقة تماماً، وفي حين أن النسخة القريبة من الاندرويد تظل جيدة الاستخدام، إلا أن العديد من زخارف برامج Motorola تبدو غير مكتملة قليلاً هنا.

بيد أن هاتف X4 يعد هاتف راقي؛ وهو سهل الاستعمال جداًبغض النظر عن انتقادات الكاميرا.

ولكن هاتف Moto X عالقاً إلى حد ما بين اثنين من الأجهزة الأخرى في مجموعة Moto. فإذا كنت لا ترغب في إنفاق 350 دولار، يوفر هاتف Moto G5S تجربة مشابهة إلى حد كبير بسعر أرخص بحوالي 100 دولار. وعلى الناحية الأخرى من السلسلة، يمكنك الحصول على هاتف Moto Z2 Play ذو شاشة AMOLED وخاصية Moto Mods بسعر أغلي بمجرد 20 دولار.

إلا أن كلا الهاتفين ليسوا بنفس جمال هاتف X4، ولكن يطرح كلاهما أسئلة خطيرة حوله فيما يخص الجوهر والقيمة.

الخلاصة

إن هاتف Moto X4 عبارة عن هاتف أنيق ومضغوط بسعر أقل من معظم الهواتف الرائدة الحالية بشكل مغري. إلا أنه يوجد العديد من الأخطاء التي تجعلنا نشكك في موقعه ضمن مجموعة الأجهزة المزدحمة بشدة التابعة لشركة Motorola.   

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا