علماء يطورون عين اصطناعية مستوحاة من العين البشرية

0
77
علماء يطورون عين اصطناعية مستوحاة من العين البشرية
علماء يطورون عين اصطناعية مستوحاة من العين البشرية

طور علماء عين اصطناعية جديدة للمساعدة في تصحيح الصور الضبابية مستوحاة من العين البشرية، ويمكن السيطرة عليها إلكترونيا.

وأطلق العلماء على العين الاصطناعية اسمميتالنس، وتعمل على توضيح الصور الضبابية والتركيز وتصحيح الاستجماتيزم.

الدراسة، التي نشرت في مجلة العلوم التقدمية، يدل على جدوى التكبير البصري جزءا لا يتجزأ من وضبط تلقائي للصورة لمجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك كاميرات الهاتف الخليوي والنظارات والأجهزة الظاهرية.

وقال “ألان شي” من كلية هارفارد جون باولسون للهندسة والعلوم التطبيقية (سيس): “يجمع هذا البحث بين الاختراقات في تكنولوجيا العضلات الاصطناعية مع تقنية ميتالنس لإنشاء معدن ميتابل يمكن أن يغير تركيزه في الوقت الحقيقي تماما مثل العين البشرية”.

مقالات قد تهمك ايضا  سامسونج تطلق هاتفها المرتقب قبل موعده بشهر

ولبناء العين الاصطناعية، يحتاج الباحثون أولا إلى توسيع نطاق ميتالنس، لتركيز الضوء والانحرافات من خلال نمط كثيف من النانو.

نظرا لأن النانو صغيرة جدا، فإن كثافة المعلومات في كل عدسة مرتفعة بشكل لا يصدق”. لحل هذه المشكلة، طور الباحثون خوارزمية جديدة لتقليص حجم الملف لجعل ميتالنس متوافقة مع التكنولوجيا المستخدمة حاليا لتصنيع الدوائر المتكاملة.

مقالات قد تهمك ايضا  علماء يطورون تقنية لإزالة "الوشوم" نهائياً

وقال “كاباسو”: “أن هذا البحث يوفر امكانية توحيد صناعتين: صناعة اشباه الموصلات وصناعة العدسات، حيث تستخدم نفس التكنولوجيا المستخدمة لصنع رقائق الكمبيوتر لصنع مكونات بصرية على أساس ميتاسورفاس مثل العدسات”.

وأظهر الباحثون أيضا أن العدسة يمكن أن تركز في وقت واحد، والتحكم في الانحرافات الناجمة عن الاستجماتيزم، وكذلك أداء التحول الصورة.

اترك رد