العلماء لا يستطيعون الوصول للمياه على القمر

0
45
العلماء لا يزالون لا يستطيعون الوصول لكمية المياه الموجودة على القمر
العلماء لا يزالون لا يستطيعون الوصول لكمية المياه الموجودة على القمر

وعلى النقيض من معظم الدراسات السابقة حول وجود الماء على سطح القمر، فإن التحليل الجديد للبيانات التي استولت عليها مهمتان قمريتان يظهر أن السائل قد يكون موجودا في جميع الأوقات عبر أجزاء كبيرة من القمر الطبيعي الوحيد للأرض. ومع ذلك، قد لا يكون الماء الذي استخدمناه، وقد يكون من الصعب أيضا الوصول إليه.

وقد أشارت بعض الدراسات السابقة إلى أن المياه تقتصر في الغالب على خطوط العرض العليا للقمر بالقرب من مناطقها القطبية، وأن الوجود يختلف تبعا لما إذا كان ليلا أو نهارا.

مقالات قد تهمك ايضا  طرق سهلة لحماية بطارية هاتفك وإطالة عمرها

واستندت النتيجة الجديدة إلى نموذج مفصل، تم إنشاؤه باستخدام القياسات التي أجرتها أداة “ديفينر” على القمر الاستكشافي المدار ناسا، التي تم الجمع بين البيانات من قبل ناسا مصممة القمر علم المعادن مابر، ومطياف الأشعة تحت الحمراء المرئية التي كانت على مهمة الهند تشاندرايان -1.

وتبين البحوث الجديدة كميات ضئيلة من المياه المحاصرة في الرواسب البركانية القديمة على سطح القمر. ويعزز هذا الاكتشاف فكرة أن عباءة القمر غنية بالماء. وتشير المناطق الملونة إلى ارتفاع محتوى الماء مقارنة بالتضاريس المحيطة.

مقالات قد تهمك ايضا  مقاعد طائرة تنظف نفسها ذاتياً

وقال “جوشوا باندفيلد”، وهو عالم بحث بارز في معهد علوم الفضاء في بولدر بولاية كولورادو، والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، إن وجود المياه لا يبدو أنه يعتمد على تكوين السطح.

وأضاف ان معظم الماء على سط القمر قد يلا يكون H2O ولكن قد يكون مادة تسمى الهيدروكسيل، كونها أكثر تفاعلا، وهي تجعل الروابط الكيميائية تتعلق بجزيئات أخرى، لذلك ينبغي استخراجها من المعادن قبل استخدامها.

مقالات قد تهمك ايضا  روبوتات من ناسا للحد من التلوث الفضائي

وأشار إلى أن فهم وجود الماء / الهيدروكسيل على سطح القمر، فضلا عن إمكانية الوصول إليها، أمر مهم إذا كان البشر يعدون أي قواعد على القمر في المستقبل. يمكن تقسيم المركبات إلى مكوناتها – الهيدروجين والأكسجين. الأول يمكن أن تستخدم كوقود، في حين أن هذا الأخير سيكون مهما للتنفس.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا