ماذا لو أنك استيقظت من النوم ناطقاً بلهجة أجنبية؟

0
42
متلازمة اللهجات الأجنبية
متلازمة اللهجات الأجنبية

تخيلوا خلودكم للنوم مع ألم في الرأس، لتستيقظوا وأنتم تتحدثون بلكنة مختلفة تماماً، كأن تتحدثوا باللهجة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية، قد يبدوا هذا خيالياً بعض الشيء خاصة إن لم تكونوا تتقنون تلك اللهجات، إلا أنه وفي الحقيقة يحدث لبعض الناس!

وتعرف هذه الحالة بـمتلازمةاللهجات الأجنبية، وهي حالة نادرة جداً تتسبب للمصاب في التحدث بلكنة مختلفة عن لكنته، وهي تحدث عادة بعد إصابة في الرأس أو سكتة دماغية.

وحقيقة الأمر هي أن المصابين لا يتحدثون بلكنة أجنبية كما يبدو لمن يستمع إليهم، بل إن ما يحدث هو أنهم يشددون على مقاطع معينة من الكلام كما تتغير مخارج الألفاظ كأن يتحول حرفالذالإلىدالمثلاً، فما يحدث هو أن كلام المصاب يتغير في الوقت والنغمة وحتى مكان اللسان، فيخدع ذلك دماغنا بلكنة أجنبية.

ويمكن علاجمتلازمة اللكنة الأجنبيةمن خلال تدريب المصابين على إعادة تموضع فمهم أثناء الحديث، ويستطيعون العودة للكنتهم الأصلية، بينما يعود كلام بعض المصابين إلى طبيعته بعد فترة.

والجدير بالذكر أن عدد الحالات التي عرف أنها أصيبت بهذه المتلازمة خلال القرن الماضي هي 100 حالة فقط، وفقاً لطبيب الأمراض العصبية في هيوستن الدكتورتوبي إلفو“.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا