علامات هشاشة العظام وتقوص القامة

0
61
علامات هشاشة العظام وتقوص القامة
علامات هشاشة العظام وتقوص القامة

هشاشة العظام أو تخلخل العظم يكون كابوس النساء، وهو يتقدم ويتطور بداء وخبث. وقد حذر الأطباء من الكسل المستمر ونصحوا بالمشي بشكل مستمر، وقياس العنق.

واحدة من أهم المشاكل الصحية في المجتمع هى هشاشة العظام، أو تآكل العظام، مما يجعل العظام ضعيفة وعرضة للكسر. ووفقا لمسح أُجرى فيتركياقبل ثماني سنوات أن كل شخص من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 50 وأكثر تم تعرضة لمرض هشاشة العظام.

كما أن مرض ارتفاع ضغط الدم خطر ويمكنه الاصابة بالسكتة الدماغية، فهشاشة العظام أيضا خطر لكونها تعرض العظام للكسر. وقد أعطى دكتورمصطفى أونيلخبير وأخصائي أمراض الغدد الصماءالهرموناتوالتحول الغذائيالأيضالمعلومات التالية المتعلقة بمرض هشاشة العظام.

خطر بعد سن الخمسين

غالباً ما يأتى للسيدات بعد سن اليأس، أى بعد سن الـ 50 من العمر، فبعد انقطاع الطمث ينخفض هرمونالاستروجين، فيبطل التأثير الإيجابي المحافظ أو الذى يحمى العظام. وهناك سبب أخر لماذا المرض يصيب النساء بشكل أكثر بإستمرار وانتظام، حيث أن كتله العظام عند النساء أقل بـ 25 % بالنسبة للرجال. وما يجعل المرض أكثر شيوعاً عند النساء هى الرضاعة لفترة طويلة، والولادة أكثر من أربع مرات. ويُصادف هشاشة العظام فى الأكثر أنواع النساء ذوى البشرة الفاتحة، أصحاب العيون الملونة، القصيرة، وضعيفة البنية النحيفة.

يعمل على تكسير العظام

هشاشة العظام يمكن أن تؤدي حتى إلى كسور فى الفخذ والعمود الفقري. الكسور تسبب الألم، وتلزمك الراحة في الفراش، وبالتالى فقدان جودة الحياة، فضلا عن كسور الفقرات القطنية، وتقصير الطول، التحدبالحدباءوهو تقوص القامة، وصعوبة التنفس. وعادة ما تُزيد من معدل الوفيات بالإضافة إنها تتطلب التدخل الجراحى.

لا تعطى إشارة أو علامة

هشاشة العظام مرض قابل للعلاج، لهذا السبب التشخيص المبكر والعلاج ضروري. ويمكن أن يسبب لك شكاوي مثل تآكل العظام، آلام الظهر، ضيق التنفس، التحدب.

قياس عنق المريض، إذا تم فحص مريض في سن الشباب وكان طول الفحص أقل من طول العنق 4.0 سم أو أقل ب 1.5-2 سم عن طول العنق في الفحص السابق، فإنه استنتاج مهم.

قلل من الملح، واستهلك الدبس

ينبغى أن تستهلك الكالسيوم لمنع هشاشة العظام. وأفضل مصادر الكالسيوم هى الحليب ومنتجات الألبان، الخضراوات الورقية الخضراء، البقوليات المجففة، والدبس. ولاينبغى إضافة ملح بزيادة إلى الأطعمة حيث أنه يطرد الكالسيوم في البول. ولا تستهلك الكافيين بشكل زائد، الشاي، والقهوة، الكولا، إلخ. ينبغى أن تحد من استهلاكك لهم. وتجنب الأطعمة المشبعة بالدهون.

قم بالسير أو المشي

التمارين مهمة جداً لحماية العظام، وينصح لمرضى هشاشة العظام بالتمرينات كالمشي، الأيروبيك، التنس. أى من هذه التمارين يمكن القيام بها 3-4 أيام في الأسبوع لمدة 30-60 دقيقة. ويجب أيضاً المشي 30 دقيقة على الأقل 3 مرات في الاسبوع. وينبغى تجنب التدخين.

حمام الشمس

يجب أن تقابل احتياجاتك لـفيتامين دىمن أجل عظام صحية. لهذا ينبغى التعرض لضوء الشمس بشكل مناسب ومنتظم. من الضروري أخذ حمام شمس عند الظهر خلال أشهر الشتاء وحتى في أشهر الصيف في منتصف وبعد ساعات الظهيرة.

احمى نفسك من حوادث المنزل

حماية النساء المصابات بهشاشة العظام من الحوادث أثناء القيام بالأعمال المنزلية يقلل من خطر الكسور. ومن المفيد استخدام مقبض طويل للمسح بدلاً من المسح مستنده على كلا ركبتيك. والوضع الصحي للعمود الفقري مهم جداً. الميل الزائد للأمام، أو الشد للوصول لأعلى يؤثر سلباً على الصحة والعظام على حد سواء. لهذا السبب قد يكون مفيداً استخدام سلم، وسلة معلقة للغسيل. والتعامل مع حقائب اليد الثقيلة أو حملها على الكتف قد يضر العمود الفقري. وبدلاً من الأحذية ذات الكعب العالي، يجب ارتداء الأحذية الرياضية.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا