أمل جديد لمرضى التهاب المفاصل

0
33
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

الآلام الناتجة عن أمراض العظام خاصة مرض التهاب المفاصل بأنواعه، هي آلام مبرحة وغير محتملة، وللأسف فإن الأدوية المخصصة لمثل هذه الحالات هي مجرد مسكنات للألم أضرارها أكثر من منافعها، ولذلك فالعلماء يعملون على ابتكار دواء قادر على إنهاء آلام الملايين الذين يعانون من التهابات المفاصل، على شكل حقنة بعدها تنخفض عمليات تبديل مفاصل الورك والركبة.

الدواء

يشكل البروتين أساس هذا الدواء كونه يحفز الغضروف على التجدد ويخفض من التهاب المفصل. وقد تم اختبار العقار الجديد على الفئران والخلايا البشرية وكانت النتائج إيجابية. والآن يعمل علماء جامعة جنوب “كاليفورنيا” في “لوس آنجلوس” على اختبار الدواء سريرياً على المرضى الذين يعانون من التهابات المفاصل.

مقالات قد تهمك ايضا  باحثون نرويجيون يؤكدون: "لا خطر من لقاح الإنفلونزا"..!

وبحسب المبتكرين، فإن الدواء يسمح بتأجيل أو إلغاء العمليات الجراحية المقررة، التي لها مخاطر عديدة وأعراض جانبية مختلفة.

ويصف الأطباء حتى اليوم لمرضى التهاب المفاصل أدوية ومسكنات تعمل فقط على تخفيف مستوى الألم، ولها أعراض جانبية عديدة مثل قرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم وحتى الجلطة الدماغية. الأمر الذي من المقرر أن يغيره الدواء الجديد بشكل جذري، علاوة على إمكانية استخدامه في علاج التهابات أخرى بما فيها الالتهابات شبه الروماتيزمية.

مقالات قد تهمك ايضا  علامات هشاشة العظام وتقوص القامة

وبحسب الدكتور “دينيس يفسيينكو” أحد مبتكري الدواء تقوم طريقة العلاج بهذا الدواء، على حقن بعض جزيئاته في الغضروف مباشرة، حيث يقول إن “هذا يكفي لتجدد الغضروف وتخفيف الألم في نفس الوقت”.

وتم اختبار العقار على خلايا الغضروف البشري في المختبر، وكانت النتائج مذهلة حيث بدأت الخلايا تتكاثر بسرعة، وعندما اختبرت على الفئران المخبرية التي تعاني من تلف غضروف ركبها أظهر الدواء فعاليته في علاج الإصابات الشديدة أيضاً.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا