مراجعة: كاميرا أمازون كلاود

0
214
Amazon Cloud Cam
Amazon Cloud Cam

لاشك أن سوق كاميرات المراقبة الأمنية المنزلية مشبع بالعديد من المنافسين من أمثال لوجيتيك Logitech، ونيتجير Netgear، وربما الأكثر شيوعاً نيست Nest. والآن تنضم إلى هذه المعركة شركة أخرى، مفاجئة بعض الشيء، ألا وهي شركة أمازون. ومثل الكاميرات الأخري، تقوم كاميرا أمازون “Cloud Cam” بوضع منزلك تحت المراقبة عند تغيبك عنه، ولكنها تعمل أيضاً مع أليكسا. إنها كاميرا جيدة بشكل عام، وتعتبر ميسورة التكلفة بسعر 120$ (وقد تكون أرخص لكل جهاز إذا كنت ستشتري مجموعة من الأجهزة). ولكن من المرجح أن ما يميز هذه الكاميرا ويزيد من فرص بيعها هو دمج كاميرا كلاود مع نظام إيكو أمازون.

Amazon-Cloud-Cam-Security-Camera-269x300 مراجعة: كاميرا أمازون كلاود
Amazon Cloud Cam Security Camera

المميزات

  • أرخص من كاميرات المراقبة الأمنية المماثلة
  • تعمل مع الأجهزة المتوافقة مع تمكين أليكسا
  • تخزن المقاطع المسجلة لمدة 24 ساعة بدون اشتراك
  • تصوير فيديو عالي الجودة بدقة 1080P ورؤية ليلية

العيوب

  • صعوبة تحقيق ميزة تحديد الحدود الجغرافية Geofencing
  • تحتاج إلى الاشتراك من أجل الحصول على المميزات المتقدمة مثل الكشف عن الأشخاص، وإعداد المناطق.

ملخص

تقدم كاميرا أمازون للمراقبة الأمنية المنزلية قيمة كبيرة جداً مقابل السعر. فهي أرخص من منافسيها المماثلين بمقدار 80$ أو أكثر، كما تخزن الأحداث المسجلة لمدة تصل إلى 24 ساعة بدون الحاجة إلى الاشتراك. ويوفر لك الاشتراك مساحة تخزين أكبر، كما تستفيد من المميزات الإضافية مثل التعرف على الأشخاص وتحديد المناطق التي يجب على الكاميرا تجاهلها (الأمر الذي كنا نأمل أن يكون متوفر افتراضياً). بالفعل قد تكون خاصية تحديد الحدود الجغرافية geofencing الموجودة في كاميرا كلاود متقلبة بعض الشيء ولكن مميزاتها الأخري تعوض هذا الأمر

amazon-cloud-cam-300x300 مراجعة: كاميرا أمازون كلاود
amazon-cloud-cam

الأدوات والإعداد

تعتبر كاميرا كلاود خفيفة الوزن مقارنة بكاميرا نست Nest. حيث يصل وزنها إلى 5 أونصات (مقارنة بوزن نست Nest وهو 7.5) بفضل هيكلها المصنوع بالكامل من البلاستيك. ولكن خفة وزنها لا يعني أنها ضعيفة. على العكس، كاميرا كلاود مجهزة بقاعدة متينة بقياس 7 ملم مع قاعدة مطاطية. ويتم تركيب الكاميرا على محور كرة مرنة تدور 360 درجة. وعلى الرغم من هذا، فإن قاعدة كاميرا كلاود ليست ممغنطة على عكس كاميرا نست Nest، ولا يمكن إزالتها أيضاً. غير أنه يتم بالفعل شحن جدار اختياري مع كاميرا كلاود.

أما الإعداد فهو بسيط: قم بتوصيل كاميرا كلاود بالجدار، وحمل التطبيق، ثم اتبع تعليمات الاقتران. يومض مؤشر LED الموجود فوق الكاميرا باللون الأزرق أثناء بدء التشغيل، وباللونين الازرق والاخضر أثناء وضع الاقتران. في تجربتي الشخصية، تعرف التطبيق على الكاميرا بسرعة كبيرة. ومنه أدخلت رمز الواي فاي WIFI وبيانات اعتماد أمازونمن أجل الحصول على الفيديوهات والربط مع خدمات أمازون الأخرىوتم بالفعل التحميل والتشغيل. كما قمت بتسمية كاميرتي، وهو أمر مفيد عند استخدامه مع أليكسا Alexa (وسوف نتطرق إليه لاحقاً).

أما بالنسبة لضوء مؤشر LED، فهو يضيء دائما باللون الاخضر عند تشغيل الكاميرا، ولا توجد طريقة لإيقاف تشغيله. وتقول أمازون أنه يعمل بهذه الطريقة حتى يعرف المستخدمون بالضبط إذا ما كانت الكاميرا تعمل أم لا. وهو أمر مفهوم، ولكنه يعني أيضاً أنك لا تستطيع استخدام الكاميرا بطريقة سرية. فعلى سبيل المثال، تتيح لك كاميرا نست Nest تعطيل تشغيل وضع ضوء مؤشر LED لهذا الغرض

أثناء الاستخدام

لقد أعجبت على الفور بجودة صورة كاميرا كلاود. فهي تعمل بجودة 1080P، ومجال رؤية واسع بدرجة 120. إن شقتى صغيرة المساحة، لذا كان هذا المجال أكثر من كافي لإلتقاط كل من غرفة المعيشة والمطبخ معاً. كما يوجد بالكاميرا رؤية ليلية، والتي تعمل بشكل تلقائي عند الظلام (حيث تحتوي كاميرا كلاود على جهاز استشعار للضوء المحيط). فقد بدت تسجيلات الرؤية الليلية منيرة ونقية، وهو أمر مهم عند تصفح مقاطع الرؤية الليلية لمعرفة ما الذي أثار كاشف الحركة بالضبط

يعتبر جهاز استشعار الحركة أحد أهم السمات الرئيسية لكاميرا كلاود. فبشكل أساسي سوف يبدأ تسجيل الفيديو كلما استشعرت الكاميرا حركة، وسوف ترسل لك اشعار. يمكنك ضبط الحساسية من الأعلى إلى الأدنى (الحد الأعلى يستشعر شيء بحجم الانسان من على بعد 20 قدم، الحد المتوسط من على بعد 10 أقدام، والحد الأدني من على بعد 5 أقدام). ويمكنك ضبط وصول الإشعارات في كل مرة يحدث فيها شيء أو على فترات معينة (كل عدة دقائق، كل ساعة، كل يوم، وعدم ارسال اشعارات على الاطلاق). للأسف، يمكنك تلقي الاشعارات فقط عن طريق التطبيق، وليس عن طريق الايميل أو الرسائل.

بشكل افتراضي، تقوم كاميرا كلاود بتخزين ما يصل إلى 24 ساعة من مقاطع الفيديو المسجلة مع دعم ما يصل إلى 3 كاميرات. إذا أردت الحصول على مساحة تخزينية أكبر يجب عليك الاشتراك. الاشتراك الأساسي (7$ في الشهر أو 69$ في السنة) يزيد الحد في آخر سبعة أيام لعدد يصل إلى 3 كاميرات، الاشتراك الممتد (10$ في الشهر أو 99$ في السنة) يخزن 14 يوم من تسجيلات الفيديو لعدد يصل إلى 5 كاميرات، والاشتراك المتقدم (20$ في الشهر أو 199$ في السنة) يقدم شهر كامل من مقاطع الفيديو لعدد يصل إلى 10 كاميرات.

من أحد طرق الحصول على هذه الفيديوهات هو التطبيق المذكور سابقاً. ثم يمكنك تحميلهم على هاتفك الخاص، ومشاركتهم عبر الهاتف أو وسائل الاتصال الاجتماعي أو حتى حذفهم تماماً. كما يتم تخزين المقاطع تلقائياً في حسابك على أمازون درايف، والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق أي متصفح.

يتيح لك الاشتراك الحصول على ميزتين أخرتين: التعرف على الاشخاص والمناطق. يضبط التعرف على الاشخاص حساسية الحركة في كاميرا كلاود بدقة لاستبيان وجود شخص أم حيوان أليفإلخ في الغرفة. وتوجد اختيارات لاستقبال شعارت التعرف على الأشخاص وليس الحركة، والعكس الحركة وليس الاشخاص، أو كلاهما معاً. وعلى الصعيد الآخر، يقوم التعرف على المناطق بحجب تحديد مناطق معينة من الغرفة. وعلى هذا يمكنك، على سبيل المثال، رسم مربع حول التلفاز أو مروحة السقف في التطبيق وستقوم الكاميرا بتجاهل أي حركة في هذه المناطق.

في تجربتي الشخصية، عملت أجهزة استشعار الحركة بشكل جيد جداً. فقد اتاحت لي معرفة متي كانت قطتنا موجودة على الأريكة (وهو أمر مقبول) أو متى كانت في المطبخ (وهو أمر ليس مقبولاً جداً). وبما أنني امتلك اشتراك متقدم، سمحت لي أيضاً بمعرفة أنه يوجد شخص في شقتي عندما دخل زوجي. كما أنني جربت تحديد المناطق في ركن من الغرفة؛ وبكل تأكيد، مهما لوحت بيدي في هذا الركن لم أستطع إثارة مستشعر الحركة

كما تحتوي كاميرا كلاود على ميزة تحديد المناطق جغرافياَ التي تعطل الكاميرا عندما تكون أنت بالمنزل، أو تشغلها عندما تغادر المنزل. لتشغيل هذه الخاصية، اختر التبديل بينبالمنزل/ بالخارجفي الاعدادت وحدد موقع كاميرتك. الآن ستعمل الكاميرا تلقائياً كلما غادرت المنزل (ومعك هاتفك بالطبع). وعندما تصل إلى المنزل سوف يخبر التطبيق كاميرتك بأنك على مقربة وسوف تغلق الكاميرا.

الأمر اللطيف هو أن هذه الخاصية تعمل مع وجود عدة هواتف: إذا كان أكثر من شخص يعمل بميزة بالمنزل/ بالخارج، ولكن يجب على كل الأفراد أن يغادروا المنزل حتي تعمل الكاميرا. إذا ما رجع فرد واحد إلى المنزل مبكراً، عندها تغلق الكاميرا مرة أخرىأي لا يجب أن يكون الجميع بالمنزل.

على الرغم من أن هذا يبدو مفيداً، إلا أنني واجهت صعوبة في جعلها تعمل بشكل موثوق. فأحياناً أكون بالمنزل ولكن الكاميرا لا تغلق؛ وأحياناً أكون خارج المنزل ولكن لا تعمل الكاميرا. وعندما سألت أمازون عن هذا الأمر أخبروني بأن أعيد تشغيل التطبيق. وبالفعل فعلت ذلك وعملت الكاميرا على النحو المنشود، ولكن انتهي بي الأمر بتكرار القيام بذلك كثيراً. وكان هذا الأمر مزعجاً جداً لدرجة أنني قررت تشغيل واغلاق الكاميرا يدوياً.

لعل السبب الرئيسي الذي يجعلك تود الحصول على كاميرا كلاود من أمازون دونما بقية كاميرات المراقبة الأمنية هو أنها تعمل مع أليكسا Alexa. فقد أعطتني أمازون جهاز فاير تي في Fire TV Stick لاستخدمه مع كاميرا كلاود، ولكن تقول الشركة أنه يعمل أيضاً مع جهاز إيكو شو Echo Show، وجهاز إيكو سبوت Echo Spot، وأى منتج من منتجات فاير تي في Fire TV، وأي فاير تابلت متاح به أليكسا Alexa. 

فعندما قمت بتسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد أمازون أثناء بدء تشغيل كاميرا كلاود؟ طلب مني أيضاً أن أفعل نفس الشيء أثناء بدء تشغيل جهاز فاير تي في Fire TV Stick حتى تتصل جميع أجهزة أليكسا مع بعضها البعض.

ضغطت مطولاً على زر الصوت في جهاز التحكم عن بعد الخاص بجهاز فاير تي في Fire TV وقلت: “أليكسا، أريني غرفة العائلة” (وهو الاسم الذي أطلقته على كاميرتي)، وظهر الفيديو مباشر من كاميرا كلاود على شاشة تليفزيوني. حتى أنه يمكنني استخدام جهاز التحكم عن بعد للتحدث مع من هو فى الغرفة باستخدام كاميرا كلاود حيث أنه يوجد بها ميكروفون يقوم بالاتصال في اتجاهين.

من الواضح أن هذا الأمر مفيداً فقط إذا كنت قد استثمرت بالفعل في نظام إيكو أمازون، ولكن إن كنت مشتركاً هناك فائدة كبيرة من ابقاء أطفالك تحت المراقبة عندما تكون في مكان آخر في المنزل.

ومن الجدير بالذكر أن أمازون تخطط لبيع كاميرا أخرى تدعى Key Edition Cloud Cam والتي يبلغ سعرها 140$. وهي تعمل بالتزامن مع القفل الذكي Smart Lock المتوافق مع خدمة أمازون الخاصة Amazon Key، والذي يتم استخدامه مع خدمة Key (التي تسمح بدخول موصلي الطرود من الباب عندما تكون خارج المنزل). يسمح تطبيق Key للأشخاص المصرح لهم بالدخول من الباب وتساعد كاميرا Key Edition Cloud في تأكيد استلام الطرود، أو التعرف على الأصدقاء أو أفراد العائلة. e Key Edition Cloud Cam، ولكن إن كنت مشتركاً هناك فائدة كبيرة من ابقاء أطفالك تحت الملاحظة.

مقالات قد تهمك ايضا  مراجعة هاتف OnePlus 6

المنافسة

يعتبر سعر كاميرا أمازون كلاود معقولاً بشكل مفاجئ بالنسبة لما تقدمه من خدمات. حيث يبلغ سعرها 120$ للكاميرا الواحدة، ولكن يخفض هذا السعر إلى 100$ (أو أقل) عند شراؤك مجموعةالمجموعة المكونة من كاميرتين بسعر 200$، بينما المجموعة المكونة من ثلاث كاميرات بسعر 290$. الكاميرات الأخرى التي تحمل أسماء ماركات وتحتوي على مميزات مشابهة تكون أكثر تكلفة، كاميرا Nest بسعر 200$، كاميرا Logitech circle 2 بسعر 200$ أيضاً، وكاميرا Netgear’s Arlo بنفس السعر 200$. أما كاميرا المراقبة الأمنية المنزلية Blink فهي بسعر 100$، ولكنها لا تحتوي على خاصية الصوت مزدوج المسار ولا خاصية تحديد المواقع جغرافياً Geofencing، كما أن جودة تصوير الفيديو بها 270p فقط.

تقدم كل من كاميرا كلاود Cloud وكاميرا Circle 2 ٢٤ساعة من مقاطع الفيديو كجزء من الحزمة الافتراضية، وهو أمر رائع. إنه أفضل بكثير من كاميرا نست Nest التي لا تقدم أي نوع من المحفوظات على الاطلاق ما لم تدفع اشتراك Nest Aware.

ومع ذلك، لا توجد بكاميرا كلاود خاصية التعرف على الوجه. فمن أجل الحصول على تلك الميزه عليك أن تتكبد 300$ أخرى للحصول على Nest Cam IQ، أو 200$ للحصول على Netatmo Welcome. الجانب السلبي الآخر هو أن كاميرا كلاود تحتاج إلى الاتصال بطاقة تيار متردد AC Power. أما كاميرتي Logitech و Blink فهما يعملان باستخدام البطاريات، لذلك توجد اختيارات عدة لأماكن وضعهم.

الملخص

بشكل عام تعتبر كاميرا أمازون كلاود اختيار لائق جداً. فهي مصنعة بشكل جيد، وبسعر معقول، وتحتوي على مستشعر حركة متقدم يمكنه التفريق بين الأشخاص والحيوانات الأليفة (إذا تكبدت مصاريف الاشتراك). كما أن جودة الفيديو 1080P رائعة، ووجود 24 ساعة من المحفوظات هو إضافة لطيفة، ووضع الرؤية الليلية ليس سيئاً أيضاً. خاصية تحديد المواقع جغرافياً Geofencing صعبة التدقيق قليلاً، ولا يمكنك إغلاق إضاءة LED الموجودة بالكاميرا إذا أردت أن تكون في وضع سري، ولكني لم أجد أن هذه الأمور مهمة لدرجة تمنع شراء الكاميرا.

إذا كنت تمتلك جهاز أمازون بشاشة، مثل جهاز Echo Show، ستكون كاميرا كلاود مفيدة بشكل خاص بفضل تكاملها مع أليكسا. بشكل عام، لقد وجدت كاميرا أمازون كلاود قيمة جداً على غير المتوقع بالنسبة لكاميرا مراقبة أمنية منزلية.

اترك رد