مراجعة: Xbox One X

0
141
Xbox-One
Xbox-One

المميزات

  • دقة 4K رائعة
  • تشغيل هادئ
  • يحسن الأداء في بعض الألعاب

العيوب

  • تختلف جودة تحسينات الرسومات حسب اللعبة
  • القرص الصلب صغير وبطيء
  • السعر مرتفع نسبياً

المواصفات الأساسية:

  • السعر المعروض: 450 دولار
  • ألعاب أصلية بدقة 4K و HDR
  • محرك 4k Blu-ray
  • نظام xbox One ecosystem
  • يدعم Dolby Atmos
  • ثلاثة مقابس USB، مقبس واحد جيجابت إيثرنت، مقبس واحد HDMI 0.2 خارجي، مقبس واحد HDMI 1.4b داخلي، أصوات بصرية.

ما هو جهاز Xbox One X؟

يعتبر جهاز Xbox One X أقوى وحدة تشغيل ألعاب في الأسواق في الوقت الحاضر. وهو يمثل تحسن كبير في الأداء على جهاز Xbox One S ويستهدف الأشخاص الذين يفضلون رؤية ألعابهم بأفضل جودة متاحة على وحدة التشغيل.

إن دقة 4K هي أهم شيء، ويقوم هذا الجهاز بوظيفة ممتازة في تقديم الألعاب بدقة الوضوح 3840×2160 بكسل.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة. فبالرغم من ازدياد عدد الألعاب الموجودة في جهاز Xbox One X يومياً، لا يزال يوجد العديد منها التي لا تقدم مميزات مفصلة على الأجهزة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، كل الألعاب التي لعبتها على جهاز Xbox One X أو جهاز Xbox One S لن تبدو أفضل، أو حتى ستلعبها بطريقة أفضل، على جهاز One X؛ فهو يكون تماما على أساس كل لعبة على حدة.

وبصرف النظر عن زيادة تعقيد الموقف، لا يوجد أى اختلاف على أن جهاز Xbox One X هو جهاز مثيرة للاعجاب يرقى بأداء وحدات التشغيل إلى آفاق جديدة.

ولكن هل سيجعله ذلك جهاز لابد من شراؤه؟

xbox-one-x-back مراجعة: Xbox One X
xbox one x back

تصميم واتصال جهاز Xbox One X

إن جهاز Xbox One X عبارة عن جهاز لطيف، ولكنه ليس فاتناً. وهو أصغر في الحجم من كل جانب (تقريباً) من جهاز Xbox One S، ومن الناحية العملية يعتبر صغير جداً مقارنة بالنسخة الأولى التي تم اصدارها في عام 2013. ومع ذلك، لا تتخيل أنه سوف يدخل في مركز الوسائط الخاص بك مثل أي جهاز Xbox عاديفبدلاً من وجود مروحة الطرد بالجزء العلوي، يوجد الآن عادم عريض بالجزء الخلفي من وحدة التشغيل.

ويعتبر هذا الأمر رائعاً بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في وضع جهاز AV فوق جهاز Xbox One X، ولكنه يعني أنك سترغب في ترك مساحة أكبر حول الجزء الخلفي لتلائم نظام التبريد الجديد.

وفيما يخص المقابس، إن النظام المستخدم هو نفس النظام الموجود بجهاز Xbox One S بالضبط، مع وجود أغلبها حول الجزء الخلفي. وهذا سهل جداً. في الواقع، الشيء الوحيد المتغير هو مكان وضع مستقبل IR ومقبس USB الأمامي، اللذين تبادلا الجوانب. كما يوجد أيضا Wi-Fi، كما هو الحال دائماً، بجانب جهاز الاستقبال اللاسلكي لوحدات التحكم بالإضافة إلى مشغل 4K Blu-ray الذي يعمل بشكل مماثل لذلك الموجود بجهاز S.

أما فيما يتعلق بالتصميم، فهو نفس الأداء القياسي لأجهزة Xbox، مع إطار أسود غير لامع مصنوع من البلاستيك. وحتى بعد مرور اسبوع من سوء الاستخدام (اسقاط وحدات التحكم ومحولات الطاقة عليه وتغيير كابلات HDMI باستمرار وسحب كابلات الطاقة) لا يزال يبدو نظيف جداً كاليوم الذي وصل فيه.

تجد داخل الصندوق على محول الطاقة رقم ثمانية، كابل HDMI 2.0 معتمد ووحدة تحكم Xbox One القياسية مع بطاريات AAA الغير قابلة للشحن.

مواصفات وتقنيات جهاز Xbox One X

ومن أجل فهم قدرات جهاز Xbox One X، لابد من فهم المكونات الموجودة تحت الغطاء.

يوجد عدد قليل من العناصر التي تسهم في تحسين الأداء والبراعة الرسومية لجهاز Xbox One X. الأول بسيط، وهو الدقة. فقد أنتجت وحدات تشغيل Xbox السابقة صور بدقة وضوح Full HD 1920×1080 بكسل، فجهاز Xbox One S يستخدم تقنية تدعىالارتقاءلاخراج دقة وضوح 4K Ultra HD 3840×2160 بكسل.

أما جهاز Xbox One X فهو يختلف عنه. فبدلاً من ذلك، ينتج صور Ultra HD. وهذا يعني أن أجهزة الرسومات البيانية (GPU) يجب أن تعمل بأربعة أضعاف القوة لانتاج كل إطاروهو أمر يجب أن تقوم به بما يصل إلى 60 مرة في الثانية لمواكبة جهاز التلفاز. والنتيجة المتوقعة؟ صورة أكثر وضوحاً بكثير تحسن استخدام كل تلك البكسل الموجودة في تلفاز 4K الفاخر الخاص بك.

سيكون هذا الأمر مثيرا للإعجاب بما يكفي، ولكن من أجل جعل تلك الصور فائقة الوضوح تبدو ذات جودة عالية يجب أن يعمل جهاز Xbox بقوة أكثر. فلا فائدة من وجود صور فائقة الوضوح إذا كانت ستبدو سيئة قليلاً في الأماكن الأخرى. وهنا يتدخل التحديث الثاني، وهذا هو ما أحب أن أدعوه الرسوم المرئية الجميلة. إن الصور المرئية الجميلة من الأشياء التي ستلاحظها عند لعب ألعاب غامرة مشتقة من القصص مثل لعبة Gears of War 4 أو لعبة Rise of the Tomb Raider. حيث ستري أشعة الضوء تخترق الأشجار، ظلال تعكس بدقة أكبر ما يدور حولها في العالم، انعكاسات ذات جودة أعلى، القدرة على رؤية المزيد وبتفصيل أكثر، والكثير من الأشياء الأخرى.

حتى أن بعض الألعاب ستدعم سلسلة التدرج اللوني HDR، مما يعني أنك ستري الكثير من الألوان الأكثر إشراقاً من أي وقت مضى. وقد كانت بعض الألعاب في جهاز Xbox One S تدعم هذه الخاصية بالفعل، ولكن بالتزامن مع دقة الوضوح Ultra HD والتحسينات الرسومية الأخرى، يجب أن تبدو مذهلة هنا أكثر من أي وقت مضى.

ولكن الأمر ليس بسهولة اطلاق لعبتك المفضلة والتمتع بالرسوم الجديدة. حيث يجب على كل شركة خاصة بكل لعبة أن تغير من طريقتها لتحديث اللعبة حتى تتمكن من الاستفادة من المكونات المادية الجديدة لجهاز One X. ابحث عن علامةيدعم One X” في سوق الألعاب لترى إذا ما كان سيبدو أفضل من ذلك.

كل ذلك ممكناً لأن جهاز One X، وفقاً لشركة مايكروسوفت، يعد أقوى بأربعة مرات من جهاز Xbox One S. حيث يمتلك معالج AMD ثماني النواة يعمل بقوة 2.3 جيجاهرتز، ورقاقة رسوم AMD محسنة كثيراً مع 40 وحدة إحصاء (في مقابل 12 وحدة بالنماذج الأقدم). كما توجد ذاكرة عالية السرعة بحجم 12 جيجابايت لتستخدمها وحدة التشغيل، مع وجود حوالي 9 جيجابايت مخصصة للألعاب والرسومات. ويتم تبريد الجميع عن طريق غرفة بخار توجه الحرارة للجزء الخلفي من وحدة التشغيل عبر أنبوبة الحرارة المصنوعة من النحاس التي تغير حالة السائل/الغاز، ليتم ايداعها في المبرد وتبريدها باستخدام المراوح. هذا هو السبب وراء قدرة جهاز One X على أن يكون قوياً جداً رغم صغر حجمه. هذا، وغير ذلك ما يجعل من كل مكون أكثر كفاءة بمفرده. فهو صندوق صغير ولكنه يحتوي على العديد من الإماكانات الكبيرة.

بالحديث عن الصناديق الصغيرة، يعتبر القرص الصلب 1TB صغير الحجم بشكل ساخر في عصر يكون فيه حجم ألعاب 4K أكثر من 100 جيجابايت. لذا ستود أن تشتري قرص صلب خارجي يتصل عن طريق USB إذا كنت لا تود حذف الألعاب بشكل مستمر لتوفير مساحة للألعاب الأخرى. لحسن الحظ، وحدات تشغيل Xbox One على الأقل تسمح لك بتشغيل الألعاب من قرص خارجي، لذا لن تقلق بشأن نقلها ذهاباً وإياباً

الآن، دعونا نلقي نظرة على أداء الجهاز.

الأداء والرسوم البيانية في جهاز Xbox One X

في هذه النقطة من الجدير تذكر أنه لن يكون هناك نسخ حصرية من جهاز Xbox One X في الوقت الحالي. حيث أن Xbox One عبارة عن منصة، ووحدات التشغيل ما هي إلا مجرد طرق مختلفة للتمتع بهذه المنصة. هذه هي النظرية على أية حال.

لقد قمت بالاختبار الخاص بي على جهاز تلفاز سامسونج KS7000 بحجم 49 بوصة. يدعم هذا الجهاز كل أنواع صور 4K و HDR، مما يجعله خيار مثالي لهذا الاختبار.

إن اللعبة الأولى التى اختبرناها هي Gears of War 4. ونظراً لأنها حصرية لشركة مايكروسوفت، لن تتفاجأ بأنها على الأرجح المثال الأفضل لقدرات وحدة التشغيل. بمعنى أنها رائعة. فمجموعة الألوان الكبيرة المتاحة الآن ل devs تتألق خلالها، مما يعطي المشاهد عمق أكبر مما شاهده أي شخص من قبل على وحدة تشغيل ألعاب. حيث تبدو الطريقة التي يتساقط بها الضوء من كل من مصادر الضوء الاصطناعية والشمس دقيقة وطبيعية، وبينما تتلاشى العديد من المميزات المرئية الجميلة في الخلفية عندما تلقي قنابل يدوية على الحشرات الضخمة تحت الأرض، تعد جميلة بشكل لا يمكن انكاره. حتى عند اللعب بدقة وضوح Full HD لا يمكنك عدم تحديد التفاصيل الإضافية.

ونعم، حتى إذا كان لديك تلفاز Full HD فقط، لا يزال يمكنك الاستفادة من القوة الاضافية: حيث ستقوم وحدة التشغيلباجراء تجربة متفوقةلألعابك، بمعنى أنها ستجعلها بدقة Ultra HD ثم تقوم بتقليصها إلى Full HD للحصول على وضوح إضافي.

فمثل لعبة Rise of the Tomb Raider ولعبة Shadow of War، تسمح لعبة Gears لللاعبين اختيار كيفية الاستفادة من قوة جهاز One X. إذا كنت تفضل، يمكنك اختيار وضع الأداء، الذي يقوم بتقليل دقة الوضوح مع الحفاظ على كل جمال الرسومات ورفع إطار اللعبة من 30fps إلى 60fps. وهذه قفزة هائلة، ومن الطبيعي أن تفضل الاداء الأفضل على دقة وضوح الأعلى، خاصة في لعبة مثل لعبة Gears of War. وهذا يعتبر أمر رائع، فهي تسمح لك بالحصول على أشعة الضوء الجميلة والرفوف بجانب لعبة تبدو سلسة أكثر ومستجيبة. حيث تخسر القليل من وضوح الصورة، ولكن ليس بالكم الذي تتخيله.

Gears-XBOX-X-Sunshine-CROPPED-1 مراجعة: Xbox One X
Gears-XBOX-X-Sunshine-CROPPED 1

لعبة Gears of War، من جهاز Xbox One X: هذه الصورة المقصوصة في وضع الرسومات المرئية تظهر الإضاءة الفعالة بأفضل تأثير لها. ويكون هذا المشهد في وضع HDR مذهلاً.

Gears-XBOX-X-Sunshine-Performance-CROPPED-2 مراجعة: Xbox One X
Gears-XBOX-X-Sunshine-Performance-CROPPED 2

نفس المشهد ولكن في وضع الأداء. تخسر القليل من وضوح الصورة ولكن تكسب ضعف معدل الإطار، وتحتفظ بنفس الاضاءة والبنية الجميلة.

Gears-XBOX-S-Sunshine-CROPPED-3 مراجعة: Xbox One X
Gears-XBOX-S-Sunshine-CROPPED 3

نفس المشهد مرة أخرى على جهاز One S. يوجد نقص في وضوح الصورة ويتم تخفيف الالوان بشكل واضح قليلاً. ومع ذلك فهي ليست قبيحة تماماً.

Gears-XBOX-X-Storm-CROPPED-4 مراجعة: Xbox One X
Gears-XBOX-X-Storm-CROPPED 4

صورة مقصوصة من Xbox One X: لاحظ وضوح نموذج الشخصية والتفاصيل في تركيب الأرضية.

Gears-XBOX-S-Storm-CROPPED-5 مراجعة: Xbox One X
Gears-XBOX-S-Storm-CROPPED 5

أما على One S تبدو التفاصيل مرة أخرى أكثر ضبابية، وبعض التركيبات أيضاً. ولكن الفرق أقل بكثير مما كان في مقارنة الصورة الأولى ويصعب تحديده من أول لمحة.

كما تم تحديث لعبة FIFA 18 أيضاً، ولكنه لم يؤثر على اللعبة بنفس قدر التأثير في لعبة Gears. فالفرق الوحيد الذي تمكنت من ملاحظته كان كمية الوضوح الإضافية الموجودة حول اللاعبين في زاوية الهجوم، وهو أمر لا يمكن تجاهله. حيث يسهل رؤيتها عندما تكون الكرة في الملعب، وهو المكان الذي يقضي فيه الناس أغلب وقتهم على أية حال. أما في كل الأماكن الأخرى، مثل الاعادات والتقريب على اللاعبين، تكون أقل وضوحاً.    

ولكن لم يكن الحال وكأن لعبة FIFA 18 كانت بحاجة للعديد من التحسينات على أية حال؛ فببساطة رفع جودة اللعبة إلى جودة Ultra HD يوجد فرق أكبر من أي شيء آخر، وهي تبدو رائعة.

FIFA-XBOX-S-Face-6 مراجعة: Xbox One X
FIFA-XBOX-S-Face 6

شعر الوجه أكثر وضوحاً على جهاز X (بالأسفل) ولكن بقية تفاصيل الوجه الأخرى هي نفسها إلى حد كبير الموجودة على جهاز S (بالأعلى)

FIFA-XBOX-X-Face-7 مراجعة: Xbox One X
FIFA-XBOX-X-Face 7

الدقة الإضافية للعبة FIFA ليست واضحة بعيداً عن بعض نماذج الللاعبين الأكثر وضوحاً والعشب الأكثر تفصيلاً. وهنا، تبدو الشبكة أكثر وضوحاً أيضاً.

FIFA-XBOX-X-Face-7 مراجعة: Xbox One X
FIFA-XBOX-X-Face 7
FIFA-XBOX-X-Goalie-CROPPED-8 مراجعة: Xbox One X
FIFA-XBOX-X-Goalie-CROPPED 8

في حين أنها على جهاز S تبدو قبيحة بالكاد، ولكن العشب يبدو أكثر نعومة.

تجربتي الأخيرة كانت على لعبة Titanfall 2، وهي لعبة تعمل بدقة 60fps على جهاز Xbox One S. بالتأكيد تبدو أكثر وضوحاً بفضل دقة الوضوح Ultra HD، ولكن أغلب التحسينات الرسومية رقيقة أكثر. فكل ما استطعت تحديده تقريباً كان عبارة عن بعض التأثيرات الضوئية التي تبدو أفضل قليلاً، بعض الانفجارات التي تبدو بجودة أفضل، ونماذج الأسلحة ذات دقة الوضوح الأعلى

ومع ذلك هناك بعض النقاط التي لم يكن فيها جهاز One X أفضل من جهاز One S عند لعب لعبة Titanfall. ألا وهي الأجزاء الأكثر ازدحاماً في اللعبة، عند حدوث الكثير من الأحداث على الشاشة؛ فعلى الأغلب كان جهاز One X يستخدم ما يدعىبالتحجيم الديناميكيلتقليل دقة الوضوح تلقائياً للحفاظ على الأداء سلس جداً. فمجرد حقيقة إمكانية تشغيل 60fps بدقة وضوح مقاربة لـ Ultra HD يعتبر أمراً مثيراً للإعجاب، ولكنه ليس عظيماً.

إن هذا التحجيم الديناميكي هو ما يميز جهاز One X حقاًبسبب قوته الهائلة، يمكنه عملياً ضمان معدلات إطار ثابتة لأي لعبة متاحة حالياً بالأسواق.

Titanfall-XBOX-X-Richter-9 مراجعة: Xbox One X
Titanfall-XBOX-X-Richter 9

لعبة Titanfall 2: هنا تجد أن التراكيب أكثر وضوحاً، ويمكنك رؤية صدور توهج أفضل من الأضواء الحمراء للعملاق. وتعتبر الإضاءة بشكل عام بجودة أفضل، على الرغم من أن الألوان الخاصة بالمشهد هي نفسها الموجودة بجهاز One S (بالأسفل).

Titanfall-XBOX-S-Richter-10 مراجعة: Xbox One X
Titanfall-XBOX-S-Richter 10

هناك بعض النقاط الأخرى التي لم انبهر بها. لقد ذكرت بالفعل حجم القرص الصلب، ولكنني أكره حقاً بطئه الشديد. لقد اختبرت تشغيل لعبة Gears of War 4 على كل من وضع التمهيد البارد ووضع الاستعداد، وكل من Xbox One X و S استغرق نفس الوقت لتحميل اللعبة، مع زيادة أو نقصان بضعة ثواني. ولكن هذا لا يفسر حقيقة أنه حتى تمهيد الشاشة الرئيسية الخاصة ب Xbox يستغرق نفس الوقت على كلتا وحدتي التشغيل. وهذا أمر مخيب الآمال بعض الشيء.

كما أنني اعتقد أن شركة مايكروسوفت كان من الممكن أن تتحكم بشكل أفضل في كيفية تسخير مطوري الألعاب لهذه القوة. حيث تمنح لعبة Gears of War اللاعبين السيطرة على كيف تبدو وتظهر اللعبة عبر الإعدادات الداخلية للرسومات والأداء، ولكن العديد من العناوين الأخرى لا توفر هذه الاختيارات. فيستحق اللاعبون فهم اختياراتهم، بدلاً من وجودها مخفية بعيداً في أجزاء لا تشرح حقاً ما يحدث.

لقد قمت أيضاً باختبار One X بجانب PS4 Pro أيضاً، عند لعب لعبة Call of Duty WWII. وكان الفرق واضحاً بصدق. ففي حين يؤدي PS4 Pro دوراً رائعاً في الارتقاء إلى دقة 4K، لا توجد أي مقارنة بأداء UHD شبه الأصلي الخاص ب Xbox One X. فهو أكثر وضوحاً،وأفضل أداءاً، وأكثر هدوءاً إلى حد كبير. ولكن، بالطبع، يكلف جهاز Xbox One X حوالي 100 دولار إلى 150 دولار أكثر. فهل يستحق ذلك؟ بالنسبة لي، نعم.

إن الوضوح الإضافي رائع، ولكن التأثيرات الخاصة هي ما يرقي بجهاز One X حقاً فوق كل وحدات التشغيل الأخرى.

ومع ذلك، إذا ما كانت الألعاب التي سيتم اصدارها على منصة Xbox One في خلال الأشهر القادمة تبدو جيدة وذات أداء مشابه لألعاب Gears of War  وTitanfall 2، عندها تنتظر اللاعبين مفاجأة كبيرة.

ما الذي يدفعك لشراء جهاز Xbox One X؟

إذا كنت لا تزال تستخدم جهاز Xbox One الأصلي، فمن العدل قول أنك تستحق نسخة محدثة، إذا كانت فقط للأفضل، الأجمل، وأقل أداء صاخب. ومع ذلك لا يزال اختيارك محصوراً بين Xbox One S (بسعر حوالي 230 دولار) و One X بسعر 450 دولار. إنه مبلغ كبير لدفعه، حتى لو كان الأداء أكثر اتساقاً والصورة الكلية أكثر وضوحاً.

بالنسبة لي، يعتبر جهاز One X هو اختيار شراء جذاب أكثر من One S- فهو الأحدث بين أجهزة وحدات التشغيل، وضمان الأداء السلس وبعض المؤثرات البصرية الرائعة تعتبر مغرية جداً. ولكن حقيقة انني لا زلت استطيع التوصية بجهاز One S هي دليل على استراتيجية اللعب الحديثة التي لا تتوقف على جيل معين الخاصة بشركة مايكروسوفت. فلن تفوتك أية ألعاب إذا لم يكن لديك المال الكافي للتحديث، وهذا أمر يمكننا جميعاً الاتفاق معه بالتأكيد.

الخلاصة

إنه قمة أجهزة وحدات التشغيل، ولكنه ليس من الأجهزة التي يجب شراؤها حتى الآن.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا