“ابيضاض الدَّم” أو “اللوكيميا” أو “سرطان الدم” جميعها مسميات لمرض واحد، و”سرطان الدم” هو مجموعة من الأورام الخبيثة التي تبدأ عادة في نخاع العظم وتتميز بعدد مرتفع من خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية.

قام معهد “المناطق القاحلة” بمحافظة “مدنين” جنوب شرقي تونس، بإجراء أبحاث حول علاج جديد لمرض سرطان الدم “اللوكيميا”، والتي نتج عنها حصول المعهد على براءة اختراع لدواء جديد مضاد للمرض تم استخراجه من نبتة “اللاّزول” الموجودة بكثرة جنوب شرق البلاد.

مقالات قد تهمك ايضا  المراهقون مستعدون للتخلى عن هواتفهم الذكية مقابل مكافآت مالية

تقول الباحثة التونسية “حنان نجّاع”، إن البحوث كانت في إطار رسالة دكتوراه تمحورت حول الأهمية الغذائية لنبتة “اللاّزول”، وتابعت “انطلقنا منذ فترة في البحوث للتعرف على أهمية هذه النبتة وانتهينا إلى قدرتها على مكافحة الخلايا السرطانية في جسم المصابين بمرض سرطان الدم”.

وأضافت أنه قد تمت مقارنة النتائج المتحصل عليها باستعمال نبتة “اللازول” مع النتائج التي يعطيها دواء يباع لمعالجة سرطان الدم، مؤكدة أن الدراسات أثبتت تفوّق هذه النبتة على الدواء المستعمل بشكل كبير في كل أنحاء العالم.

مقالات قد تهمك ايضا  مشروب واحد يمكنه تقليل نسبة السكر في الدم

تمت البحوث بالتعاون بين معهد المناطق القاحلة بـ”مدنين” ومعهد باستور المهتم بالأبحاث الطبية بالعاصمة تونس، وكان المعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة هو الجهة التي منحت براءة الاختراع استناداً إلى المواصفات العالمية في مجال الاكتشاف العلمي في مجال الأدوية المضادة لمرض سرطان الدم.

و”اللاّزول” عبارة عن نبتة من نوع البصليات تتواجد بشكل كبير في منطقة شمال إفريقيا وخاصة الجنوب الشرقي لتونس، ويتهافت الأهالي على التقاطها خاصة في فصلي الشتاء والربيع لفوائدها علاجية.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا