دراسة: البكتريا يمكنها تحويل النفايات غذاء لرواد الفضاء

0
80
دراسة البكتريا يمكنها تحويل النفايات البشرية إلى غذاء لرواد الفضاء
دراسة البكتريا يمكنها تحويل النفايات البشرية إلى غذاء لرواد الفضاء

ظهرت نتائج لدراسة جديدة، توفر حلاً ممكناً لأحد تحديات السفر لمسافات طويلة، وقد أظهر الباحثون في ولاية بنسلفانيا أن النفايات البشرية يمكن أن تكون مصدرا قيما للأغذية لرواد الفضاء خلال مهماتهم.

وحدد أستاذ علوم الأرض في ولاية بنسلفانياكريستوفر هاوسوزملاؤه نظاما أسطوانياً مغلقاً حيث وضعوا النفايات الصلبة والسائلة المستخدمة في الاختبارات مع تحديد لأنواع من البكتريا.

وقد كسرت البكتريا النفايات باستخدام الهضم الهوائي، وهي عملية بيولوجية تقوم فيها الكائنات الحية الدقيقة بتحطيم المواد القابلة للتحلل دون أكسجين.

وقال الباحث إن الهضم اللاهوائي للنفايات البشرية ينتج بسهولة الميثان، والذي يمكن استخدامه في زراعة ميكروب مختلف يستخدم حاليا كأعلاف للحيوانات، وقد أنتج الباحثون “ميثيلوكوكوس كابولاتوس” المكون من 52% من البروتين و36% من الدهون.

وذكر الباحثين أن هذه العملية من النمو الميكروبي الذي يوفر وسيلة ممكنة لإنتاج الأغذية المعدنية لرواد الفضاء في الفضاء.

وتقوم العملية بوضع الميكروبات التي تأخذ النفايات الصلبة من التيار وتحويلها إلى أحماض دهنية، والتي يتم تحويلها إلى غاز الميثان من قبل مجموعات مختلفة من الميكروبات.

زراعة الميكروب في بيئة حرارية عالية

زرع الباحثون الميكروبات في بيئة عالية الحرارة، فيما وجد الباحثون أن بكتيرياهالوموناس ديسيديراتايمكنها أن تزدهر عندما يتم زيادة مستوى رقم الهيدروجيني للنظام إلى 11، وهذا الميكروب لديه 15% من البروتين و7% من الدهون.

وأشار الباحثين في دراستهم التي نشرت إلى أن هذا العمل يدل على جدوى معالجة سريعة للنفايات في تصميم مفاعل مضغوط، ويقترح الباحثون إعادة تدوير المواد الغذائية مرة أخرى عن طريق النمو الميكروبي.

ويواصل العلماء إجراء دارسات لإجاد طرق أكثر كفاءة لإطعام رواد الفضاء وسط خطط لبعثة مأهولة إلى كوكب المريخ، فعلى سبيل المثال يبحث الباحثون عن محاصيل يمكنها أن تنمو في عالم خارج كوكب الأرض.

وتوضح الدراسة أن البكتيريا يمكن أن تساعد في توفير المواد الغذائية التي يحتاجها البشر في البعثات الفضائية، بإعادة تدوير النفايات البشرية، وهي عملية ليست جديدة، فحاليا يقوم رواد الفضاء في محطة ناسا بإعادة تدوير جزء من ماء البول للاستخدام الشرب وأشياء أخرى.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا