متحف رقمي في “طوكيو” لهواة التكنولوجيا

0
123
عرض هذا العمل كجزء من معرضDMM. Planet Arts والذي أقيم على مساحة 32 ألف قدم مربع.
عرض هذا العمل كجزء من معرضDMM. Planet Arts والذي أقيم على مساحة 32 ألف قدم مربع.

[supsystic-gallery id=10]

اقتراح جديد ومختلف كلياً قدمته مجموعة الفن اليابانية “تيم لاب” “Team Lab”، التي تتكون من العديد من التقنيين الذين تتراوح تخصصاتهم بين مصممين، وعلماء كمبيوتر، ومهندسين، ومبرمجين، يأملون لتغيير مجرى المتاحف التي اعتدنا عليها، وافتتاح متحف “مستقبلي” جديد في “طوكيو”، تغطيه الأعمال الرقمية كلياً، من الأرض إلى السقف.

وسيوفر المتحف الذي تبلغ مساحته 107 ألف قدم مربع، والذي سيمثل ثمرة التعاون بين شركة “تيم لاب” وشركة التطوير “موري بيلدينغ” تجربة غامرة، إذ ستنتشر أعمالاً فنية رقمية وتفاعلية في جميع زوايا المتحف، حيث ستغطي الجدران، والأرضيات، والمساحة الكاملة، ومن المنتظر افتتاح المتحف الفريد من نوعه الصيف المقبل.

مقالات قد تهمك ايضا  ارتفاع في أسهم أوروبا وأمال تجارية جديدة

ويقول “تاكاشي كودو” مدير العلاقات في “تيم لاب”: “إن كل يوم سيوفر تجربة مختلفة داخل المتحف، إذ أن هناك شاشات وأجهزة عرض مختلفة تسمح للناس بأن يصبحوا جزءاً من الأعمال المعروضة، بطريقة تتخطى وتتجاوز كل الحدود” وأضاف: “عندما نخلق شيئاً، غالباً ما يكون لديه حدود منذ اللحظة الأولى، فمثلاً إذا رسمناه على القماش، يكون هناك حدود الإطار، وإذا نحتنا شيئاً، لا يمكننا تغييره، ولكن الفن الرقمي قابل للتغير دائماً، لأن العالم الرقمي لا يوجد في الحقيقة. ونحن نطمح لأن نجلب الناس إلى داخل أعمالنا الفنية”.

مقالات قد تهمك ايضا  افتتاح "متحف المستقبل" في دبي

ورغم أن التجارب الرقمية الغامرة تعتبر جديدة نسبياً في عالم الفن، إلّا أن “تيم لاب” تعمل على استكشاف هذا المجال منذ أكثر من 15 عاماً.

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن يتوسع المتحف الجديد لتضمين الأفكار والتقنيات المستخدمة في أعمال فنية سابقة، منها الأعمال التفاعلية المعروضة في صالات عرض مختلفة في أنحاء العالم، مثل لندن، وسيدني، واسطنبول.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا