تعرف على أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم العربي

0
550
People
People

[supsystic-gallery id=9]

1-  الأمير “الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود” ولد في الرياض في 7 مارس 1955 وهو الابن الثاني للأمير “طلال بن عبد العزيز”، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم, جدّه لوالده هو الملك “عبد العزيز آل سعود” مؤسس المملكة العربية السعودية.

2- الشيخ “أحمد بن سعيد آل مكتوم” “ولد في 1 ديسمبر 1958” هو رئيس هيئة دبي للطيران المدني، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الإمارات ورئيس مجلس إدارة دبي العالمية وشركة نور للتكافل، وهو رئيس اللجنة المالية العليا في دبي والنائب الثاني لرئيس مجلس دبي التنفيذي.

3- “محمد بن علي العبار” من أبناء دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، عضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي بصفته مدير دائرة التنمية الاقتصادية وأحد المساعدين الرئيسيين للشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويشغل مناصب عديدة أخرى منها مدير عام الخليج للاستثمارات ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية ويجلس في مجالس إدارات لعدة مؤسسات في دبي.

4- يشغل المهندس “بدر ناصر الخرافي” عضو مجلس إدارة مجموعة الخرافي الكويتية وهي واحدة من إمبراطوريات الأعمال في الوطن العربي حيث تقيم بأكثر من 14 مليار دولار،  أسس الشركة جده وطورها لتصل إلى هذا الحجم والده ناصر الخرافي الذي كان وأحداً من أهم رجال الأعمال في المنطقة.

5- “زين الدين يزيد زيدان”  “مواليد 23 يونيو 1972 في مارسيليا”، هو لاعب كرة قدم معتزل ويعمل حالياً مدرب كرة قدم لحساب نادي ريال مدريد كمدرب ومدير فني للفريق الأول، يلعب “زيدان” في خط الوسط وتحديداً في الوسط المتقدم وصانع ألعاب, ولد في “مارسيليا” لأبوين جزائريين، يُعد زيدان واحد من الأساطير في تاريخ كرة القدم بشهادة العديد من الخبراء.

6- “جيجي حديد” “مواليد 23 أبريل 1995 في لوس انجلوس”، هي عارضة أزياء أمريكية فلسطينية، وشخصية مشهورة في الولايات المتحدة والعالم. وهي من أصول “فلسطينية” من طرف والدها الذي يُدعى محمد حديد. فازت بلقب أفضل عارضة أزياء عالمية لعام 2016 من قبل مجلس الأزياء البريطاني في حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية.

7- “هشام عبدالله القاسم” الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي العقارية, نائب رئيس مجالس إدارة “بنك دبي الوطني”, رئيس مجلس إدارة “بنك الإمارات الإسلامي”, نائب رئيس مجلس إدارة معهد الإمارت للدراسات المصرفية والمالية, وهو الرئيس التنفيذي لشركة “وصل” و يشغل العديد من المناصب الأخرى.

8- “أمين بن حسن الناصر” رئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين.

9- “خلدون خليفة أحمد المبارك” هو عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وجهاز الشؤون التنفيذية في الإمارة كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية, ولد في العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 1976، وبدأ وهو في الحادية والعشرين من العمر مشواره كمدير للمبيعات في شركة ادنوك النفطية, وهو ابن السفير الإماراتي “خليفة أحمد عبدالعزيز المبارك”.

10- “أحمد حمدي أبو هشيمة عبد العزيز” ولد 11 يناير 1975 في محافظة القاهرة, وهو أحد رجال الأعمال المصريين، رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، التي تأسست عام 2010.

11- “نعمت شفيق” من مواليد عام 1962، وتحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية بجانب المصرية . هي نائب محافظ بنك إنجلترا, المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية . وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي ، وهو المنصب الذي عقد في الفترة من عام 2011 إلى عام 2014، وشغلتن منصب السكرتير الدائم للمملكة المتحدة بوزارة التنمية الدولية “DFID” إبتداء من مارس 2008.

12- “حمد بو عميم” مدير عام “غرفة تجارة وصناعة دبي” منذ 2006، وهو رئيس مجلس إدارة “معهد حوكمة لحوكمة الشركات” منذ 2012، ونائب رئيس “الإتحاد العالمي لغرف المحكمة الجنائية الدولية” في باريس منذ 2010، ورئيس مجلس إدارة “الوطنية للتأمينات العامة” منذ 2010، وعضو مجلس إدارة “بنك الإمارات العربية المتحدة المركزي” منذ 2012، وعضو مجلس إدارة “شركة دبي العالمية” منذ 2010، وعضو في “جمعية الشرف الهندسية”,و يشغل عدة مناصب أخرى.

13- “يوسف بن عبدالله البنيان” الرئيس التنفيذي المكلف لشركة سابك، حصل البنيان على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1987، ودرجة الماجستير في الإدارة الصناعية عام 1996, شغل منصب مدير عام وسطيات النسيج في المركز الرئيس لشركة “سابك” بالرياض خلال الفترة “2007 – 2008″، والرئيس التنفيذي للشركة اعتبارًا من 15 فبراير 2015, وغيرها من المناصب في فروع الشركة حول العالم.

14- “رائد عرفات” “24 مايو 1964، دمشق، سوريا” طبيب متخصص في الإسعاف الأولي في رومانيا من أصل فلسطيني. أسس مؤسسة SMURD. شغل منصب سكرتير وزير الصحة، ووصل إلى منصب وزير الصحة في رومانيا الآن.

15- “هدى قطان” سطع أسم الشقيقتان العراقيتان هدى ومنى قطان في سماء التجميل بدبي والعالم العربي. خاصة بعد أن أطلقت هدى مجموعة رموش “هدى بيوتي” الخاصة بها، بالإضافة إلى عدد من المستحضرات التجميلية، في حين تمتلك شقيقتها منى صالون تجميل في دبي، ويتابعها أكثر من واحد وعشرين مليون متابع على “إنستغرام”.

16-  “بينيلوبي شهاب” المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “مونوجو” للتكنولوجيا الحيوية, و”مونوجو” هي أول شركة أردنية متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية المبتكرة في العالم العربي. والتي تأسست في عام 2005.

17- “إيلي صعب” ولد عام 1964 في بيروت ,وهو مصمم أزياء لبناني، برزت موهبته عندما كان في التاسعة حيث كان يقص الستائر وقماش الموائد لصنع فساتين لشقيقاته وكان يرسم الفساتين على الورق. عندما أصبح عمره سبعة عشر, بدأ دراسة الأزياء في باريس، وعاد إلى لبنان عام 1982 وافتتح مشغلاً في بيروت، وقدم أول مجموعة في كازينو لبنان. و في عام 1997 قدم أول مجموعة خاصة به خارج لبنان في إيطاليا وهو أول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في روما.

18- “هلال سعيد المري” عضو المجلس التنفيذي لإمارة دبي, مدير عام دائرة السياحة و التسويق التجاري في دبي.

19- “فاطمة عبيد الجابر” رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي والمسئولة التنفيذية للعمليات في مجموعة الجابر، التي تعتبر إحدى أكبر شركات الإنشاءات في الإمارات العربية المتحدة. وهي قيادية بارزة في مجال الصناعة في منطقة الخليج العربي، كما عملت سابقاً في مختلف الوظائف الفنية والإدارية مع حكومة أبوظبي. وهي صاحبة باع طويل في مجال مساعدة المرأة للنجاح بعالم الأعمال.

20- “زينب سلبي” هي كاتبة وناشطة نسائية عراقية أمريكية. ولدت في عام 1969 في بغداد، العراق . عمل والدها طيار شخصي للرئيس السابق “صدام حسين” وعانت عائلتها من الإيذاء النفسي و قررت أن تكرس حياتها لمساعدة النساء حول العالم .

21- “محمد عبد العزيز الشايع”، هو رئيس مجلس إدارة شركة “محمد حمود الشايع”، التي تم تأسيسها قبل أكثر من مئة عام، في الكويت، وتمتلك الشركة اليوم حقوق الامتياز لأكثر من 40 علامة تجارية عالمية، وتعمل في أكثر من 13 دولة. بالإضافة إلى عملها في قطاعات متعددة تشمل العقارات والإنشاءات والفنادق وتقنية المعلومات والإعلان.

22- “رونالدو مشحور” ، هو رجل أعمال سوري و مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سوق.كوم., ولد في حلب، في سوريا. ووالده يعمل كــ تاجر، ومشحور هو أيضاً لاعب كرة السلة السابق في نادي جلاء حلب. يحمل مشوار درجة الماجستير في الإتصالات الرقمية ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر من جامعة “نورث إيسترن” في بوسطن.

23- “كارلوس غصن” رجل أعمال لبناني يحمل الجنسية البرازيلية والفرنسية, ولد في التاسع من مارس 1954 في مدينة “بورتو فاليو” البرازيلية. يشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركتي نيسان اليابانية، ورينو الفرنسية، ورئيس مجلس الإدارة لشركة ميتسوبيشي موتورز, ومنذ يونيو 2013 إلى يونيو 2016 يشتغل رئيس مجلس إدارة مصنع السيارات الروسية “أفتوفاز”.

24- “إيلي خوري” هو الرئيس التنفيذي لمجموعة “أومنيكوم ميديا”، وهي قسم الخدمات الإعلامية التابع لمجموعة “أومنيكوم” في الشرق الأوسط، وهي الشركة الرائدة عالميًا في مجال الاتصالات التسويقية.

25- “نجيب أنسي ساويرس”,ولد 17 يونيو 1955 في محافظة سوهاج مركز طهطا, وهو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس “أوراسكوم للإتصالات” و”أوراسكوم للتكنولوجيا”. نجل “أنسي ساويرس” رئيس ومؤسس مجموعة “أوراسكوم” المتعددة النشاطات. حصل علي بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

26- “كاتيا بوعزة” كاتيا بوعزة واحدة من أكثر النساء نفوذاً في مجال التمويل في الأميركتين، وواحدة من كبار مصرفيي HSBC في أمريكا اللاتينية، و هي تجيد التعامل مع بعض الملفات الصعبة مثل أسواق الدين ورأس المال لعمليات الاندماج والاستحواذ.

27- “جاسم الصديقي” هو الرئيس التنفيذي لمجموعة ابوظبي المالية ADFG, وهو أيضاً يتولى عضوية مجلس الإدارة في شركة قناص للاستثمار بجانب عضوية إدارة الاستثمارات و التطوير السياحي.

28- “كارلوس سليم الحلو”  وُيعرف بـ”كارلوس سليم” من مواليد 28 يناير 1940 بمدينة “مكسيكو” رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني. يعمل في مجال الإتصالات, وصنف “سليم” الرجل الاغنى بالعالم لثلاث سنوات على التوالي حسب ما افادت به مجلة “فوربس” لعام,2012,2011 , 2013.

مقالات قد تهمك ايضا  جوجل تنافس لينكد إن في توفير فرص العمل

29- “رفيعة عبيد غباش”, من مواليد 13 نوفمبر 1956, هي رئيسة سابقة لجامعة الخليج العربي في البحرين “2000 – 2009” ورئيسة الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا وهي شبكة لمساعدة العالمات النساء على تحقيق مناصب قيادية وجذب المزيد من النساء في مجال العلوم.

30- اللواء “عبدالله خليفة عبيد المري”, ولد في14/8/1965، حصل على بكالوريوس اجتماع من إعلام جامعــة الإمارات91 /90 ، دبلوم علوم شرطية من اكاديمية شرطة دبي 92/91 ،دبلوم من جامعة فرجينيا  الولايات المتحـدة 2005.

31- “سمية الجبرتي” هي أول سيدة سعودية ترأس تحرير صحيفة سعودية يومية، حيث أعلنت صحيفة «سعودي جازيت» الناطقة باللغة الإنكليزية عن تعيين “الجبرتي” في منصب رئاسة تحرير الصحيفة خلفاً ل”خالد المعينا”، حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة “الملك عبد العزيز” بجدة، وبدأت حياتها المهنية مترجمة في الصحيفة، وقبل ذلك كانت تعمل في السلك التعليمي. في 2016 صنفت بالمرتبة ال22 في قائمة أقوى إمراة عربية الصادرة من مجلة أرابيان بيزنس.

32- “نائلة حايك” هي سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، حصلت على شهادة الدكتوراة من الجامعة الأوروبية في مونترو، ثم انضمت لإدارة مجموعة “سواتش” عام 1995، قبل أن تتولّى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في 12 مايو 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة المجموعة في 30 يونيو 2010.وكانت أيضاً عضوًا في المنظمة الدولية للخيول العربية، وقاضي تحكيم للخيول العربية الدولية.

33- “لبنى بنت سليمان العليان”، سيدة أعمال سعودية ثرية، برزت في عالم المال والأعمال، واكتسبت مسيرة مهنية غنية أهلتها لتكون أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية. وضعت العليان كل العوائق الاجتماعية جانباً، وتابعت أحلامها، سعت للأفضل لتصبح سيدة أعمال لامعة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

34- “باتريك شلهوب” رجل أعمال سوري فرنسي, وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب بالإمارات العربية المتحدة, انضم للمجموعة عام 1979 وتدرج بالمناصب حتى شغل منصب الرئيس التنفيذي الآن, وهو أحد الأعضاء المؤسسين لمجلس الأعمال الفرنسي, ونال وساماً فرنسياً رفيعاً من رتبة فارس عندما كان بعمر 42.

35- “وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم” أو كما يعرف عادة “بوليد آل إبراهيم”, من مواليد عام 1962 , وهو مالك قنوات مركز تلفزيون الشرق الأوسط “إم بي سي” وقناة العربية الإخبارية, هو أخو “الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم” أرملة الملك “فهد بن عبد العزيز آل سعود”, من صناع الإعلام العربي الحديث ومالك أول قناة فضائية عربية.

36- الشيخ “محمد بن عيسى الجابر” شخصية استثمارية سعودية, يقود مجموعة «إم. بي. آي» السعودية، التي تحقق دخلاً إجمالياً يقدر بنحو 1,7 مليار دولار سنوياً، في حين تصل قيمة أصولها إلى أكثر من 5 مليارات دولار، ويعمل بها نحو 9 آلاف موظف.

37- “عثمان سلطان ” لبناني الجنسية , وهو الرئيس التنفيذي لشركة “دو” الإماراتية منذ تأسيسها عام 2006 إلى الآن. كانت مهمته تأسيس الشركة وتطوير أعمالها لتكون لاعباً أساسياً في قطاع الاتصالات في المنطقة. قبل عمله في “دو” أمضى ثمانية اعوام مديراً لشركة موبينيل في مصر, وفي 2010 اختارته مجلة “غلوبال تيليكوم بيزنس” ضمن أكثر الرؤساء التنفيذيين تأثيراً في مجال الإتصالات .

38 – “محمد إبراهيم” أو دكتور “مو إبراهيم”, من مواليد 1946  في مدينة “حلفا القديمة” بدولة السودان, وهو مهندس ومقاول اتصالات متنقلة بريطاني – سوداني. عمل في عدد من شركات الاتصالات النقالة قبل تأسيسه لشركة “سلتيل Celtel” التي تتواجد في نحو 15 دولة أفريقية باستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار أمريكي، وأكثر من 24 مليون مشترك وقام ببيعها في العام 2005 بمبلغ 3,4 مليار دولار.

39- “مريم مطر” هي عالمة إماراتية، تعد من أهم مؤسسي جمعية الأمراض المتوارثة جينياً في الإمارات والتي تترأسها، دخلت الدكتورة “مريم مطر” لائحة أكثر 20 امرأة تأثيراً في حقل العلوم في العالم الإسلامي، وذلك بعد الإنجازات الضخمة التي حققتها في حقل العلوم، والأبحاث المثمرة التي أجرتها حول مرض “التلاسيميا” الذي يصيب إماراتي من بين 12 مواطناً.

40- “وائل علان” أردني الجنسية, وهو الرئيس التنفيذي لـ “دريك أند سكيل إنترناشيونال” في الإمارات المتحدة منذ 2016, وهو مهندس معتمد وزميل في “معهد المهندسين الكيميائيين”.

41-  ولد “منيب رشيد منيب المصري” في نابلس عام 1934. أنهى دراسته الثانوية في سن السابعة عشرة وأبحر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1952 ليدرس في جامعة تكساس، ويحصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجيا الماجستير في الشؤون والعلاقات الدولية. هو عضو في مجلس إدارة البنك العربي،وهو عضو مجلس ادارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية ورئيس مجلس ادارة مجموعة باديكو القابضة وهو الرئيس السابق لمجلس امناء جامعة القدس, لقبته صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية بملك الضفة الغربية عام 2008.

42- “منصور عجة” رجل أعمال سوري– سعودي , وهو مدير شركة “تاغ هوير” الشهيرة للساعات, ومالك 30% من أسهم فريق “مكلارين مرسيدس” لسباقات “فورمولا 1”.

43- “هيفاء المنصور” من مواليد10 أغسطس 1973 ,مخرجة سينمائية سعودية لها أفلام تسلط الضوء على الانفتاح السعودي. من مواليد المنطقة الشرقية، والدها هو الشاعر والمفكر السعودي “عبد الرحمن المنصور” وشقيقتها الفنانة التشكيلية “هند المنصور”. درست الأدب الإنجليزي المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرجت عام 1997 لتلتحق بالعمل الوظيفي وقد كانت السينما دائماً شغفاً كبيراً بالنسبة لها.

44- “جويل ماردينيان” من مواليد 27 نوفمبر 1977,  وهي مذيعة لبنانية تقدم برنامج ” جويل ” على قناة “أم بي سي”. كانت سفيرة لماركة Max factor بالشرق الأوسط والخليج ثم قامت بإنتاج ماركة ماكياج خاصة بها وتحت اسمها الشخصي Joelle.

45- “لجين هذلول الهذلول” من مواليد 31 يوليو 1989, هي ناشطة حقوقية سعودية في مجال حقوق المرأة، درست الأدب الفرنسي في جامعة ” كولومبيا البريطانية”. تم تصنيفها كثالث أقوى امرأة في العالم العربي عام 2015.

46- “عادل علي” الرئيس التنفيذي للشركة العربية للطيران, خاض حربًا مع النقاد لإطلاق أول شركة طيران منخفضة التكلفة في منطقة الشرق الأوسط في العام 2003,

47-  “أمل علم الدين” أو “أمل كلوني” مولودة في 3 فبراير 1978, محامية وناشطة حقوقية وكاتبة إنجليزية من أصل لبناني. تعمل كلوني محاميةً في مكتب “دوتي ستريت تشامبرز”، وهي متخصصة في القانون الدولي وحقوق الانسان. ويعد “جوليان أسانج” مؤسس موقع “ويكيليكس” أحد موكليها، فقد حاربت ضد ترحيله. كما مثلت “يوليا تيموشينكو” رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، والصحفي الكندي من أصل مصري “محمد هشام”. وهي متزوجة من الممثل الأمريكي “جورج كلوني”.

48- “فريد معوض” هو ملياردير الماس وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة «سنيرجيا وان» التي تعمل في 18 دولة والعديد من الأسواق بما في ذلك المجوهرات وتصنيع الطعام وتطوير نظم المعلومات والنشر والعروض التجارية. وقد قام مؤخرًا بإنشاء «تاسكوورلد» وهي منصة سحابية للتعاون.

49- “بيير شويري” الرئيس التنفيذي ورئيس “مجموعة شويري”, المتخصّصة في مجال التسويق الإعلامي، والتي تمّ تأسيسها عام 1970م.

50- “مها خالد الغنيم” سيدة أعمال كويتية وتعتبر واحدة من سيدات الأعمال العصاميات في منطقة الخليج، حيث بدأت حياتها العملية بإنشاء بيت الاستثمار العالمي “جلوبل”، وهو أحد أفضل البيوت المصرفية الاستثمارية المرموقة في المنطقة في أواخر عام 1998. وقد تلقت “مها الغنيم” علوم الرياضيات في ولاية “كاليفورنيا” الأميركية قبل أن تعود أدراجها إلى الكويت لتدخل عالم المال والتمويل، لا سيما وأنها تنحدر من أسرة تجارية ذات تأثير كبير.

51- “وليد علي”, مقدم برامج تلفزيونية, يكنى باسم «صوت العقل» بين الكثير من المسلمين المقيمين في أستراليا. وهو كاتب ومقدم تليفزيوني يجري لقاءات بشأن القضايا الجارية على الساحة، عمل ككاتب عدل ومحامٍ لمركز قانون حقوق الإنسان. تُنشر تعليقاته بانتظام في كبريات الجرائد مثل «جارديان» و «هيرالد سيدني» الصباحية، وكتابه الأول «ناس أمثالنا: كيف أن الغطرسة تُشتت المسلمين في الغرب» جاء في القائمة القصيرة للعديد من الجوائز.

52- “سيف بالحصا”, مدير مجموعة شركات “سيف بالحصا”، الإمارات العربية المتحدة. بدأ مسيرته المهنية بعد تخرجه عام 1988 وقاد خلال 18 عاماً شركات ومشاريعاً تجارية عديدة في الشرق الأوسط, لُقب بـ”ملك الطرقات” كون مئات السيارات في دبي تحمل اسمه، وصُنف ضمن “قائمة أريبيان بيزنس لأقوياء العرب” عام 2013.

53- “رياض كريم محرز” “مواليد 21 فبراير 1991 في سارسيل، فرنسا”, وهو لاعب كرة قدم “جزائري” يلعب لنادي ليستر سيتي ومنتخب الجزائر لكرة القدم كلاعب وسط. سبق له أن لعب في كأس العالم لكرة القدم 2014 مع منتخب بلاده.

مقالات قد تهمك ايضا  أمل جديد لمرضى التهاب المفاصل

54- “سليم حمد” هو عارض أزياء ومقدم برامج ومذيع راديو بفييتنام. وُلد في فلسطين، وحضر إلى فييتنام للمرة الأولى بعد فوزه بمنحه دراسية من جامعة الاستقلال “الأكاديمية الفلسطينية للدراسات الأمنية”. وأثناء دراسته في جامعة «هانوي» فاز بجائزته الأولى في مسابقة التحدث باللغة الفييتنامية المنظمة للطلاب الأجانب، والتي رشحته لارتياد الراديو التليفزيون.

55-  “بدر جعفر”  رجل أعمال إماراتي، والرئيس التنفيذي لشركة ” الهلال للمشاريع”، الإمارات العربية المتحدة, وهو رئيس التطوير في شركة “نفط الهلال”، ورئيس مجلس إدارة شركة “بيرل بتروليوم”، ورئيس المجلس التنفيذي في “مجموعة غلفتينر”, كما أنه عضو لجنة “الأمم المتحدة” لشؤون تمويل المساعدات الإنسانية، وعضو المجلس العالمي للتعليم من أجل التوظيف “EFE”, كما أنه يشغل العديد من المناصب الأخرى.

56- “فادي غندور”, أردني من أصل لبناني درس في جامعة “جورج واشنطن” في الولايات المتحدة الأميركية. يعتبر المؤسس لشركة “أرامكس”، وأحد المزودين العالميين لخدمات النقل والحلول اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

57- وُلد “يعقوب شاهين” في 27 فبراير 1994 في مدينة بيت لحم في فلسطين، درس يعقوب الموسيقى في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وتعلم العزف على الآلات كالعود والكلارينيت وغيرها. درسَ يعقوب هندسة الديكور الداخلي في جامعة “بوليتكنك” فلسطين.في عام 2005 فازَ يعقوب بلقب “نجم فلسطين”، وفي عام 2012 حصل على المركز الأول في برنامج المواهب الفلسطينية “نيو ستار”, فاز بلقب برنامج “آراب آيدول” في موسمه الرابع بعد أن حصل على أعلى نسبة تصويت من الجمهور.

58- “حبيب الملا” الرئيس التنفيذي والمؤسس لمكتب “حبيب الملا وشركاه”، إحدى أكبر المؤسسات القانونية في الإمارات العربية المتحدة منذ 1984. كما يعد من أبرز المرجعيات القانونية في الإمارات العربية المتحدة وقد قام بتمثيل الحكومة وكبار المسؤولين والشخصيات في عدد من القضايا في المحافل الدولية، وهو من قام بصياغة الهيكل القانوني الذي أدى إلى تأسيس مركز دبي المالي العالمي كأول منطقة حرة مالية في الإمارات العربية المتحدة.

59- “غصون الخالد” هي مهندسة كويتية و مديرة مديري العمليات لشركة «أسيكو» الصناعية ورئيسة مجلس الإدارة لشركة المباني. وقع عليها الاختيار عام 2013، لتكون ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية.

60- “سامية حلبي” “مواليد القدس عام 1936” فنانة تشكيلية وباحثة فلسطينية أمريكية تقيم في نيويورك. تعتبر أحد الرموز الرائدة عالمياً في الفن التجريدي وفن الديجيتال الحركي، حيث كان لها تجارب تعاون مشتركة مع عازفين موسيقيين قامت بتحويل موسيقاهم إلى لوحات فنية باستخدام الحاسوب أمام الجمهور مباشرة. ولسامية حلبي تجربة مهمة في التعريف بالقضية الفلسطينية والدفاع عن حق العودة.

61- “شارل العشي”، عالم فضاء لبناني-أمريكي. يشغل منصب مدير مختبر الدفع النفاث المسؤول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، ونائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية، وهو بروفيسور الهندسة الكهربائية وعلوم الفلك فيها.

62- “لجين العبيد” المدير التنفيذي لمنظمة «تسامي» لريادة الأعمال الاجتماعية، اُختيرت من بين 11 شخصاً من بين 700 متقدماً للزمالة الأمريكية لتقوم من خلال ذلك بالعمل مع أحد معاهد التعليم الهندية والتي تساعد أفراد المجتمع على اكتساب مهارات سوق العمل.

63- “محمد مهدي التاجر” “مواليد ديسمبر 1931” رجل أعمال إماراتي من أصل بحريني مقيم في المملكة المتحدة. يشمل مجال عمله التمويل والملكية ويمتلك شركة “هايلاند سبرينغ” للمياه المعبأة, اعتبر “التاجر” أحد أغنى الرجال في اسكتلندا بثروة تتكون من 2,3 مليار دولار أمريكي في قائمة “صنداي تايمز” للأثرياء في عام 2010.

64- ” ريم بنت بندر آل سعود”, هي إحدى الداعمات لحقوق المرأة في مكان العمل، وتؤمن أن تمكين الذمة المالية للمرأة سوف يلهمها لاستكشاف المزيد عن العالم. وهي المدير التنفيذي لشركة «الهامة», كما أسست مؤسسة «ألف خير» وهي مؤسسة اجتماعية تعمل في مجال تثقيف وتدريب المرأة وتطوير مهاراتها وتُلهم الجيل القادم من رواد الأعمال.

65- “ماجد جعفر” الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال, وهو نائب رئيس مجلس إدارة المبادرة العالمية للطاقة للمنظمات غير الحكومية، وأمين المنتدى العربي للبيئة والتنمية وعضو مجلس «شاثام هاوس» الاستشاري في لندن.

66- “عمر عبد الرحمن “”مواليد 20 سبتمبر 1991″، يعرف باسم “عموري”، هو لاعب كرة قدم إماراتي، يلعب كجناح لنادي دوري الخليج العربي العين، والمنتخب الإماراتي. يعد أحد أفضل لاعبي كرة القدم الآسيوية والإماراتية، حيث تم تصنيفه من أفضل عشرة لاعبين في آسيا عام 2012 من قبل “إسبن أف سي”. في عام 2013، تم إدراجه في قائمة الفيفا لأفضل 7 مواهب شابة في آسيا، احتل المركز 39 في قائمة “جول” لأفضل 50 لاعب كرة قدم في العالم لموسم 2012–13. وفي عام 2016 فاز بجائزة أفضل لاعب في آسيا.

67- “بيان محمود زهران” هي محامية ومستشارة قانونية في المملكة العربية السعودية. كما دشنت مكتبها الرسمي للمحاماة، والذي يُعَدّ أول مكتب لمحامية سعودية على مستوى المملكة العربية السعودية.

68- “سارة شهيل”, هي مديرة ملجأ «إيواء» للنساء والأطفال, كما أنشأت أحد أوائل الملاجئ في الإمارات العربية المتحدة لضحايا الإتجار بالبشر والبغاء. وافتُتح ملجأ “إيواء” للنساء والأطفال في العام 2008، وقد ساعد منذ افتتاحه أكثر من 200 ضحية.

69- “حسين سجواني”، إماراتي الجنسية، ولد عام 1956, وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية، شركة التطوير العقاري العالمية.

70- “أيمن جمال”, مخرج سينمائي وشريك إداري «بارجون إنترتيمنت», يتناول فيلمه «بلال» حياة الشخصية التاريخية الإسلامية “بلال بن رباح”، الذي عاش في شبه الجزيرة العربية، وتم ترشيح الفيلم لمهرجان كان السينمائي ونال الإعجاب كأول فيلم مُحرَّكٌ حاسوبياً يُنتج في دولة الإمارات العربية المتحدة.

71- “نانسي عجرم” مغنية عربية حظيت بقاعدة جمهورعلى مستوى العالم. حيث ذاع صيتها خارج حدود بلدها في لبنان وامتد إلى خارج الوطن العربي, اختارتها الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري لتطل في برنامجها المعروف أوبرا ونفري شو عبر حلقة خاصة عن المشاهير الأكثر شهرة في العالم وجاء الاختيار عليها كالنجمة الأكثر جماهيرية في الشرق الأوسط. وفي 2009 عينت سفيرة للنوايا الحسنة في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط التي تضم 222 بلداً من قبل منظمة “اليونيسيف” لأنها ستساعد في دعم القضايا التي تهتم بها “اليونيسيف” في المنطقة.

72- الدكتورة “حياة سليمان سندي” هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع التشخيص للجميع، وأول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، استطاعت أن تتوصل إلى العديد من الاختراعات العلمية المهمة جعلتها تتبوأ مكانة علمية عالمية رفيعة، وكان من أهمها اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية، يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، كما يساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر، ومستوى ضغط الدم في أجسامهم.

73- “عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود” أحد أبناء الأمير “مساعد بن عبدالعزيز آل سعود” يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة “الرئاسة العامة لرعاية الشباب”سابقاً منذ 26 يونيو 2014,ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية.

74- “سامي خضيرة” من مواليد “4 أبريل 1987 في شتوتغارت” هو لاعب كرة قدم ألماني من أب تونسي وأم ألمانية، يلعب بمركز الوسط الدفاعي في “يوفينتوس”. اختاره المدرب “يواخيم لوف” للعب في منتخب ألمانيا لكرة القدم في سنة 2009.واعتبر من أفضل لاعبي خط وسط منتخب أمال ألمانيا.

75- “ناظم قدري” لاعب هوكي الجليد، بنادي “تورونتو مايبل ليفس” , غادر والده لبنان متجهًا إلى كندا في العام 1968، ووُلد ناظم بعد ذلك باثنين وعشرين عامًا، وبدأ رحلة التزلج بعد ذلك بعامين. يقوم الشاب البالغ من العمر 26 عامًا بتنظيم بطولة سنوية للجولف لمنظمة الإغاثة الإسلامية في كندا ويريد أن يكون نموذجًا للتغيير أمام المشجعين الذين يبحثون عن قدوة جيدة بين الرجال المسلمين.

76- “هالة غوراني” “1 مارس 1970″ هي صحفية أمريكية من أصل سوري لأبوين سوريين هاجرا إلى أمريكا. تعمل في المكتب الرئيسي ل”سي إن إن” في أتلانتا، جورجيا. سابقاً كانت تعمل في مكتب لندن كمذيعة لبرنامج “عالمك اليوم” “Your World Today” مع “جيم كلانسي”. كما أنها تقدم برنامج “المكتب الدولي” “International Desk” والبرنامج الشهري “داخل الشرق الأوسط” “Inside the Middle East”.

77- “أمينة الرستماني” هي المدير التنفيذي لقطاع الإعلام، بمؤسسة “تيكوم” للإستثمار، الجناح الإستثماري لمنطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام منذ شهر يوليو من العام 2005. تم اختيار “أمينة الرستماني” لعضوية المجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة في يونيو عام 2006، وذلك تقديراً لدورها كأحد الأقطاب المؤثرة في حقل العمل الإعلامي المحلي كونها تتولى الإشراف على 3 من أكبر المشروعات الإعلامية بالدولة التي تتضمن: مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستوديوهات والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي.

78- “زياد خلف محمد المناصير” هو رجل أعمال أردني , مواليد عمان عام ,1965 تلقى تعليمه الأساسي و الثانوي في عمان, حصل على منحة دراسية حكومية للدراسة في الاتحاد السوفيتي تخصص في هندسة التكرير والبترول في جامعة باكو في أذربيجان .

مقالات قد تهمك ايضا  تخلص من الأفكار السلبية

79- ميريام فارس , ولدت في “3 من مايو 1983″، هي مغنية وفنانة استعراضية وممثلة لبنانية من أبوين لبنانيين. ولدت ميريام في جنوب لبنان لعائلة تهوى الفن، وظهرت مواهبها الفنية عليها منذ الصغر، فقد درست الباليهِ في عمر الخمس سنوات، وفي التاسعة فازت بالمركز الأوّلَ عن فئة الرقصِ الشرقي في برنامج المواهب الصغيرة، في ما بعد درست في معهد الموسيقى الوطني «الكونسرفاتوار» أصول الغناء الشرقي لمدة أربع سنوات.

80- “نظمي شاكر أوجي” هو رجل أعمال وملياردير عراقي بريطاني ولد في يوم 11 يونيو 1937 ,في مدينة بغداد عاصمة العراق، يحظى “أوجي” المقيم ببريطانيا حالياً، باحترام رجال السياسة والصناعة البريطانيين. قام بتحويل شركته القابضة General Mediterranean ومقرها لوكسمبورج إلى تكتل متعدد الجنسيات بعائد يصل إلى 4 مليار دولار، والتي يمتد نشاطها إلى الفنادق والتمويل والاتصالات والإنشاءات والأدوية.

81- “إلهام يسري محفوظ” هي نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت التجاري، والتي كانت القائم بأعمال المدير للبنك في العام 2014، وهي إحدى أشهر النساء في الكويت.

82- “أحمد فاعور” “مواليد 1966” ,هو رجل أعمال أسترالي من أصل لبناني و الرئيس التنفيذي ومدير بريد أستراليا والرئيس التنفيذي السابق لبنك أستراليا الوطني. هاجر مع والديه إلى أستراليا عام 1970 حيث درس في مدرسة “سانت جوزيف”. حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة “ملبورن” للأعمال عام 1993. عين مبعوث أستراليا الخاص في مجلس التعاون الإسلامي.

83- “سامر الحاج” رئيس تنفيذي في “مجموعة الغرير” منذ 15 يونيو “حزيران” 2017، الإمارات العربية المتحدة.يشرف على أعمال وعمليات “الغرير” الاستراتيجية، ويعد من المصرفيين الإستثماريين البارزين في “وول ستريت” في تمويل الشركات، والاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة، وهو عضو مجلس إدارة معتمد من قبل “إنسياد”.شغل منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لـ”مجموعة دبي القابضة”، والرئيس التنفيذي للشؤون المالية والتشغيلية في “شركة أبوظبي للصناعات الأساسية” بين 2009 و 2011.

84- “رندة عبد الفتاح” كاتبة حاصلة على جوائز وناشطة في مجال حقوق الإنسان ومكافحة العنصرية. وُلدت في أستراليا لأبوين فلسطينيين مصريين، وألفت كتابها الأول ولم تزل في الصف السادس، وهو بمثابة رواية مستوحاة من رواية «ماتيلدا» للكاتب “رولد داهل”. حصل كتابها «هل تبدو رأسي كبيرة عندما أرتدي هذا» المؤلف في العام 2006 على جائزة «كتاب العام في أستراليا» وهو يدور حول فتاة في الـ 16 من عمرها قررت ارتداء الحجاب. تقوم حاليًا بإعداد رسالة الدكتوراة حول التعددية الثقافية والرهاب الإسلامي “الإسلاموفوبيا”.

85- انضم “أشرف العفيفي”، المولود في القاهرة، إلى شركة «هنكل» في العام 1992، عندما قامت الشركة الألمانية المتخصصة في السلع الاستهلاكية والكيماوية بالتوسع لأول مرة في مصر. تدرج العفيفي في عمله الذي بدأ فيه بمنصب مدير العلامة التجارية حيث قام بتطوير إدارات الغسيل والعناية بالمنزل ورعاية الجمال في شمال أفريقيا، إلى منصب العضو المنتدب لشركة «هنكل» مصر عندما كان عمره 34 عاماً.

86- “دكتورخلدون طبازة” رجل أعمال أردني. المؤسس والعضو المنتدب في “مجموعة آي مينا”. المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”زاد كابيتال”، وهي شركة رأس مال مخاطر تركز على الاستثمار في الانترنت، والإعلام، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

87- “هدى قطب” صحفية تليفزيونية ومقدمة برامج مصرية، إلا أنها قضت معظم حياتها في الولايات المتحدة الأمريكية. حصلت على جائزة Daytime Emmy عن مشاركتها في تقديم برنامج Today Show على قناة «إن بي سي» مع زميلتها “كاثي لي جيفورد”، وإلى جانب عملها مع “جيفورد” فإنها تعمل كمراسل لبرنامج الواقع Dateline NBC. ألفت ثلاثة كتب حقق أحدها أعلى مبيعات لجريدة “نيو يورك تايمز، «هدى: كيف نجوت من منطقة حروب»، و«شعرٌ تالف»، و«السرطان وكاثي لي».

88- “فيروز”، واسمها الحقيقي “نهاد وديع حداد”. ليست صوت أحد الأجيال، بل إنها صوت شعب بأكمله، من الصغار والكبار على حد سواء. إنها تمثل – حتى في عامها الحادي والثمانين – جميع ما مر ويمر به العالم العربي. بعد بدء مسارها الفني في منتصف الخمسينيات بوقت قليل لُقبت بـ”جوهرة لبنان”.

89- “جمانة حداد” “6 كانون الأول/ ديسمبر 1970، بيروت” كاتبة ومترجمة وصحافية لبنانية. منذ عام 2014 يتم اختيارها سنوياً كواحدة من المئة امرأة عربية الأكثر نفوذاً في العالم “جاءت في المرتبة 36 في سنة 2016” من جانب مجلة Arabian Business، بسبب نشاطها الثقافي والاجتماعي. هي من عائلة سلوم، وتعود أصولها إلى بلدة “يارون” العاملية “جنوب لبنان”.

90-  “فيصل فقيه” رئيس مجلس إدارة شركة بن فقيه للاستثمار العقاري, تعد شركة بن فقيه للاستثمار العقاري اسماً مألوفاً في البحرين، بل واكتسبت شهرة على المستوى الإقليمي تحت قيادة رئيسها “فيصل فقيه”. أطلق “فقيه” الشركة في العام 2008 برأس مال قدره 53 مليون دولار، ورغم التحديات الصعبة التي تمر بها مملكة البحرين، إلا أن “بن فقيه للاستثمار العقاري” تمكنت في أقل من عقد من تطوير عدة مشاريع تُقدر بأكثر من 1,2 مليار دولار.

91- “محمد الفايد” “27 يناير 1929 م” ملياردير مصري ورجل أعمال، ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة راس التين من أب بسيط كان يعمل مدرساً للغة العربية وعمل الفايد في صغرة في أعمال كثيرة وعمل بميناء إسكندرية عتال بضائع وتنقل بين عدة أعمال. تزوج من “سميرة خاشقجي” الكاتبة وشقيقة رجل الأعمال وتاجر السلاح السعودي المعروف “عدنان خاشقجي” وبلغت ثروته 1,4 مليار دولار حسب تصنيف مجلة الفوربس العالمية.

92- “إليسا فريحة” مالك وشريك في مؤسسة Womena, أسست منصة للاستثمار مع شريكتها “شانتال دومونسيوكس” في العام 2013، والتي شجعت النساء على الاستثمار في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا.

93- “أحلام علي الشامسي” مغنية إذا كان هناك شخص يمكنه إحداث طنين، فإن ذلك الشخص هو المطربة “أحلام”, أثارت المغنية البحرينية المولد موجة من الجدل الجنوني ببرنامجها «الملكة» في إشارة إلى نفسها في مارس من العام الماضي حيث كانت تطلب من المتسابقين إثبات حبهم وولائهم لها، مما أدى في نهاية المطاف إلى إلغاء البرنامج نظرًا لشكاوى المشاهدين من «عدم أخلاقية» البرنامج .

94- “رونالد بويري” مؤسس مكتب “زيمر” في بيروت, يُنسب إليه فضل نمو قطاع جراحة العظام في المنطقة من خلال تأمين حصول الجراحين على أحدث التقنيات في مجالهم. كما يشارك في تقديم التثقيف الطبي للاستخدام الآمن لعمليات زرع «زيمر» والتي تمتلك تأثيرات إيجابية على المرضى وساعدت على تحقيق نتائج إكلينيكية.

95- “ياسمين الخالدي”‏ “20 يونيو 1993” وُلدت الخالدي لأب سعودي وأم فلبينية، ، وهي سباحة تحمل الرقم القياسي في بلدها “الفلبين” في سباق 100 فراشة و50 فراشة. فازت العام الماضي بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة جنوب شرق آسيا للناشئات. شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2012.

96- “بلال بلوط” و”محمد الخشاب” في صيف عام 2006، حصل “بلال بلوط” على درجة الماجستير في الماليات، ولكنه قرر عدم السعي وراء مهنة في ذلك المجال، و في مطلع عام 2007، سنحت الفرصة أمامه لافتتاح مجموعة BMB المتخصصة في توزيع لوازم المخابز والمعجنات، والتي يعمل بها الآن ما يزيد عن 1000 موظف.

و في عام 2010، أصبح “محمد خشاب” شريكًا في مجموعة  BMBونجح في التحليق بمصنع الشوكولاتة والحلويات الشرقية إلى آفاق مختلفة.

97- “محمد عبدالعزيز العجلان”, نائب رئيس مجموعة شركات “عجلان بن عبدالعزيز العجلان”, واحدة من كبريات الشركات الخليجية، والتي تعمل في قطاعات متنوعة تشمل تصنيع الألبسة الكلاسيكية والشتوية الجاهزة للرجال. تأسست المجموعة في العام 1979 بالعاصمة السعودية الرياض ويعمل ليها حالياً أكثر من 9000 موظف في 10 دول.

98- “محمد شربتلي” مؤسس شركة “محمد شربتلي المحدودة”, وهو أحد أبرز أفراد عائلة “الشربتلي”، وهو رئيس مجلس إدارة شركة “محمد عبد الله شربتلي المحدودة” التي تعد أكبر شركة رائدة في تجارة الفاكهة والمواد الغذائية بالشرق الأوسط والتي أنشئت أوائل القرن الماضي وتغطى فروعها جميع مدن المملكة.

99- “محمد قاسم العلي” الرئيس التنفيذي لشركة الصكوك الوطنية, من خلال 20 عامًا من الخبرة في مجال الإدارة، فإن محمد قاسم العلي،هو رجل المهمة بلا منازع. وبالنظر إلى المناصب الإدارية العليا التي تقلدها سابقاً في عدة شركات كبرى، مثل رئيس القطاع التجاري في مجموعة الإمارات، فيُمكن القول بأن العلي يستطيع إدارة جميع الأمور.

100- “سهير القيسي” بالرغم من حصولها على درجة البكالوريوس في طب الأسنان، إلا أنها وجدت ضالتها في الإعلام. تعمل “القيسي” مذيعة للأخبار في مركز تلفزيون الشرق الأوسط «إم بي سي» وبدأت مشوارها الصحفي كمراسلة لأخبار العربية في الفترة بين عامي 2004 و2014. تناول برنامجها «من العراق» صراعات الحروب والعنف في بلدها، وفي العام 2016، اُختيرت من بين المشاهير لتكون شريكاً للعراق من قبل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، حيث صنعت اسمًا لنفسها في مجال الإعلام.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا