رسم صورة فتاة عاشت قبل 9000 سنة عن طريق بقايا هيكلها العظمي

0
136
صورة أفجي الفتاة التي عاشت قبل 9000 سنة
صورة أفجي الفتاة التي عاشت قبل 9000 سنة

أعاد فريق من العلماء بناء وجه لفتاة شابة عاشت في كهف قبل نحو 9 آلاف سنة في شمال غرب اليونان. وكان قد عثر على بقايا هيكلها العظمي في كهف أثري في شمال غرب اليونان.

وبقايا الهيكل العظمي للفتاة “أفجي” أو “الفجر”، كما أطلق عليها العلماء، تم اكتشافها مدفونة في كهف “ثيوبترا” في منطقة “ثيسالي” بالقرب من “كالامباكا” عام 1990، ووفقاً لوزارة الثقافة فإنه كان مأهولاً منذ منتصف العصر الحجري القديم قبل حوالي 100 ألف سنة. وعثر بداخله على أدوات حجرية من العصور الحجرية القديمة والمتوسطة والحديثة فضلاً عن فخار من العصر الحجري الحديث.

مقالات قد تهمك ايضا  رسالة ملغمة تهدد أجهزة "آبل"

وفقاً للعلماء فقد عاشت “أفجي” خلال أواسط العصر الحجري أي حوالي 7 آلاف سنة تقريباً قبل الميلاد. وتم اختيار هذا الاسم لها لأن هذه الفترة عرفت بفجر الحضارة.

-الفتاة-التي-عاشت-قبل-9000سنة رسم صورة فتاة عاشت قبل 9000 سنة عن طريق بقايا هيكلها العظمي
أفجي الفتاة التي عاشت قبل 9000سنة

واستناداً إلى تحليل العظام والأسنان، كان عمر “أفجي” يتراوح بين الخامسة عشر والثامنة عشر. وربما كانت تستخدم يدها اليمنى أكثر وفكها السفلي كان بارزاً, فيما يعتقد أنه ناجم عن العض بِأسنانها على جلود الحيوانات لجعل ملمسها ناعماً لصنع الملابس. وملامح وجهها تبدو وكأنها كانت متجهمة.

مقالات قد تهمك ايضا  الهند واليابان يعملان معا لتقديم روبوتات في قطاع الدفاع

وقام فريق يقوده أستاذ مساعد بقسم تقويم الأسنان في جامعة “أثينا”، بإعادة تشكيل الوجه باستخدام السليكون في قالب من الصلصال احتوى على 26 عضلة. وعرض الفريق نتائج جهوده في متحف “أكروبوليس”.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا