“أمازون” تفتتح أول متجر ذكي بدون موظفيين

0
119

قد نسمع عن نظامإخدم نفسكفي بعض المطاعم،  وهو أمر معتاد حالياً ولا غرابة فيه ولكن الغريب حقاً هو أن نسمع عن هذا النظام في متاجر البقالة!

أجل لا تستغربوا ليس الأمر مزحة، ففي تجربةشرائيةمبتكرة قامت شركة “أمازون” بافتتاح أول متجر بدون موظفين لتحصيل ثمن المشتروات عن طريق أجهزة للدفع الذاتي، فكل ما عليك هو انتقاء مشترواتك التي تحتاجها واصطحابها معك إلى المنزل بكل بساطة. وخلال العام الماضي، اختبر موظفو الشركة متجر “أمازون جو”، الذي افتتح في مدينة سياتل الأمريكية.

مقالات قد تهمك ايضا  مراجعة: هاتف CAT S41
-أمازون-الذكي "أمازون" تفتتح أول متجر ذكي بدون موظفيين
متجر أمازون الذكي

كيف يعمل متجر “أمازون جو” الذكي

يدخل المتسوقون المتجر عبر بوابات تشبه تلك الموجودة بمحطات قطارات الأنفاق، حيث يسجلون دخولهم عبر تطبيق خاص بالمتجر على هواتفهم الذكية.

-الدخول-لمتجر-أمازون-جو "أمازون" تفتتح أول متجر ذكي بدون موظفيين
تسجيل الدخول لمتجر أمازون جو

وعند اختيار أي سلعة وسحبها من مكانها تقوم أجهزة الاستشعار الموجودة على الأرفف بإضافتها على الفاتورة، وفي حالة الرغبة في إرجاع أي منتج يجب وضعه على الرف مرة أخرى وفي نفس المكان ليتم حذفه من الفاتورة.

-أمازون-جو "أمازون" تفتتح أول متجر ذكي بدون موظفيين
متجر أمازون جو

اختبار المتجر

وفتح المتجر أبوابه للعاملين في شركة “أمازون”، في ديسمبر 2016، لاختبار نجاح التجربة، وكان من المفترض أن يكون متاحاً للجمهور بشكل أسرع من هذا، لكن ظهور بعض مشاكل التشغيل مبكراً، هو ما أعاق التسريع بفتحه أمام الجمهور. وكان أحد المشاكل التي أخرت افتتاح “المتجر الذكي” التحديد الصحيح للمتسوقين الذين لديهم نفس شكل الجسم، بالإضافة إلى تحريك الأطفال للمنتجات من مكانها ووضعها في أماكن أخرى.

مقالات قد تهمك ايضا  تعرف على مميزات تطبيق Gmail الجديد
-أمازون-جو "أمازون" تفتتح أول متجر ذكي بدون موظفيين
تطبيق أمازون جو

وقالت “جيانا بيوريني” رئيسة “أمازون جو”: “إن العمل بالمتجر كان يجري بشكل جيد خلال فترة التجارب”، مشيدة بقدرة أجهزة الكمبيوتر على الرؤية والآلات على التعلم.

ولم تذكر “أمازون” شيئاً عن افتتاح فروع أخرى للمتجر، وحتى الآن لا توجد أي خطط لدى “أمازون” لتقديم هذه التكنولوجيا إلى متاجر “هول فوودز” التي استحوذت عليها الشركة منذ فترة.

مقالات قد تهمك ايضا  Space X تطلق أقوى صاروخ في العالم "فالكون هافي"

وألمح “بريان أولزافسكي” المسؤول المالي في “أمازون”، إلى أن منافسي الشركة يجب أن يتوقعوا المزيد من متاجر البيع المباشر في الأشهر والسنوات المقبلة، وقال إن “الشركة ستشهد المزيد من التوسع، إنها لا تزال مرحلة مبكرة، لذلك سوف تتطور هذه الخطط مع مرور الوقت”.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا