رصد أول ظهور للحوت الأزرق في مياه البحر الأحمر

0
28
رصد أول ظهور للحوت الأزرق في مياه البحر الأحمر!!

صرحت وزارة البيئة المصرية، أنها تتابع باهتمام بالغ رصد ظهور “الحوت الأزرق” بمنطقة خليج العقبة، وهي ظاهرة تحدث للمرة الأولى في مياه البحر الأحمر.

حيث كشف الدكتور “أحمد غلاب” مدير محميات البحر الأحمر، أن مشاهدة “الحوت الأزرق” في خليج العقبة تعد أول تسجيل ظهور له في البحر الأحمر، إذ لم يتم رصده من قبل من أي باحثين أو صيادين.

كما أضاف “غلاب” أن “الحوت الأزرق” دخل للبحر الأحمر من المحيط الهندي عن طريق باب المندب وقطع نحو ٢٠٠٠ كيلو متر حتى وصل لخليج العقبة.

مقالات قد تهمك ايضا  أفضل المقاهي في العالم من حيث التصميم

وقد أصدر الدكتور “خالد فهمي” وزير البيئة، توجيهاته لفرق الرصد الميدانية بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء بمتابعة رصد الحوت وتصويره وتتبع حركته في مياه البحر الأحمر.

ويعد الحوت الازرق أحد أكبر الكائنات البحرية حجماً، وهو مدرج ضمن الكائنات المهددة بالانقراض في تصنيف الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، والحوت الذي تم رصده هو أحد أنواع الحيتان الزرقاء، ويعرف بالحوت الأزرق القزم (بريفكودا)، ويصل طوله إلى 24 متراً، في حين يصل طول الحوت الأزرق بخلاف ذلك إلى 30 مترا.

مقالات قد تهمك ايضا  مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في فلسطين

وطبقاً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فإن “الحوت الأزرق” مصنف ضمن الكائنات المهددة بالانقراض على الرغم من وضعه تحت الحماية طبقاً للاتفاقيات الدولية وتجريم صيده، بالإضافة لعدم وجود أعداء طبيعية له باستثناء بعض التسجيلات لهجمات من “الحوت القاتل”، إلا أن “الحوت الأزرق” يتعرض للعديد من المهددات مثل اصطدامه بالسفن الكبيرة في المحيطات.

وقد يرجع سبب رصد ظهور “الحوت الأزرق” داخل مياه البحر الأحمر الدافئة إلى كونه قد ضل طريقه أثناء محاولة الوصول إلى مناطق باردة شمالاً، إذ يقضى الحوت الأزرق الشتاء في المناطق الدافئة جنوباً، بينما يقضي صيفه في المناطق الباردة شمالاً، حيث تعتمد الحيتان على اختلاف درات الحرارة خلال وقت الهجرة للتزاوج.

مقالات قد تهمك ايضا  الاقتصاد السعودي ينمو بشكل إيجابي في الربع الأول من 2018

ويعتبر هذا النوع من الحيتان غير مفترس ولا يشكل خطورة على البشر ولا يهاجم، إلا أنه يفضل عدم الاقتراب منه والابتعاد عن جسمه مسافة كبيرة، لذا تهيب وزارة البيئة بالمواطنين حال رؤية “الحوت” الابتعاد عنه مسافة كبيرة وعدم السباحة بجواره، وتقوم وزارة البيئة من خلال فرق الرصد الميدانية برصد ومتابعة حركة الحوت الأزرق داخل مياه البحر الأحمر وتحليل أسباب ظهوره بها.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا