أخطاء غذائية نفعلها في رمضان تسبب لنا مشكلات في الهضم

0
28
أخطاء غذائية نفعلها في رمضان تسبب لنا مشكلات في الهضم.

بمجرد أن نستمع لآذان المغرب نتجه فوراً لشرب كميات مهولة من المياه الباردة، ظنًا منا أن هذا سيعوضنا عن إحساس العطش الشديد، الذي عانيناه طيلة ساعات النهار، إلا أننا نشعر بعدها بألم في المعدة وبالامتلاء وعدم القدرة على تناول الطعام وإحساس كبير بالخمول.

وهناك أخطاء غذائية كثيرة نقوم بها بسبب إحساسنا بالجوع والعطش الشديد خلال الصيام، تسبب لنا متاعب ومشكلات كثيرة تجعلنا نشعر بمشقة الصيام بشكل مضاعف، ولذلك فسوف نتكلم اليوم عن بعض الأخطاء الشائعة التي نقوم بها في رمضان وتسبب لنا مشكلات صحية دون أن ندري.

مقالات قد تهمك ايضا  أنشطة يمكن لطفلك في عمر السنة ممارستها وحده

1- أول خطأ نقوم به يكون في وقت السحور وهو تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل، ظنًا منا أنها ستساعدنا في التغلب على العطش أثناء الصيام، ولكن الحقيقة هي أن الجسم يقوم بطرد كميات المياه الزائدة عن حاجته بعد ساعات قليلة.

٢- تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة، وهو ما يتسبب في مشكلات الهضم بعد ذلك، بالإضافة لزيادة نسبة السعرات الحرارية الموجودة في هذه الحلويات، لذا يفضل تناول قطع صغيرة للغاية من الحلو بعد ساعتين أو ثلاثة من وجبة الإفطار.

مقالات قد تهمك ايضا  أفضل الأماكن التي تقدم الآيس كريم في العالم

٣- تناول المياه الباردة في وقت الإفطار، ما يتسبب في آلام بالمعدة، لذا ينصح بتناول المياه معتدلة البرودة بكميات معقولة، وتقسيمها خلال الساعات بين الإفطار والسحور دون المبالغة في الكمية.

٤- النوم مباشرة بعد الأكل، سواء الإفطار أو السحور، وهو ما يتسبب بآلام المعدة ومشكلات في الهضم.

٥- تناول طعام دسم في بداية وجبة الإفطار، ما يتسبب في توتر وتشنج المعدة التي كانت فارغة لساعات طويلة، لذا ينصح ببدء الإفطار بتناول التمر والعصير لتجهيز المعدة لاستقبال الطعام.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام؟

٦- تناول الحلويات مع السحور ما يزيد من الإحساس بالعطش وتعب المعدة خلال الصيام، ويفضل تناول الفاكهة كالموز بدلًا من ذلك.

7- تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة بعد الإفطار مباشرة، ما يزيد من الإحساس بالعطش والجفاف خلال الصيام.

٨- ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار، ما يتسبب في اضطراب الدورة الدموية وعدم قدرة الجسم على الهضم بشكل جيد.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا