هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة المصرية من دفع 174 مليون يورو

0
35
هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة المصرية من دفع 174 مليون يورو.

كسبت مصر دعوى قضائية رفعت عليها من قبل شركة “فيوليا بروبرتيه” الفرنسية إحدى أكبر الشركات العالمية، حيث نجحت هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار “حسين عبده خليل” رئيس الهيئة، من كسب القضية المقامة ضد مصر وإنقاذ خزينة الدولة من دفع 174 مليون يورو للشركة الفرنسية صاحبة الدعوى، أي ما يعادل 3 مليارات و627 مليون جنيه مصري.

مقالات قد تهمك ايضا  العثور على حمام روماني ضخم في منطقة صان الحجر المصرية

وتعود أحداث الدعوى لعام 2012، حيث أقامت الشركة الفرنسية تحكيمًا دوليًا ضد مصر أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، يتضمن إلزام القاهرة بتحمل مبلغ 174 مليون يورو، هي قيمة المطالبات المالية للشركة في تلك القضية.

ووفقاً لتصريحات نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والأمين العام للهيئة “محمد عبد اللطيف”، فإن وقائع النزاع ترجع إلى قيام محافظة الإسكندرية بتاريخ 3 سبتمبر 2000، بتوقيع عقد مع شركة “فيوليا بروبرتيه” الفرنسية لتقديم خدمات النظافة بمدينة الإسكندرية.

مقالات قد تهمك ايضا  أبرز خسائر التكنولوجيا في 2018

واستطرد: “أثناء تنفيذ العقد نشبت خلافات بين الطرفين بشأن بعض الغرامات وإعادة التوازن الاقتصادي للعقد وإنشاء مدافن صحية بالمحافظة، انتهت بقيام الشركة المحتكمة بفسخ العقد واللجوء للتحكيم الدولي ضد الدولة المصرية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بدعوى مخالفة مصر لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين مصر وفرنسا، استناداً إلى قيام القاهرة بتدمير استثمارات الشركة في الإقليم المصري”.

مقالات قد تهمك ايضا  أمريكا تستعد للحرب التجارية مع الصين

مشيراً أنه بعد معركة تحكيمية استمرت لستة أعوام، تمكنت هيئة قضايا الدولة من انتزاع هذا الانتصار في ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في تلك القضية.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا