احتياطات السعودية ترتفع بأسرع وتيرة لها خلال 4 سنوات

0
30
احتياطات السعودية ترتفع بأسرع وتيرة لها خلال 4 سنوات.

سجلت احتياطيات السعودية الدولية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الشهر الماضي بأسرع وتيرة له خلال 4 سنوات، حيث لامست مستوى الـ 500 مليار دولار، وذلك بحسب ما كشفت بيانات رسمية نشرت أمس الاثنين.

حيث زاد صافي الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) خلال أبريل الماضي بواقع 13.3 مليار دولار على أساس شهري ليصل إلى 498.9 مليار دولار، مسجلاً أعلى مستوى له فيما يزيد عن عام.

مقالات قد تهمك ايضا  تراجع مبيعات سيارات الديزل في 2018

ويرجع ارتفاع الاحتياطيات لصعود أسعار النفط في الأسواق، وهو ما يظهر مدى تأثير عائدات الخام على الأوضاع المالية السعودية.

وكانت الأصول قد بلغت ذروتها في أغسطس 2014، حيث وصلت إلى 737 مليار دولار، قبل أن تبدأ الحكومة بالسحب منها لسد عجز الميزانية الناجم عن هبوط أسعار النفط، ولتعزيز صندوقها الرئيسي للثروة السيادية استعداداً لاستثمارات خارجية.

مقالات قد تهمك ايضا  موجة شديدة الحرارة تضرب السعودية بداية من يوم الثلاثاء

إلا أن صعود الاحتياطيات الحالي يشير إلى أن الحكومة السعودية لم تعد تعاني من ضغوط مالية كبيرة، بعدما ارتفع خام القياس العالمي مزيج “برنت” إلى نحو 75 دولاراً للبرميل الشهر الماضي من حوالي 50 دولاراً في منتصف العام الماضي.

ومن ناحية أخرى فلا تزال “الرياض” تواجه عجزاً كبيراً في الميزانية، والذي تموله جزئياً عبر إصدار سندات محلية ودولية، حيث أصدرت المملكة سندات مقومة بعملات أجنبية في أبريل الماضي بقيمة 11 مليار دولار.

مقالات قد تهمك ايضا  مصر تبدأ الإستفادة من حقل "ظهر" قريباً

ووفقاً لتصريحات أحد مسؤولي صندوق النقد الدولي، فإن الرياض ستحتاج أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط مستوى 85-87 دولاراً لتعادل ميزانيتها، وقد جاء هذا التصريح في وقت سابق من الشهر الجاري.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا