جوجل وفيس بوك تواجهان دعاوى قضائية

0
35
جوجل وفيسبوك تواجهان دعاوى قضائية

لم تمض سوى ساعات على بدء الاتحاد الأوروبي تطبيق اللائحة العامة لحماية البيانات، حتى واهت الشركات الكبرى دعاوى قضائية تطالبها بمليارات الدولارات.

حيث سارع المحامي النمساوي والناشط في مال حماية الخصوصية “ماكس شريمس”، إلى اتهام “فيسبوك” و”جوجل” بعدم احترام القانون الأوروبي الجديد.

وقال “شريمس” أن “فيسبوك” و”إنستجرام” و”واتس آب”، بالإضافة إلى “جوجل” لم يعطوا المستخدمين الخيار بشأن عدم استخدام بياناتهم الشخصية، بل إنهم دعوهم للموافقة على شروط الاستخدام الجديدة وإلا حُرموا منها.

مقالات قد تهمك ايضا  خوارزميات "جوجل" الذكية تنجح في إزالة أكثر من 700 ألف تطبيق خبيث

وطالب “شريمس” تلك الشركات بتسديد غرامات تصل قيمتها إلى 9 مليارات دولار، لكن متحدثاً باسم “فيسبوك” رفض الاتهامات مؤكداً أن الشركة أضافت الكثير من الخصائص والمميزات التي تضمن الخصوصية، من بينها واحدة تسمح للمستخدمين بحذف تاريخ نشاطهم عبر الموقع.

كما جددت “جوجل” التزامها باللائحة العامة لحماية البيانات الشخصية ضمن حدود الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أنها تتعامل مع المستخدمين بكل شفافية ومسؤولية.

مقالات قد تهمك ايضا  فيس بوك تستثني المستخدمين العرب من قانون الخصوصية

وتقوم اللائحة العامة لحماية البيانات على مجموعة من القواعد وهي أن يتم التعامل مع البيانات الشخصية للأفراد بطريقة مشروعة وعادلة وشفافة، وأن يتم اعلام المستخدمين بما يتم استخدامه ولأي غرض، فضلا عن ضرورة استخدام بياناتهم لأغراض محددة وصريحة وشرعية.

كما تدعوا اللائحة إلى الاحتفاظ بالبيانات الشخصية ومعالجتها فقط من أجل الغرض الذي جمعت لأجله لا أكثر، وأن تكون تلك البيانات محدثة ودقيقة.

مقالات قد تهمك ايضا  Facebook messenger تطلق خدمة الدفع في المملكة المتحدة

ولعل من أبرز ما تطالب به اللائحة العامة لحماية البيانات يتمثل في حصول الأشخاص على نسخة كاملة من بياناتهم، وطلب عدم استخدامها وحتى حذفها.

كما تدعو اللائحة المنظمات إلى تنفيذ التدابير الأمنية اللازمة لحماية البيانات الشخصية ضد التدمير العرضي أو غير القانوني أو الفقدان أو التغيير أو الكشف، وشددت على ضرورة التأكد من ان الموظفين الذين يتعاملون مع البيانات مدربون بشكل جيد.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا