منظمة الصحة العالمية تشكل آلية جديدة لمكافحة الأوبئة

0
32
منظمة الصحة العالمية تشكل آلية جديدة لمكافحة الأوبئة

أعلن البنك العالمي ومنظمة الصحة العالمية، الخميس الماضي الموافق 24 مايو الجاري، في “جنيف” عن تشكيل آلية جديدة للرقابة على انتشار الأمراض الخطيرة وتقييم جاهزية المجتمع الدولي للتصدي لتلك التحديات.

ومن المقرر أن تضم إدارة المنظمة الجديدة سياسيين ومسؤولين في الأمم المتحدة وخبراء بارزين، بينما تولى رئاسة المنظمة الجديدة، كل من رئيس الوزراء النرويجي الأسبق “غرو هارلم بروندلاند”، والمدير العام لاتحاد جمعيتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر “الحاج آس سي”.

وقد أوضح المكتب الصحفي لمنظمة الصحة العالمية أن الآلية الجديدة ستعمل على زيادة الأمن العالمي الشامل في مجال الصحة عن طريق فرض رقابة مستقلة صارمة، وإعداد تقارير عن الاستعداد لمواجهة الأوبئة والأمراض وغيرها من أوضاع الطوارئ التي قد تؤثر عواقبها على الصحة العالمية.

مقالات قد تهمك ايضا  فوائد نبات النعناع

بينما سيراقب الخبراء جاهزية الحكومات والوكالات في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والقطاع الخاص واستعدادهم للعمل في ظل الأوضاع الطارئة، كما سيعملون على تقييم فاعلية تمويل برامج مكافحة الأزمات والتقدم في مجال الدراسات الطبية والتهيئة للأوضاع الطارئة على المستوى العالمي والإقليمي والقومي من خلال تقاريرهم السنوية.

جاء ذلك على خلفية إعلان “تدروس عدن غيبريفوس” مدير منظمة الصحة العالمية، أن وباء “إيبولا” في جمهورية الكونغو الديمقراطية جاء كتذكير صارم بأن أوبئة الأمراض الخطيرة قد تحدث في أي مكان.

مقالات قد تهمك ايضا  سور الصين العظيم أصبح فريسة للزمن

في حين أشار “جيم يونغ كيم” رئيس البنك العالمي، إلى أن الجهود الرامية إلى مكافحة مثل هذه الأوبئة كانت تبذل حتى الآن في حالة ظهور تهديد حقيقي للصحة العالمية فقط.

بينما سيعمل تشكيل الآلية الجديدة على كسر هذه الحلقة وإنقاذ الحياة والحيلولة دون الإلحاق بخسائر اقتصادية والتركيز على الاستعداد لمكافحة الأوبئة العالمية الشاملة”.

مقالات قد تهمك ايضا  حل جديد للإختناقات المرورية

يشار إلى أن الإعلان عن تشكيل الآلية الجديدة من قبل منظمة الصحة العالمية والبنك العالمي، قد جاء على هامش الاجتماع السنوي لجمعية الصحة العالمية الذي ينظر في القضايا الملحة لحماية الصحة في العالم، والذي شارك فيه 4 آلاف مندوب يمثلون 194 بلداً عضواً في منظمة الصحة العالمية.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا