نصائح عامة للتغلب على المشكلات الصحية أثناء الصيام

0
49
نصائح عامة للتغلب على المشكلات الصحية في الصيام

يأتي شهر رمضان بنفحاته الطيبة التي تريح القلوب، وينتظره الجميع بصيامه وقيامه وقرآنه، وبالرغم من أن البعض قد يتأثر صحياً من طول فترة الصيام إلا أنهم يفضلون صيام رمضان استشهاداً بقوله تعالى “وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”، واليوم سنقدم لكم بعض النصائح للتغلب على المشكلات الصحية التي قد نتعرض لها خلال فترة الصوم.

 الحموضة وعسر الهضم

الصيام عادة ما يقلل من كمية حمض المعدة، الذي يساعد على هضم الطعام ويقتل البكتيريا. ومع ذلك، فإن التفكير في الطعام أو شم رائحته، يجعل الدماغ يعطي الأوامر للمعدة بأن تنتج المزيد من الحامض، والتي يمكن أن تؤدى إلى الحموضة، وخاصة للمرضى اللذين يعانون من مشكلات في المعدة.

لذلك على الأشخاص الذين يعانون من الحموضة وعسر الهضم بشكل دائم، مواصلة تناول الأدوية المضادة للحموضة، والوقت المناسب للقيام بذلك يمكن أن يكون عند تناول السحور.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف يؤثر تناول الشاي والقهوة في السحور على الشعور بالصداع؟

ويمكن السيطرة على الحموضة عن طريق تناول الطعام باعتدال وتجنب الأغذية الدهنية، والمقلية أو الحارة جداً، وكذلك الحد من تناول الكافيين والتوقف عن التدخين أيضاً يفيد في مثل هذه الحالات.

زيت النعناع قد يساعد في تقليل التجشؤ أو ألم البطن، كما أن النوم مع رفع رأسك على عدد قليل من الوسائد وفقدان الوزن على المدى الطويل قد يساعد أيضاً في منع الحموضة.

    مرض السكر

الأشخاص الذين يعتمدون على حقن الأنسولين بانتظام ننصحهم باستشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصوم، حيث أن المخاطر المحتملة على الصحة من عدم استخدام الأنسولين كبيرة جداً.

والأشخاص الذين لديهم مرض السكر ويعالجون بالأقراص عليهم استشارة الطبيب المعالج أيضاً قبل الاقدام على الصيام.

رصد مستويات السكر في الدم أثناء الصيام أمر هام جداً، حيث أن انخفاض مستويات السكر في الدم مؤشر خطير جداً، وقد يؤدى إلى نوبات إغماء إذا لم يعالج على الفور.

مقالات قد تهمك ايضا  تناول الموز يوميا يجعل جسمك صحيا

الشعور بالدوار والتعرق والتشوش أعراض توحى بنقص سكر الدم. إذا ظهرت هذه الأعراض على مريض السكر، ينبغي أن يشرب على الفور مشروب سكرى، أو تناول قطعة حلوى مسكرة تحت اللسان.

الصداع

من مسببات الصداع أثناء الصيام الجفاف أو الجوع، والإجهاد، أو قلة الكافيين أو النيكوتين.

احرصوا على نظام غذائي معتدل ومتوازن، مع المحافظة على تناول وجبة السحور، وشرب كميات كافية من السوائل.

يمكن أيضاً تفادى الصداع من خلال عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وارتداء قبعة عند الخروج، بالإضافة إلى استخدام النظارات الشمسية للحد من تأثير وهج الشمس والتخفيف من التوتر العضلي من خلال عمل تدليك لمواضع الألم.

الجفاف

الجفاف من الأعراض الشائعة جداً أثناء الصيام، حيث يستمر الجسم في فقدان الماء والأملاح من خلال التنفس، والتعرق والتبول.، فإذا كنت ممن لا يشربون الماء بما فيه الكفاية قبل الصيام فإن احتمال تعرضك للجفاف يزداد. وكذلك فإن احتمال التعرض للجفاف عند كبار السن وخاصةً إذا كانوا يتناولون أدوية مدرة للبول يكون كبيراً.

مقالات قد تهمك ايضا  4 نصائح لتبدأ أول خطوة في حياتك المهنية

لذلك من المهم الإكثار من شرب المياه خلا فترة الإفطار والسحور، وإذا شعرت بالدوار والجفاف فيجب كسر صيامك وشرب الماء المضاف إليه السكر أو الملح حتى لا تتعرض لخطر الإغماء.

الإمساك

النشاط وممارسة الرياضة، والشرب بانتظام وتناول الطعام الصحي يساعد على إبقاء حركة الأمعاء طبيعية، وتجنب الإمساك الذي ينتج عن الصيام لفترات طويلة.

كذلك فإن الإكثار من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف يساعد أيضاً على تجنب حدوث الإمساك.

 

هذه بعض النصائح العامة التي يمكننا تقديمها لكم، أما عن المشكلات الصحية الأكثر تعقيداً فمن المفضل استشارة الطبيب المختص من أجل سلامتكم.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا