خبراء يحذرون من برمجيات ضارة تستهدف بيانات الاعتماد الخاصة

0
34
خبراء يحذرون من برمجيات ضارة تستهدف بيانات الاعتماد الخاصة عبر متصفحات الإنترنت.

حذر خبراء في الأمن السيبراني مستخدمي الإنترنت عبر متصفحات “كروم” و”موزيلا” و”فايرفوكس”، ليكونوا أكثر يقظة بشأن بيانات بطاقاتهم الائتمانية المخزنة، بعد اكتشاف برامج ضارة جديدة.

حيث يمكن للبرامج المكتشفة جمع تفاصيل الدفع المحفوظة وكلمات المرور والملفات، كما كشف الخبراء الأمنيون في شركة “Proof point” المتخصصة في الأمن السيبراني، أن هذا التهديد يميل إلى “التطور والنمو” لاستهداف عشرات المستخدمين.

وتصيب البرامج الضارة المعروفة باسم   “Vega Stealer” أجهزة الكمبيوتر الشخصية من خلال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية التي تخدع المستخدم، والتي يبدو أنها تستهدف محترفي الإعلانات والتسويق.

مقالات قد تهمك ايضا  Google تحجب من Chrome الإعلانات المزعجة

ويستهدف البرنامج الضار بيانات اعتماد الدفع المحفوظة في متصفح “جوجل كروم”، وهو نوع من المعلومات التي يتم تخزينها باستخدام الملء التلقائي عند إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت، أو جمع ملفات معينة في “فايرفوكس”.

إلا أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أفاد موقع “ZDNet”، فإن بإمكان هذه البرامج الضارة الوصول إلى شاشة الجهاز المتضرر وتفحص أي ملفات تنتهي بـالصيغ: doc” ،”.docx” ،”.txt” “.rtf” ،”.xls” .xlsx” أو “pdf.”.

مقالات قد تهمك ايضا  أبل وسامسونغ تدفعان ثمن إبطاء أجهزتهم القديمة

ولحسن الحظ فإن تصيّد هذه البرامج ليس عملية معقدة باعتبار أن رسائل البريد الإلكتروني العناوين مثل “مطلوب مطور لمتجر الإنترنت”، ويتم توزيع معظمها عبر قوائم التوزيع مثل “publicaffairs@” و””clientservice@.

وبينما تبدو هذه البرامج الضارة تمثل تهديداً صغيراً، تحذر شركة “Proofpoint”، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، أن هذا التهديد قد يكون بمثابة “المرحلة الأولى من الهجوم”.

مقالات قد تهمك ايضا  موزيلا فاير فوكس تعزز حماية مستخدميها

ويعتبر   “Vega Stealer” هو النسخة الأحدث لسلسلة أخرى من البرامج الضارة المسماة “August Stealer” والتي ظهرت لأول مرة في ديسمبر 2016، واستهدفت كلمات المرور وبيانات أخرى محفوظة في متصفحات “كروم” و”فايرفوكس” و”أوبيرا”.

وناشدت “Proofpoint” المستخدمين على البحث عن رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة التي قد تظهر فجأة في البريد الوارد، وإزالتها وعدم النقر على الرسائل الإلكترونية المشبوهة التي تحتوي على مرفقات.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا