فوائد لا تحصى للكمون الأسود.. حبة البركة

0
41
فوائد لا تحصى للكمون الأسود.

يعرف قليل من الناس خصائص “الكمون الأسود” أو “حبة البركة” كما يعرفها معظمنا، فبالرغم من انتشار استخدامه إلا أن الغالبية العظمى تجهل احتواء بذوره على أكثر من 100 مادة نشطة.

فالكمون الأسود على سبيل المثال: غني جداً بفيتامينات: A ،E ،F ،B1 ،B3 ،B6، بيتا كاروتين، البيوتين والعديد من العناصر الدقيقة والمواد المضادة للأكسدة.

ومن أهم مكونات الكمون الأسود أو الحبة السوداء، “الثايمين” الذي له خواص مضادة للالتهابات ويعمل كمسكن للألم ويحمي الكبد والكلى، كما أن فاعليته مثل فاعلية الأسبرين، بالإضافة إلى أن له مفعولاً مضاداً للسرطان.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تتخلصين من ضغط العزومات في رمضان؟

وتعزز حبة البركة مناعة الجسم وتساعد على رفع مستوى الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء ومكافحة فقر الدم، وهي مضاد للبكتيريا والميكروبات والفطريات والطفيليات، كما انها تمنع تكون الحصى في الكلى إلى انب كل ما سبق.

وقد أظهرت دراسات حديثة أن الذين يعانون من الحساسية بما فيها التهاب الأنف التحسسي والربو، يمكن تخفيف معاناتهم باستخدام الكمون الأسود، حيث اختبر زيت الكمون على 150 مريضاً يعانون من أنواع مختلفة من الحساسية، بمعدل 500 ملغم يومياً وكانت النتائج إيجابية.

مقالات قد تهمك ايضا  فوائد الثوم للصحة العامة وإنقاص الوزن

ولزيت الكمون الأسود تأثير فعال أيضاً في القضاء على الديدان الشريطية في الجسم، وفقاً لاختبارات التي أجريت على الأطفال، حيث أن بذورها تقضي على الديدان وعلى بيضها أيضاً.

كما يساعد الكمون الأسود في تخفيض تأثير الإجهاد التأكسدي ويحافظ على سلامة خلايا البنكرياس. كما أن زيته يساعد على خفض مستوى الغلوكوز في الأمعاء ويزيد من إفراز الأنسولين، ليس هذا فحسب بل إن لها تأثيراً إيجابياً على المعدة، حيث يزيل أعراض ارتجاع المريء ويقلل من تأثير الكحول.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا