السعودية.. استبدال رخص القيادة الدولية للسيدات

0
148
استبدال رخص القيادة الأجنبية لدى السعوديات

طالبت الإدارة العامة للمرور في السعودية كافة المواطنات والمقيمات بالمملكة اللاتي يرغبن في استبدال رخص القيادة التي حصلن عليها من دول أخرى برخص قيادة سعودية للمبادرة بتسجيل طلباتهن عبر الموقع (sdlp.sa)) واختيار موعد لاستكمال إجراءات الرخصة، وذلك اعتبارا من يوم غد الإثنين الموافق 20 مايو 2018.

وكان المرور السعودي قد أعلن عن ميزة مهمة ستتاح أمام السعوديات الراغبات في الحصول على رخص قيادة إذا انطبقت عليهم الشروط، حيث سيتم منح المرأة التي تمتلك رخصة قيادة من أي دول معترف بها سوف يتم استخراج رخصة سعودية لها على الفور.

مقالات قد تهمك ايضا  إطلاق سراح الأمير الوليد بن طلال بعد تسوية مع الحكومة

يُذكر أن أكثر من 6 آلاف امرأة سعودية حصلن على رخص قيادة من دول خليجية، وتتصدر البحرين أكثر الدول التي منحت رخصة قيادة للمرأة السعودية.

وأشار المرور إلى أن المادة السابعة والثلاثون من نظام المرور نصت على الإعفاء من شرط اختبار القيادة من يحمل رخصة قيادة أجنبية أو دولية معترف بها من الإدارة المختصة في المملكة بشرط أن تكون سارية المفعول.

مقالات قد تهمك ايضا  السعودية تستأنف شحن النفط عبر مضيق باب المندب

علماً بأنه يمكن القيادة للزائرات للمملكة برخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لسنة واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب، استناد للمادة الثانية والأربعون.

هذا وتمكن الأنظمة إلى استخراج رخصة القيادة للمرأة دون الحاجة إلى إذن ولي أمرها، ومن تحمل رخصة قيادة فالنظام يسمح لها بالقيادة في المملكة بعد التاريخ المحدد لتطبيق الأمر السامي 10/10/1439هـ.

من جهة أخرى، تقدم مُلاك عدد من مدارس تعليم القيادة إلى الإدارة العامة للمرور، بطلب لتعديل رسوم التدريب لاستخراج رخصة القيادة تمهيداً لبدء استقبال النساء الراغبات في تعليم قيادة السيارات.

مقالات قد تهمك ايضا  السعودية تبرم صفقات سرية مع "أبل" و"أمازون"

حيث تتراوح رسوم التدريب في الساعة الواحدة ما بين 60-70 ريالاً، ومن المتوقع أن يكون الإقبال كبير من النساء على تعلم قيادة السيارات، علما أنه يوجد خمس مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات، وذلك في مدن الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك ويدرس المرور عددا من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى في مختلف المدن والمحافظات بالمملكة.

 

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا