كيف تخسر الوزن في رمضان بدون اتباع حمية غذائية؟

0
37
كيف تخسر الوزن في رمضان بدون اتباع حمية غذائية.

مع حلول شهر رمضان يأمل الجميع في خسارة بعض الوزن، غير أن ما يحدث هو غير ذلك تماماً حيث يتميز شهر رمضان بالحلويات اللذيذة التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية، فضلًا عن العصائر المحلاة والأكلات الشهية، التي تنهار كل قراراتنا بفقدان الوزن أو الحفاظ على رشاقتنا عندما نراها على مائدة الإفطار، رغم معرفتنا بما تحتويه من دهون وسعرات حرارية.

ولأن اتباع حمية غذائية في شهر رمضان هو شبه مستحيل، مع كل هذه الأصناف التي ننتظرها من رمضان إلى رمضان، هذا بدون ذكر العزائم والولائم التي تمتد طوال الشهر بين الأهل والأصدقاء، فقد قررنا أن نبحث عن طريقة لخسارة الوزن في شهر رمضان دون اتباع حمية غذائية، تعالوا معنا لنعرف كيف؟

ممارسة الرياضة

احرصوا على ممارسة الرياضة ولا تتكاسلوا عنها في شهر رمضان، فالرياضة من شأنها أن تحدث فارقًا كبيرًا، فمثلاً المشي لمدة ساعة كاملة قبل موعد الإفطار له تأثير لا يصدق على خسارة الوزن بسرعة وحرق أكبر قدر ممكن من الدهون، حيث يكون حرق الدهون بما يعادل أربعة أضعاف الأيام العادية، لأن معدل السكر في الدم قبل الإفطار يكون في أدنى مستوياته، فلا يستطيع الجسم أن يستغنى عن هذه النسبة التي يحتويها في مقابل المجهود، لذا المجهود العضلي الذي تستهلكه العضلة ستأخذه من المخزون الدهني فيها. قد يبدو الأمر صعبًا مع الصيام ولكن النتيجة تستحق.

مقالات قد تهمك ايضا  طريقة عمل كعك العيد

شرب الماء

الحرص على شرب الماء بمقدار لتر كامل، أي ما يعادل حوالي ثمانية أكواب من الماء متفرقة على فترات مختلفة من اليوم.

تجنب الأطعمة المقلية والحادة

تجنبوا الأطعمة المقلية والتي تحتوي على توابل كثيرة قدر الإمكان، وقوموا باستبدالها بالأطعمة المشوية أو المسلوقة لاحتوائها على سعرات حرارية منخفضة.

استبدال الحلويات بالفواكه

مقالات قد تهمك ايضا  تعرف على بعض أفكار المشاريع الصغيرة

استبدلوا الحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والتي عادةً ما نتناولها بعد الإفطار، بالفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية وقللوا من تناول المكسرات أيضًا لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

وجبة السحور

تناول وجبة السحور مهم جدًّا لتحمل الجهد والمشقة التي تواجهنا طوال اليوم، ولكن يجب مراعاة تناول السكريات والمواد الدسمة، والتركيز على الألياف والأغذية الغنية بالماء، والحرص على تناول نسبة جيدة من الكربوهيدرات والبروتينات، كما ننصح بتناول البيض ومشتقات الحليب وتناول كوب من دبس التمر والخيار وهذه أكثر الأطعمة المناسبة لوجبة السحور.

وجبة الإفطار

احرصوا على تناول وجبة الإفطار على النحو التالي: ثلاث حبات من التمر مع كوبٍ من الحليب، ثم بعدها بخمس دقائق السلطة، وبعدها الشوربة الدافئة لتدفئة المعدة والتمهيد لها لتناول الطعام، ثم تناول الطبق الرئيسي وفي هذه الحالة سنتناول كمية قليلة من الطعام الدسم في وجبة الإفطار، لأن ما تم تناوله قبل وجبة الإفطار الرئيسية كفيل بأن يحقق جزءً كبيرًا من الشعور بالشبع.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تدربين أبنائك على النوم باكراً؟

ويفضل البدء في تناول الطبق الرئيسي بعد ساعة من تناول المقبلات لحماية الجسم من الإصابة بعسر الهضم أو التلبك المعوي.

نصائح عامة

– يفضل استشارة طبيب أو خبير التغذية في بداية الشهر لتلقي النصائح المفيدة والمناسبة لك ولطبيعة جسمك في خسارة الوزن، وكيفية تنظيم أوقات تناول الطعام والحصول على السعرات الحرارية المناسبة لجسمك.

– شرب الليمون مع عصير البقدونس يوميًّا بعد التراويح، يعمل على حرق الدهون ورفع نسبة الاستقلاب في الجسم.

وفي النهاية فإن اتباع نظام غذائي صحي، من شأنه المحافظة على الوزن والصحة أيضاً، فاحرصوا على اتباع هذه النصائح حتى في الأيام العادية وليس في شهر رمضان فقط.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا