كيف تعتنين بغذاء طفلك الصائم؟

0
43
كيف تعتنين بغذاء طفلك الصائم.

رمضان أقبل وربما قررت تدريب طفلك الصغير على صوم رمضان هذا العام، لذلك فعليك أن تحرصي على أن يحصل على وجبة سحور متوازنة، حتى لا تتأثر صحته بشكل سلبي بالصيام.

واحرصي على أن يحصل طفلك على حاجته من النوم، فليس من الطبيعي أن يظل الطفل مستيقظاً حتى الفجر كما يفعل بعض الأهل، حيث يتركون أطفالهم مستيقظين حتى الفجر ليناموا طوال النهار، وهذا سلوك خاطيء ويضر بصحة الطفل، فمن المهم أن يحصل الطفل على قسط من النوم في أول الليل، ثم أيقظيه للسحور قبل الفجر على أن يواصل النوم بعدها حتى الصباح.

مقالات قد تهمك ايضا  انطلاق أعمال القمة العربية الـ 29 السعودية

أهم العناصر التي يجب أن تتواجد في سحور طفلك

السوائل:

من المهم أن يتناول الطفل قدرًا كافيًا من السوائل في وجبة السحور، كي لا يتعرض للجفاف في أثناء الصيام، فاحرصي على تقديم العصائر والمشروبات التي تحتوي على السكر والفيتامينات، وبالتأكيد كوب كبير من الحليب ليمد طفلك بالبروتين الذي يحتاجه جسمه.

الزبادي:

كوب الزبادي ضيف ثابت على مائدة السحور، كي لا يمل طفلك طوال الشهر، احرصي على التنويع في طريقة تقديم الزبادي، فيُمكنك خلطه مع الفواكه المتوفرة مرة، أو تقديمه بالعسل، يمكنك استخدام الخلاط لخلط الزبادي وفاكهتك المفضلة ومكعبين من الثلج لتقديم آيس كريم الزبادي، وغيرها من الوصفات الأخرى التي يحبها طفلك.

مقالات قد تهمك ايضا  تغلبي على فزاعات الأمومة الـ10

الفول:

الفول ضيف أساسي على مائدة السحور، قومي بالتنويع في طرق تقديمه سواء بالزيت والليمون أو بالطحينة، أو بالبيض، أو بالطماطم، ويُمكنك تزيين طبق الفول بطرق مختلفة لجذب طفلك، بعض الأطفال تنزعج من قشور الفول، يُمكنك ضربه في الخلاط وتصفيته للحصول على فول مهروس.

الحبوب الكاملة:

من الأطعمة المناسبة للسحور في رمضان والتي يحبها معظم الأطفال، حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الكورن فليكس، أو الشوفان الذي يمكنك تقديمه بطرق متنوعة، فاحرصي على تقديمها لطفلك.

مقالات قد تهمك ايضا  ٥ أشياء لا تفعلها بعد الأكل على الاطلاق

الفواكه المجففة والمكسرات:

القراصيا والتين والمشمشية والبلح والمكسرات بأنواعها المختلفة كلها من الأطعمة المحببة للأطفال، التي تمدهم بمختلف العناصر الغذائية المهمة.

الفواكه والخضروات:

احرصي على أن يتناول طفلك الفواكه والخضروات في وجبة السحور، خاصة الموز والخيار، فهما يقللان من الإحساس بالعطش.

وأخيرًا، تجنبي تقديم الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية في السحور، فهي تُزيد من إحساس طفلك بالجوع والعطش، وتجعله لا يقوى على إكمال الصيام.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا