بنك غولدمان ساكس يقترح صفقة بمليارات الدولارات على السعودية

0
34
بنك غولدمان ساكس يقترح صفقة بمليارات الدولارات على السعودية.

كشف الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في بنك “غولدمان ساكس”، في تصريح له بأن البنك اقترح صفقة بمليارات الدولارات على كيان مملوك للحكومة السعودية، دون أن يكشف عن اسمه.

ويسعى “غولدمان ساكس” لتوسيع نشاطه في السعودية عبر زيادة عدد موظفيه في المملكة، والحصول على ترخيص للتداول بالأسهم في بورصة الرياض، بالإضافة للمشاركة في صفقات رئيسية، بما في ذلك الاكتتاب على سندات دولية تصدرها السعودية. بحسب ما نشر موقع “أريبيان بيزنس” في تقرير نشره يوم الاثنين.

مقالات قد تهمك ايضا  النفط يرتفع مجدداً بعد انحسار القلق من التوترات التجارية

وليس هذا النشاط الأول للمصرف الأمريكي في المملكة، حيث شارك “غولدمان ساكس” من قبل في صفقات كبيرة، فقد قدم العام الماضي المشورة لشركة “جبل عمر” لدارسة اندماج محتمل مع شركة “أم القرى” للتنمية.

ويرجح أن يدير “غولدمان ساكس” الاكتتاب العام لشركة “أرامكو” السعودية، والذي قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

مقالات قد تهمك ايضا  مصر.. اكتشاف حقل بترول ضخم في الصحراء الغربية

وتخطط أرامكو لجمع 100 مليار دولار من خلال إدراج 5% من الشركة في البورصة السعودية وبورصة أخرى أو أكثر في الخارج.

وكشفت بيانات رسمية سعودية الإثنين الماضي، أن عجز الموازنة في المملكة بلغ 34.3 مليار ريال (9.15 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2018، بما يعادل نحو 18% من إجمالي العجز المتوقع هذا العام.

ومنذ منتصف عام 2014، تعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض وتباطؤ الطلب، الأمر الذي دفع سعر برميل الخام للهبوط من 120 دولاراً، إلى أقل من 60 دولاراً.

مقالات قد تهمك ايضا  لأول مرة بالسعودية السماح للمرأة ببدء عمل تجاري بدون موافقة ولي الأمر

54823ونتيجة لهذه التراجعات، سجلت ميزانية السعودية عجزاً لثلاث سنوات على التوالي، بلغ 17 مليار دولار في 2014، ثم صعد لذروته في 2015 إلى 97 مليار دولار، قبل أن يبلغ 79 مليار دولار في 2016.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا