كيف تتخلصين من ضغط العزومات في رمضان؟

0
75
كيف تتخلصين من ضغط العزومات في رمضان.

رمضان شهر الكرم والخير وصلة الرحم، وتكثر فيه العزائم للأهل والأقارب، فلا يخلو منزل من العزومات العائلية في رمضان ولو لمرة واحدة على الأقل، ولضيق الوقت وتزامن شهر رمضان مع بداية فصل الصيف والامتحانات، نقدم لكِ خطوات سهلة وأساسية لتحضير منزلك لعزومة متكاملة تستمتعين فيها بقضاء الوقت دون تعب ومجهود زائد.

1- اختاري الوقت المناسب للعزومة:

قبل أخذ قرار العزومة يجب اختيار الوقت المناسب لكِ لتستطيعي استقبال الضيوف دون توتر أو ضيق، فلا تُهلكي تفكيرك بضرورة أن يكون هذا الوقت في أول رمضان، كل منزل له ظروفه والأوقات التي تناسبه.

امنحي نفسك وقتًا يمكنك فيه تحضير أساسيات العزومة قبل موعدها بأيام، ويجب إخبار ضيوفك قبل موعد العزومة بأسبوع أو أربعة أيام على الأقل ليستطيعوا تحضير أنفسهم وتنظيم وقتهم أيضًا.

2- ضعي قائمة طعام قبل يوم العزومة بوقت كاف:

وضع قائمة للطعام المقدم في أي عزومة من أهم الخطوات التي يجب عملها قبل أو بعد تحديد موعد العزومة مباشرةً، ضعي القائمة متضمنة المشروبات والمقبلات والطبق الرئيسي والحلويات، مع الأخذ في الاعتبار أذواق ضيوفك، بدلًا من تقديم كمية كبيرة من اللحم، قدمي نصف الكمية من اللحم والنصف الآخر من الدجاج.

مقالات قد تهمك ايضا  كيف تحافظين على بشرتك في الصيام؟

ابتعدي عن شراء كميات كبيرة أكثر من احتياجك للعزومة، فالطعام في العزومات يظل لأيام بعدها وهو أمر غير محبب، اشتري القدر المناسب وضعي في اعتبارك وجود مشروب ومقبلات وحلوى لذا لا داعي لزيادة الكميات بالشكل الذي نراه في العزومات.

بعد الانتهاء من وضع القائمة عليكِ بالذهاب إلى السوبر ماركت لشراء جميع احتياجاتك مرة واحدة قبل الموعد بأيام، حتى لا تقعي في مشكلة ضيق الوقت.

3- حضري خطة لتنظيف المنزل:

بعد الاستقرار على قائمة الطعام المُقدمة في العزومة، ابدئي على الفور بتحضير خطة لتنظيف المنزل في وقت مناسب لا يُرهقك ولا يصيبك بالتوتر، يمكنك تقسيم المنزل على ثلاثة أيام ولا تُرهقي نفسك في تنظيف الغرف التي لن يدخلها الضيوف مثل: غرفة النوم.

مقالات قد تهمك ايضا  استخدام البط بدلاً من المبيدات الحشرية في اليابان

الستائر والسجاجيد يجب غسلها في المغسلة قبل موعد العزومة بأسبوع على الأقل لتصبح جاهزة على الموعد، وابدئي بتنظيف الشبابيك والبلكونات والغرف الداخلية أولًا، واتبعيها بغرفة الاستقبال والسفرة والحمام، لا تتركي التنظيف ليوم العزومة أو اليوم السابق لها حتى لا يُصيبك الإجهاد الشديد.

أما ليلة العزومة أو في الصباح الباكر فيمكنك تلميع الأثاث مرة أخيرة لاستقبال الضيوف ووضع لمساتك في الديكور وتنظيم السفرة وصالة الاستقبال، وتأكدي من إزالة أي قطع قابلة للكسر في حالة وجود أطفال مصاحبين للضيوف حتى لا يُصيبك التوتر والقلق.

4- حضري الطعام في الثلاجة في ليلة العزومة:

لا تتركي تحضير الطعام بالكامل ليوم العزومة، يمكنك وضع اللحم والدجاج في التتبيلة ووضعها في الثلاجة ليلة العزومة ليكونا جاهزين للطهي مباشرةً، ويمكنك كذلك تقطيع الخضروات وتجهيز المشروبات مسبقًا، في حالة وجود مقبلات ومعجنات يمكنك تحضيرها في الليلة السابقة ووضعها في الثلاجة كذلك، المهم حاولي تحضير كل ما تستطيعين تحضيره في اليوم السابق للعزومة لتتركي لنفسك المجال يومها دون توتر أو ضغط.

مقالات قد تهمك ايضا  5 عادات مضرة للعيون

5- تأكدي من أن المكان مناسب لعدد الضيوف:

من المحرج أن يكون المكان غير مهيأ لاستقبال الضيوف وجلوسهم على طاولة السفرة، يجب تحضير المكان جيدًا والتأكد من وجود عدد كراسي مناسب للضيوف، وفي حالة وجود أطفال يمكنك تجهيز مكان خاص بهم يتناولون فيه الطعام معًا.

6- حضري ملابسك وملابس أطفالك قبل العزومة بأيام:

الملابس التي تستقبلين بها ضيوفك لا تحتاج إلى التأجيل ليوم العزومة، يمكنك تحضير ملابسك وملابس أطفالك وزوجك قبل العزومة بأسبوع أو أيام حسبما يتفق مع مواعيد خطتك، حتى لا تتفاجئي متأخرًا بعدم وجود ملابس تليق باليوم.

وأخيرًا فإن الهدف من العزومات في رمضان هو لم شمل العائلة وصلة الأرحام، فلا تحولي هذا الهدف إلى عمل أكبر كمية من الطعام واستمتعي بقضاء وقت لطيف مع عائلتك دون ضغوط، بلغنا الله وإياكم رمضان بخير ومتعنا بصيامه وقيامه أعواماً عديدة.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا